شكل سمك القاروص

شكل سمك القاروص

يتميّز عن باقي الأسماك من نفس فصيلته والتي تتشابه معه بالشكل بوجود شوكتين قاسيتين في زعنفته الظهرية، ولذلك يعرف لدى بعض الصيادين باسم السمك ثنائي الشوكة، ويكون لونه من الجانبين فضي لامع أمّا من منطقة البطن فيكون لونه أبيض، كما تظهر على صغارها بقع سوداء في منطقة الظهر والتي تعود وتختفي عندما تصل السمكة إلى سن البلوغ، وتستمر سمكة القاروص في النمو حتى يبلغ طولها ما يقارب المتر أما وزنها فيصل في بعض الأحيان إلى 15 كغم.

أماكن تواجد سمك القاروص

يعيش سمك القاروص في المياه قليلة الملوحة بالقرب من مياه الشواطئ أو في المياه الضحلة ويتواجد بشكل كبير في مياه البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط وبالقرب من السواحل الأوروبية للمحيط الأطلسي، وقد تمّ نقله إلى العديد من البرك والمستنقعات الصناعية حول العالم بهدف تربيته والمتاجرة به نظراً للإقبال الواسع عليه من قبل المستهلكين.

أنواع أسماك القاروص

  • القاروص الأوروبي: يتواجد بنوعين القاروص الأوروبي الذي يعيش في المياه المالحة والقاروص الأوروبي الذي يعيش في المياه العذبة، ويتميّز بقدرته العالية على القتال أثناء الصيد مما يجعل عملية اصطياده عملية شاقة للصيادين.
  • القاروص المرقط: يميل لونها من الأخضر الغامق إلى الأسود، وتتميز بكبر حجمها وضخامتها بالنسبة لأسماك القاروص الأخرى التي تعيش في المياه العذبة، أمّا الأسماك الصغيرة منها فيكون لونها أصفر مائل للون الأخضر مع نقط داكنة على جوانب جسمها ونقط بيضاء أسفل بطنها.
  • القاروص صغير الفم: يتواجد في البحيرات هادئة المياه العذبة، ويعد أصغر أنواع سمك القاروص حيث ينمو ليكون وزنه ما بين 0.5 كغم إلى 1.8 كغم، أما طوله فيبلغ لدر الأسماك البلغة منها 23 سم.
  • قاروص كبير الفم: يمتاز هذا النوع من أسماك القاروص بحجم فمه الكبير، ويتراوح وزنه ما بين 5 كغم إلى 9 كغم، كما يبلغ طول الأسماك البالغة منها 43 سم.
  • القاروص المخطط: يعيش هذا النوع من سمك القاروص في المياه المالحة والعكرة، ويعتبر أكبر أنواع القاروص حجماً، حيث ينمو ليتراوح طوله ما بين 56 سم إلى متر واحد، ويبلغ وزنه حوالي 15 كغم، أمّا أشهر أنواعه القاروص الصخري الذي يعيش بالقرب من السواحل الأوروبية على المحيط الأطلسي، ويتم اصطياد هذا النوع من الأسماك بشكل فردي أو باستخدام الشباك الموصولة برافعات آليّة كبيرة كالتي تستخدم في السفن التجارية.
  • قاروص مصب النهر: تعيش في الأنهر العذبة، وتمتاز بلون ظهرها الأخضر مع وجود نقط حمراء على جوانبها.
الوسوم
إغلاق
إغلاق