سرطان عنق الرحم وسبل الوقاية منه2019,أسباب سرطان عنق الرحم

تسعى كل عائلة أن تعتني بصحة الأم ، وتحاول أن تجعلها تستطيع العيش لأطول فترة ممكنة ، ولكننا غالبا تتجاهل المرأة صحتها ، لأنها هي التي تقوم بهذا الدور وتقوم بالإهتمام بصحة جميع أفراد أسرتها إلى جانب البحث عن الرعاية الطبية والحفاظ على أسلوب حياة صحي مناسب .

ويعتبر سرطان عنق الرحم من أكثر الأسبات الشائعة لوفاة السيدات ، والجزء الشيق في هذا الأمر هو أن سرطان عنق الرحم قابل للعلاج ، وذلك إذا تم إكتشافه وعلاجه في مراحله المبكرة ، فيمكن الشفاء منة بنسبة 100% ، لذلك لا تبخلي بخمس دقائق تقومين فيها بإجراء اختبار PAP ، وينصح بإجراء هذا الاختبار سنويا للتأكد من عدم الإصابة بسرطان عنق الرحم ، اجعليها عادة من الآن وكل عام .
سرطان الرحم وسبل الوقاية منه,أسباب سرطان سرطان-عنق-ا
لذلك يصبح من الضروري أيضا التعرف على أسباب وسبل الوقاية من سرطان عنق الرحم
والبقاء بصحة جيدة في السنوات الرائعة المقبلة من حياتك ، فلنناقشها معا الآن :

1- فيروس الورم الحليمي البشري _ العامل المسبب :
إن أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بسرطان عنق الرحم هو فيروس الورم الحليمي البشري HPV ، وهناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد هذا السبب ، وحديثا توجد برامج تطعيمات متاحة والتي تمنع الإصابة بهذا الفيروس لدى السيدات ، والتي تبدأ من سن المراهقة .

2- الاتصال الجنسي غير المحمي :
يعتبر الإتصال الجنسي غير المحمي من الأسباب الرئيسية لإنتقال فيروس الورم الحليمي البشري ، وتوجد العديد من سلالات هذا الفيروس التي لا يمكن للتطعيمات مقاومتها ، لذلك فالحل الأمثل والآمن هو استخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الجنسية ، فهذا العازل الفيزيائي يمكنه الوقاية من فيرس PHV .

إقراء أيضا  إذا تخطى والداك الـ70 عاماً فسوف تعيش لمدّة أطول! 2019

3- التدخين :
يزيد التدخين خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة ، وبالمثل لا يوجد استثناء للإصابة بسرطان عنق الرحم ، فالسيدات اللاتي أصيبن بعدوى الفيرس الحليمي البشري ولديهم عادة التدخين ، يصبحن أكثر عرضة لزيادة خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم وتطوره .

4- التجاهل :
إن تجاهل خطورة هذا المرض وأسبابه ليس مجرد عذر ، فيوجد هذه الآونة العديد من الحملات وبرامج التوعية ، التي تنظم بواسطة الشركات المختلفة والمجموعات الصحية ، حتى تنشر الوعي بسرطان عنق الرحم ، حاولي الإلتحاق بأحد هذه المنظمات ، التي تساعدك على إدراك الأسباب وطرق الوقاية من هذا المرض .

5- حبوب منع الحمل :
مازال هناك جدال حول هذا الأمر ، ولكن توجد العديد من الدراسات التي أثبتت أن استخدام حبوب منع الحمل قد تسبب الإصابة بسرطان عنق الرحم ، وهذا يرجع إلى تغيرات نمط الهرمونات مما يسبب النمو الشاذ للخلايا .

6- علاج الهرمونات :
تلجأ بعض السيدات لهذا العلاج بعد سن الياس ، وفي هذه الحالة لا يجب تغيير الجرعات الموصى بها من تلقاء نفسك عندما تكونين خاضعة للعلاج بالهرمونات ، كما يجب القيام بذلك تحت اشراف الطبيب ، فالوعي بأسباب سرطان عنق الرحم والوقاية منه يعد أمرا ضروريا يستحق أخذ قرار حكيم .

7- انخفاض كفاءة الجهاز المناعي :
إن ضعف مناعة الجسم تعرضك لخطر الإصابة بعدوى الفيروس الحليمي البشري ، لذلك يجب التأكد من تناول الأطعمة الصحة واتباع حمية متوازنة العناصر الغذائية ، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي ، أما إذا كنت تعاني من بعض المشكلات الصحية التي تسبب هذه الحالة ، فيجب استشارة الطبيب حول هذا الأمر .

8- الضغط النفسي :
هذه النقطة مرة ثانية المسئولة عن الإصابة بالعديد من الأمراض ، فالضغوط النفسية تسبب العديد من التغيرات الهرمونية ، التي تزيد فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم ، كما أن التدخين وتناول المشروبات الكحولية يسبب زيادة خطر هذه الإصابة أيضا .

إقراء أيضا  الحذر من اكل جناح الدجاج والرقبه 2019

التدابير الوقائية ضد سرطان عنق الرحم :

اختبار PAP : يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق أخذ بعض خلايا عنق الرحم ، والتي تحدد إذا كان هناك ظهور للخلايا السرطانية ، ويعطي هذا الاختبار النتائج الدقيقة لسرطان عنق الرحم ، لذلك ينصح بإجراء اختبار PAP سنويا على الأقل ، فكل ما تتطلبيه 5 دقائق من وقتك فقط .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق