سؤال هااااااام كيف افهم نفسي 2019

لماذا انت فى حاجه الى فهم الاخرين

اغلب المشاكل الاجتماعيه التى تحدث بين الناس سببها عدم فهم الاخرين بشكل خاطىء. كثير من الناس لا يفهم الاخرين فهما صحيحا و على هذا الاساس يتعامل معهم بطريقه خاطئه مما يؤدى الى نفورهم منه او نفوره منهم.
من الامثله الشائعه لحالات فهم الناس بطريقه خاطئه هى قله الثقه بانفس حيث يعتقد الشخص ان كل من حوله هم اناس بلا عيوب بينما هو الوحيد المليىء بالعيوب و لهذا لا يستطيع هذا الشخص الشعور بالثقه ثناء وجوده مع هؤلاء الناس.
ان تعلم هذا الشخص كيفيه فهم الاخرين بطريقه صحيحه كان من الممكن ان يشعر بالثقه بالنفس فى وجود اى شخص غريب و لكن لانه فهم من حوله بشكل خاطىء اثر ذلك على شخصيته بالسلب.
و الان بعد ان عرفت اهميه فهم من حولك فلعل السؤال الذى يدور فى ذهنك الان هو, كيف افهم من حولى؟
كيف افهم الناس و افهم نفسى

احد الاسباب الرئيسيه التى قد تمنعك من فهم الناس بشكل صحيح هو ان تحكم عليهم بالاستناد الى نظام معتقداتك لا نظام معتقداتهم هم. على سبيل المثال, اذا كان ينقصك الثقه بالنفس ثم قابلت شخص لاول مره فى حياتك و لم يكن ودود فقد تظن انه لم يستلطفك و لكن فى الحقيقه قد يكون ذلك شخص خجول لا يستطيع ان يظهر الود من اول مره.
السبب الرئيسى لحكمك الخاطىء على هذا الشخص هو الرجوع الى نظام معتقداتك ان عند تكوينك الحكم لا نظام معتقداته هو.
كيف تفهم الناس فهما صحيحا

أذا اردت ان تفهم الناس بطريقه صحيحه فعليك ان تفعل الاتى:

الاعتماد على نظام معتقداتهم هم: ضع نظام معتقداتك جانبا اثناء الحكم على شخص
أبنى ثتك بنفسك: كما رأيت فى المثال السابق نقص الثقه بالنفس قد يؤدى الى احكام خاطئه
أقرا فى علم النفس: علم النفس يمكنك من معرفه الاسباب الحقيقيه و الداوفع وراء الطريقه التى يتصرف بها الاخرون . أقرا كما استطعت حتى لا تصل الى استنتاجات خاطئه

كيف افهم نفسى

حينما يحاول الناس فهم انفسهم يقعوا فى خطأ مشهور و هو النظر للموقف نظره سطحيه دون الاخذ فى الاعتبار ان عاداتنا, تصرفاتنا و خبراتنا فى الحياه كلها متصله ببعضها البعض بحيث لا يمكن فهم احداها دون اخذ البقيه فى الاعتبار.
فى هذه المقاله ساشرح كيف يمكنك فهم نفسك عن طريق النظر للصوره الكامله بدلا من تحليل عنصر واحد.

فهم النفس و الصوره الكامله

كان هناك فتى يعانى من مشاكل فى عمله بصبب وصوله متأخرا دائما و حينما بدأننا نحلل موقفه و جدنا انه يصل متأخرا الى عمله لانه يستيقظ متأخرا بسبب عدم نومه قبل الساعه الثالثه صباحا. و حين تعمقنا اكثر فى حياته و جدنا انه يقضى وقته فى الليل على صفحات الفيس, فهو يحاول جذب الاهتمام و جعل نفسه اكثر اهميه لان ثقته بنفسه ضعيفه!!
أى ان السبب الاساسى ان ذلك الشخص يصل الى عمله متأخرا هو ضعف ثقته بنفسه!!!

تحليل نفسك بصوره صحيحه حتى تفهمها

التحليل السطحى لحاله ذلك الفتى كان سيكون شىء مثله “عليه بالنوم مبكرا او عدم السهر” و لكن حينما نظرنا نظره اعمق وجدنا ان المشكله مشكله ثقه بالنفس!!
عليك ان تعرف ان النظر للصوره الكامله مثلما فعلنا هو السبيل الوحيد لفهم نفسك فهم صحيح.
مراقبه الافكار و فهم النفس

من افضل الطرق التى ستمكنك من فهم نفسك بطريقه صحيحه هى فهم افكارك. الكثير من الناس يشعر بالمشاعر المختلفه دون ان يلتفت للخطوات التى حدثت قبل ان يشعر بتلك المشاعر.
على سبيل المثال قبل ان تشعر بالخجل فمن المؤكد ان بعض الافكار السلبيه ستتواجد فى عقلك مما سيؤدى الى حدوث الخجل.
لقد وجد ان المشاعر لا تحدث دون ان تسبقها افكار معينه و على هذا يمكنك التحكم فى مشاعرك بصوره كبيره فور تعلمك كيفيه مراقبه افكارك. بالاضافه على قدرتك على فهم افكارك بشكل صحيح ستجد نفسك ايضا متفها لمشاعرك و مسبباتها بصوره كبيره جدا.
بعض ان تتقن تلك المهاره ستجد نفسك تفهم الاخرن بشكل افضل. احدى افضل الطرق لفهم الاخرين هى ان تفهم نفسك اولا بطريقه صحيحه. فى البدايه ستجد ان مراقبتك لافكارك مهمه صعبه و لكن مع المحاوله المستمره ستتقن تلك المهاره و تصبح سهله بالنسبه لك.

الوسوم
إغلاق
إغلاق