الرئيسية / فوائد الزيوت / شجرة الزيتون

شجرة الزيتون

شجرة الزيتون هي شجرة مهمّة، وشهيرة، وذات فوائد كثيرة، وتتبع هذه الشجرة إلى فصيلة نباتية تسمى بـ (الفصيلة الزيتونية)، والاسم العلمي اللاتيني لهذه الفصيلة هو: (Oleaceae)، وهذه الفصيلة هي إحدى الفصائل التابعة لرتبة الشفويات، وتضم الفصيلة الزيتونية (26) جنسًا نباتيًّا، وتتوزع على هذه الأجناس قرابة: (700) نوع من الأشجار، والشجيرات، وتنتشر النباتات التابعة لهذه الفصيلة في الكثير من أنحاء الأرض، وبخاصّة في المناطق المعتدلة والحارة. ومن الأشجار الأخرى التي تنتمي للفصيلة الزيتونية: الياسمين، والفل.
يوجد من شجرة الزيتون الكثير من الأنواع، ويبلغ عدد هذه الأنواع: (40) نوعًا تقريبًا، وتشكّل هذه الأنواع فيما بينها جنسًا نباتيًّا يتبع الفصيلة الزيتونية، والاسم العلمي اللاتيني لهذا الجنس هو: (Olea)، ومن أشهر أنواع هذا الجنس: (Olea europaea)، ويسمّى هذا النوع في اللغة الإنجليزية: (Olive)، وهذا النوع هو النوع الشائع والمنتشر في منطقة حوض البحر المتوسط، ومنطقة جنوب غرب آسيا، وأوروبا، وإفريقيا.
إنّ شجرة الزيتون هي شجرة طيبة ومباركة، فقد ذكرها الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم في عدّة مواضع، وأقسم بها في سورة التين، والله تعالى إذا أقسم بشيءٍ، فإنّ ذلك يدلّ على فضله، وأهميّته الكبيرة، ومكانته العظيمة التي يحظى بها.
ولشجرة الزيتون الكثير من الفوائد، والأجزاء المستفادة من هذه الشجرة هي: الثمار، والأخشاب، والأوراق، وثمار الزيتون هي أهم هذه الأجزاء، ويمكن تحضير هذه الثمار بعد قطفها، ثمّ تناولها، ويمكن عصرها واستخراج زيت الزيتون منها، زيت الزيتون هو من أهم أنواع الزيوت النباتية، ولهذا الزيت الكثير من الفوائد، والمنافع؛ إذ يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة، مثل: الطاقة، والكربوهيدرات، والدهون غير المشبعة، والبروتينات، وبعض الفيتامينات، والمعادن، والأملاح.
أما خشب الزيتون، فهو من أجود أنواع الخشب، ويستخدم هذا الخشب في بعض الصناعات التقليدية، والحرفية التي تصنع في بعض البلدان مثل: فلسطين؛ فصناعة الحرف التقليدية، والتحف الفنيّة من خشب الزيتون هي من أقدم الصناعات التقليدية في فلسطين، ولكن – ومع الأسف – قد اضمحلت هذه الصناعة كثيرًا في فلسطين في وقتنا الحاضر.
وأمّا أوراق الزيتون، فإن لها فوائد كثيرة، واستعمالات عديدة؛ فهي تستخدم في الأغراض الطبية، والتجميلية، إذ تستخرج منها بعض المواد التي تستخدم في تحضير بعض الأدوية، والأعشاب الطبية، فأوراق الزيتون تحتوي على مركّبات مفيدة جدًا، ومن أهم الأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن علاجها بخلاصة أوراق الزيتون: ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والشرايين، وبعض التسمّمات الغذائية. وتدخل أوراق الزيتون في صناعة بعض المواد التجميلية، مثل: الشامبوهات، وغيرها.