طبيبك النفسى يحذرك: الغرور يقلل من قدرك 2019

يعانى كثير من الناس من داء الغرور، والشعور بالذات بشكل كبير ومبالغ فيه، ويعانى هذا الإنسان كثيرا فى التعامل مع غيره من الناس، لأنه يتعالى عليهم ويشعرهم بأنهم أقل منه منزلة، وهذا أمر سىء جدا فى المعاملات بين الناس بعضها البعض..

وعن هذا الأمر يحدثنا الدكتور أمجد العجرودى، استشارى الأمراض النفسية بالمجلس الإقليمى للطب النفسى، مشيرا إلى أن الغرور عيب سىء ومرض يصيب النفس ومن الصعب أن تبرأ منه إلا إذا أراد وأدرك صاحب العيب نفسه عيبه، فالغرور صفة منفرة بشدة وتجعل الجميع ينفض من حول المغرور.

ويضيف الدكتور أمجد أن الغرور الذى يصاب به بعض الناس يجعلهم يشعرون فى أوقات كثيرة أنهم كلما زادوا من غرورهم وشعورهم بذاتهم وإشعار الناس بذلك كلما زاد ذلك من قدرهم وإرهاب من حولهم وعلهم يشعرون بالنقص أمامهم فيشعر المغرور بالقوة والعلو.. وهو أمر خاطئ تماما وفكره يتخيل الإنسان المغرور ألا علاقة لها بالواقع.

فالغرور يجعل من صاحبه مدعاة للنفور ولعدم التوقير، وقد يجعله منفرا إلى حد السخرية من بعض الناس، فالغرور يظهر على صاحبه جليا لذا من الصعب أن يحترم الناس شخصا يتعالى عليهم بل يكرهونه أكثر وقد يقللون من نظرتهم إليه ويقللوا من قدرة. فالغرور يقلل من صاحبه.

الوسوم
إغلاق
إغلاق