شخصية الزوج الغير ناضج والتعامل معها 2019

يحدث الحب في اي وقت ومع كل الشخصيات، فلم نسمع قط ان هناك شخص قرر ان يحب انسان معين يتسم بسمات معينة، او ان هناك سمات واجب توافرها عندما نحب .
ولأن الحب ليس له مبرر او اسباب تدعو اليه، فقد نقع في حب شخصية تتسم بعدم النضج، ولأن هذه الشخصية صعب التعامل معها، خاصة اذا كانت شخصية رجل، كان لا بد ان نتعرف سويا على سبل التعامل مع شخصية الرجل الغير ناضج.

سبل التعامل مع شخصية الرجل الغير ناضج :

1- تفهم الوضع :
عدم النضج سمة عندما تتسم بها شخصية الرجل قد تكون الطامة الكبرى بالنسبة للرجل والمرأة على حدا سواء، خاصة اذا تعمدت المرأة في جرحها وابراز نقاط ضعفها، لذا تنصح المرأة بضرورة تفهم شخصية الرجل الغير ناضج، وبدلا من التنفيس عن غضبها منها، فلتحاول التقرب اليها وكسب ودها للتعرف على لب المشكلة، وبالتالي المساعدة في ايجاد حلول لها .

2- تقبل الشخصية وترك حرية التعبيرعن الرأي :
شخصية الرجل الغير ناضج غالبا ما تكون شخصية سطحية هشة، لا تقبل النقد او السخرية او تعديل السلوك، ولأن الرجل بصفة عامة يبغى ان يكون له القوامة في بعض الأمور الخاصة بالقيادة والسيطرة واتخاذ القرارات، فنجده دائما يحاول اتخاذ القرارات دون اي مناقشة او اعتراض، وفي هذه الحالة يجب على المرأة ان تكون حذرة في الغاء شخصية الرجل الغير ناضج، ولتعطي له الفرصة كاملة لأبداء رأيه، وعدم قطع حديثه، ولتنتظر الفرصة لكي تتحدث وتعقب على الحديث بهدوء دون انفعال، فأكثر ما يؤلم الرجل الغير ناضج هو الهجوم عليه، ومحاصرته بالأراء الصائبة .

3- تجنب الأتهام :
اشخصية الرجل الغير ناضج شخصية متهمة تدافع عن نفسها معظم الوقت، فعدم واقعية ونضج هذه الشخصية يجعلها تقع في العديد من المشاكل، ولذلك اصبحت مناقشة ارائها او قرارتها بداية مؤلمة لسرد سلبياتها، لذا عند التعامل مع شخصية الرجل الغير ناضج لا بد من ابراز الجوانب الأيجابية الموجودة بالشخصية، وتجنب الاتهامات او النظر فقط للسلبيات، فقد تستطيع المرأة ان تشارك بأرائها الأيجابية، وتعمل على تغيير فكر الرجل الغير ناضج دون الشعور بأي ضغينة بهذا الأسلوب فقط .

إقراء أيضا  الحياة الزوجية فى الاحاديث النبوية 2019

4- ابراز الأراء الأيجابية :
شخصية الرجل الغير ناضج بالـتأكيد تكون لها اراء ناضجة لا بد ان يتم ابرازها وعدم الاكتفاء بذكر الأراء السلبية فقط، فعادة تشعر شخصية الرجل الغير ناضج بتربص الأخرين بها، وبتصيد اخطائها، لذا لا بد من محولة تشجيعها واعطائها حقها حتى تشعر بالامان، وبالتالي تمكننا من الارتقاء بتفكيرها .

5- استخدام صيغة ” نحن ” :
شخصية الرجل الغير ناضج غالبا ما تشعر بأنها تتسبب في الكثير من المشاكل، سواء لنفسها او لمن حولها، لذا تكره كلمة ” انت “، فدائما ما تتوقع الشخصية انها متهمة، لذا ينصح باستبدال كلمة ” انت ” بـ “نحن ” في حديثنا مع الشخصية الغير ناضجة، كأن نقول: “نحن السبب في كذا و كذا”، “قمنا بعمل كذا وكذا”، فهذه الصيغة تشعر الشخصية بتضامن الأخرين معها دون اي تجريح، وبالتالي يمكنها من الانصات بوعي للحديث، وبالتالي امكانية تغيير فكرها .

مقالات ذات صلة