الخميس , ديسمبر 14 2017
الرئيسية / الاسلامي / ضائل القرآن وتعليمه – للبغوي رحمه الله

ضائل القرآن وتعليمه – للبغوي رحمه الله

فصل في فضائل القرآن وتعليمه أنا عبد الواحد المليحي ، أنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي شريح أنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ثنا علي بن الجعد أنا شعبة عن علقمة بن مرثد قال سمعت سعد بن عبيدة يحدث عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان قال شعبة : قلت عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال نعم قال : ” خيركم من تعلم القرآن وعلمه ” هذا حديث صحيح أخرجه البخاري عن الحجاج بن منهال عن شعبة .

أنا أبو بكر بن محمد بن عبد الصمد الترابي أنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي أنا أبو إسحاق إبراهيم بن خزيم الشاشي أنا أبو محمد عبد الله بن حميد الشاشي ثنا حسين بن علي الجعفي قال سمعت حمزة الزيات عن أبي المختار الطائي عن ابن أخي الحارث الأعور عن الحارث الأعور قال : مررت في المسجد فإذا الناس يخوضون في الأحاديث فدخلت على علي رضي الله عنه فقلت يا أمير المؤمنين ألا ترى أن الناس قد خاضوا في الأحاديث؟ قال أو قد فعلوها؟ قلت نعم قال أما إني قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” ألا إنها ستكون فتنة قلت فما المخرج منها يا رسول الله؟ قال : كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم هو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تشبع منه العلماء ولا يخلق عن كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه ، هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به من قال به صدق ومن عمل به أجر ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم ” خذها إليك يا أعور ” . قال أبو عيسى : هذا الحديث لا نعرفه إلا من هذا الوجه وإسناده مجهول ، والحارث فيه مقال .

أنا عبد الواحد بن أحمد المليحي أنا أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان السمعاني أنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن عبد الجبار الزياتي ثنا حميد بن زنجويه ثنا إسحاق بن عيسى قال سمعت ابن لهيعة يقول ثنا مشرح بن هاعان قال سمعت عقبة بن عامر يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ” لو كان هذا القرآن في إهاب ما مسته النار ” قيل معناه من حمل القرآن وقرأه لم تمسه النار يوم القيامة .

أنا عبد الواحد المليحي أنا أبو منصور السمعاني أنا أبو جعفر الزياتي ثنا حميد بن زنجويه ثنا جعفر بن عون أنا إبراهيم بن مسلم عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود قال : ” إن هذا القرآن مأدبة اللهفتعلموا من مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله والنور المبين والشفاء النافع وعصمة لمن تمسك به ونجاة لمن تبعه لا يزيغ فيستعتب ولا يعوج فيقوم ولا تنقضي عجائبه ولا يخلق عن كثرة الرد فاتلوه فإن الله عز وجل يأجركم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات أما إني لا أقول الم حرف ولكن الألف حرف واللام حرف والميم حرف ” ورواه بعضهم عن ابن مسعود مرفوعا .

أنا أبو جعفر أحمد بن أبي أحمد بن متويه أنا الشريف أبو القاسم علي بن محمد بن علي الحسيني الحراني فيما كتب إلي أنا أبو بكر محمد بن الحسين بن عبد الله الآجري ثنا أبو الفضل جعفر بن محمد بن الصندلي ثنا الحسن بن محمد الزعفراني ثنا علي بن عاصم عن إبراهيم الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعناه .

أنا الإمام أبو علي الحسين بن محمد القاضي ثنا أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد بن بامويه الأصبهاني أنا أبو محمد عبد الرحمن بن يحيى القاضي الزهري بمكة أنا محمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ أنا سليمان بن داود الهاشمي ثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب الزهري عن عامر بن واثلة أبي الطفيل ” أن نافع بن عبد الحارث لقي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعسفان – وكان عمر استعمله على مكة – فقال له عمر : من استخلفت على أهل الوادي؟ قال استخلفت عليهم ابن أبزى قال ومن ابن أبزى؟ قال مولى من موالينا قال عمر : فاستخلفت عليهم مولى؟ فقال يا أمير المؤمنين إنه رجل قارئ للقرآن عالم بالفرائض قاض فقال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تعالى يرفع بالقرآن أقواما ويضع به آخرين ” صحيح أخرجه مسلم عن زهير بن حرب .

أنا أبو بكر بن محمد بن عبد الصمد الترابي المعروف بابن أبي الهيثم أنا الحاكم أبو الفضل محمد بن الحسين الحدادي سنة أربع وثمانين وثلاثمائة أنا أبو يزيد محمد بن يحيى بن خالد أنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي أنا جرير يعني ابن عبد الحميد عن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الرجل الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب ” قال أبو عيسى هذا حديث صحيح .

أنا عبد الواحد المليحي أنا أبو منصور السمعاني أنا أبو جعفر الزياتي ثنا حميد بن زنجويه أنا أبو أيوب الدمشقي ثنا سعدان بن يحيى ثنا عبد الله بن أبي حميد عن أبي الحكم المليح الهذلي عن واثلة بن الأسقع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أعطيت مكان التوراة السبع الطوال وأعطيت مكان الإنجيل المئين وأعطيت مكان الزبور المثاني وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم البقرة من تحت العرش لم يعطها نبي قبلي وأعطاني ربي المفصل نافلة ” غريب .