طرق التخلص من البعوض

البعوض

يعتبر البعوض (Culicidae)من الحشرات الّتي تُصنّف بأنّها ذات جناحين؛ حيث تتغذّى إناث البعوض على دم الإنسان والطيور والحيوانات، وتعتبر من أكثر الحشرات التي تمتصّ الدماء انتشاراً، ولدغاتها مزعجة وتتسبّب في نقل الأمراض من شخص لآخر مثل مرض الملاريا. أنثى البعوض هي الّتي تتغذّى على الدم، وذلك من أجل نضج البيض، أمّا ذكر البعوض فيتغذّى على رحيق الأزهار وعصارة النبات. فم الأنثى يتميّز بأنه مزوّد بعدّة أجزاء دقيقة تعمل على ثقب الجلد وامتصاص الدم، ويسمّى باللسان الثاقب الماص.

يوجد أكثر من ثلاثة آلاف نوع من البعوض، وتصنّف هذه الأنواع الى (35) جنساً. تتناول أنثى البعوض وجبة الدم من أجل تكوين البيض؛ حيث تضع البيض على سطح الماء الّذي يعمل على تفقيس البيوض، ومن هذه الأماكن التي تصلح لوضع البيض: حمّامات السباحة غير المستعملة، والبرك، وتجمّعات مياه الأمطار، ومياه الرشح الأرضي، وخزانات المياه غير المغطية وما يشابهها. بيوض البعوض تفقس خلال فترة يوم أو يومين بعد الوضع، وتخرج من البيضة يرقةٌ لها صدر ورأس ولها شعيرات تساعدها بالعوم داخل الماء لتبحث عن الغذاء من الكائنات الحيّة الدقيقة والطحالب.

طرق التخلص من البعوض

  • تستخدم المضارب الصاعقة للقضاء على البعوض، وهي من الطرق الفعّالة في قتل البعوض، ولكن تحتاج إلى التيقّظ في الليل، والرؤية الجيّدة، ويُضاف إلى ذلك أنّها تصدر صوتاً مزعجاً وضوضاء.
  • استخدام طريقة الناموسية؛ فقد تكون هذه الطريقة قديمة، ولكن لها فعالية في الحماية من البعوض خلال النوم، ولكن من دون ترك ثغرات بالناموسيّة تسمح بدخول البعوض.
  • تنتشر في دول أوروبا والولايات المتّحدة طريقة رش مادة الديّت على الجسم، وتستخدم للكبار والصغار، وتعتبر من الطرق الآمنة والجيّدة في القضاء على البعوض.
  • يوجد نبات يسمّى بالسيترونيلا تتمّ زراعته بالقرب من الأبواب والنوافذ أو بالقرب من مداخل المنزل، والّتي تعمل على طرد البعوض، بالإضافة إلى شجر النيم أو نبات الريحان الّذي يمكن زراعته حول المنزل لطرد البعوض.
  • توجد طريقة سهلة وبسيطة لطرد البعوض من المنزل، ألا وهي وضع القليل من أوراق النعنع في كوب مليء بالماء، ووضعه في الغرفة؛ حيث إنّ البعوض لا يطيق رائحة النعنع.
  • حديثاً، توجد بعض البرامج الخاصّة بطرد الحشرات والبعوض والتي يمكن تحميلها على الهاتف أو الكمبيوتر، وتصدر عنها ذبذبات فوق صوتيّة تعمل على طرد البعوض.
  • يمكن إحضار زجاجة بلاستيكيّة، وتقسّم الى نصفين، ويوضع بها مقدار (200) مل من الماء الدافئ، وخمسين غراماً من السكّر، وبعد أن يبرد يضاف إليه مقدار غرام خميرة، وبعد ذلك يوضع الجزء العلوي من الزجاجة مقلوباً في داخل الجزء السفلي؛ حيث تعمل على جذب البعوض ودخوله إلى الزجاجة، ثمّ يصعب عليه الخروج منها ويموت.
إقراء أيضا  لماذا سمي نجم البحر بهذا الإسم
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق