طرق القضاء على البق

البق

يعتبر البق من الحشرات صغيرة الحجم الّتي ليس لها أجنحة، يصل طولها إلى ما بين (4-7) ملم، وشكلها بيضوي، ولونها بني داكن، تقوم بامتصاص الدم (الإنسان والحيوان) الذي يعتبر غاءها الرئيسي في فترة الليل والنّهار وتنتشر في الغرف المظلمة ممّا يسبّب حكّةً شديدة، وإرهاقاً، وحساسيّة بسبب قلة النوم.

تضع أنثى البق ما يقارب (200) بيضة طوال فترة حياتها، وبعد أن تفقس البيضة -الّتي تبقى لمدّة ثلاثة شهور- تحتاج الحشرة الى ثلاثة شهور حتى تكتمل. تتغذّى هذه الحشرة على الدم وتنشط في الليل، وخلال النهار تختبئ بالقرب من مكان نوم الإنسان بالقرب من السرير أو في الشقوق وفتحات الجدار والسقف، وتستطيع السير 100 قدم للحصول على غذائها؛ حيث إنّ طبيعة أجسامها تساعدها في الاختباء بين الشقوق الصغيرة وهيكل السرير، وحتّى تستطيع معرفة مكانها يمكنك مشاهدة بقع صغيرة كثيفة وهي فضلاتها، وقشور البيض والبويضات، وقد تكون لها رائحة مميّزة، ولكن ليس من السهولة تمييزها، وقد تجدها منتشرةً على الجدران والأسقف.

طرق القضاء على البق

تعدّ العلاجات الحراريّة والتدابير الكيميائيّة من أكثر طرق القضاء على البق فعالية؛ حيث إنّها تكون تحت إشراف متخصّصين بذلك، ولكن قد تكون مكلفةً على البعض، ويجب معرفة أنّ عمليّة القضاء على البق صعبة وتحتاج إلى وقت وجهد كبيرين، ومن طرق القضاء على البق:

  • يمكن القضاء على البق من خلال إشعال كيسٍ من الخيش داخل وعاء معدني بالغرفة التي يتواجد بها البق، ويمكن تبخير كلّ أرجاء الغرفة بالدخان المنبعث من احتراق الخيش بشكل حذر منعاً لحدوث الإختناق.
  • القيام بنشر أوراق نبات الريحان في أرجاء الغرفة أو المكان المصاب بالبق؛ فذلك يساعد في طردها والتخلص منها بطريقة آمنة، بالإضافة إلى القيام بإغلاق الشقوق والحفر الصغيرة بالجدران والحائط لمنع اختبائها.
  • القيام بغسل الفراش بماء ساخن، ثمّ تجفيفه تحت أشعة الشمس والقيام بالتأكّد من خلو أثاث المنزل من البق قبل إعادته إلى الداخل.
  • القيام باستخدام المكنسة الكهربائيّة لتنظيف المكان وحواف الغرفة والجدران والأسقف والستائر والسجّاد بشكل مستمر.
  • يجب القيام بتهوية المنزل بشكل مستمر، ومعرفة طرق انتشار البق لحلّ المشكلة بشكلٍ جذريّ لكي لا يعود مرّة أخرى.

طرق انتشار البق

  • يُفضّل البق الأجواء الرطبة والحارة، وينتشر في حال نقل الأثاث من مكان إلى آخر.
  • ينتشر البق في مناطق السكن الجماعي والمكتظ.
  • ينتشر البق في الأماكن غير النظيفة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق