طرق التخلص من بق الفراش

بقّ الفراش

هي عبارة عن حشرات صغيرة الحجم ذات لون بني وشكل مسطح، لا تكاد ترى بالعين المجردة، تتواجد عادةً في أطقم الكنب ومحتويات غرف النوم كالفرشات، والأغطية، والوسائد، وحتى على الجدران، ويكثر تواجد هذه النوعية من الحشرات في الفنادق، والاستراحات العامّة، والشاليهات التي يتردد عليها أعداد كبيرة من الناس ويستخدمون معدّاتها بشكل متكرّر، إذ إنّ هذه الحشرة سريعة الانتقال بين قطع الأثاث ومن غرفة لأخرى وحتّى من منزلٍ لآخر مجاور له، وتعدّ البيئة الحارّة والرطبة هي المكان الأكثر ملائمة لهذه الحشرة التي تعتاش على دم الإنسان بشكل رئيسيّ، وإن لم تجد فتستطيع أن تعوض بدم حيوانٍ أو طيرٍ أو حتى أنواع من القوارض.

تضع أنثى هذه الحشرة أعداداً كبيرةً من البيوض التي تتحوّل فيما بعد إلى حشرات ناضجة من البق، وتتسبّب هذه الحشرة بنوعٍ من الحساسية وتورّماتٍ خفيفة إضافة إلى حكّة شديدة وأرق مستمر نتيجة الإزعاج الذي تتسبّب به هذه الحشرة خلال النوم، خصوصاً عندما تبدأ نشاطها بعد إطفاء الأنوار ليلاً، وحشرة البقّ لا يقتصر وجودها على دولة دون الأخرى؛ فهي منتشرة على نطاق واسعٍ في معظم دول العالم؛ إذ نجدها في أوروبا، وأستراليا، وأمريكا،ومعظم الدول العربية، والآسيوية، ولا بد من الإشارة إلى أن بقّ الفراش ليس بالضرورة أن يتواجد في المناطق القذرة، إذ إنّ مستوى النظافة ليس له علاقة بظهور مثل هذا النوع من الحشرات.

طرق التخلص من بقّ الفراش

  • استخدام المكنسة الكهربائيّة لشفط الغبار، والأتربة، والأوساخ الصغيرة المتناثرة حول الأسرّة، والموبيليا، والفرش المنزليّ.
  • التهوية المستمرّة للغرف المنزليّة، مع ضرورة تعريض الأثاث المصاب للشمس الحارّة من ثلاث إلى أربع مرّات شهريّاً، وهذه الطريقة تتكفل بقتل كائنات البقّ الصغيرة.
  • رشّ المناطق المصابة بالكاز أو الكلور المركز بواسطة عبوة بخاخ فإن له فعاليّة عالية في قتل بقّ الفراش في فترة زمنيّة قصيرة جداً.
  • وضع حبيبات السيليكا المضادّة للرطوبة في الأماكن التي يتواجد بها بقّ الفراش.
  • غسل الملابس المصابة بالماء الحار ونشرها في الهواء الطلق وتحت الشمس يقتل حشرة البقّ بسرعة .
  • وضع أوراق من الريحان في داخل المخدات وحول السرير فإنها من الروائح التي ينفر منها بقّ الفراش، كما يمكن حرق بضع أوراق من شجرة النيم واستخدامها كالبخور فإنها تطرد البقّ من المكان .
  • تجنّب تربية الحيوانات الأليفة داخل المنزل كالقطط والكلاب التي تعدّ فرائها بيئة محفّزة لتواجد حشرة البقّ.
  • دهن الأجزاء المكشوفة من الجسم بالقليل من زيت الكافور أو النعناع، فهذ الروائح جميعها يكرهها البقّ.
  • الحرص على سدّ الفتحات الصغيرة والثقوب التي تتواجد في زوايا الغرف حتى لا تتكاثر فيها بيوض حشرة البقّ.
الوسوم
إغلاق
إغلاق