زيت النيم , استخدامات زيت النيم الطبية , فوائد زيت النيم

  • يستخلص زيت النيم “الأملا” من أوراق شجرة النيم ، وهي من الأشجار الأصلية في الهند ، والتي تحتوي بذورها على تركيز جيد من المركبات النشطة الطبيعية ، وهي أزاديراشين ونيمبين ، و يعد زيت النيم من المكونات القابلة للتحلل ، والذي يتحول لمركبات غير ضارة ، كما أنه غير سام مما يجعله آمنا على الإنسان، بالإضافة إلى ذلك يكون قادرا على التخلص من بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالبشرة والشعر بفاعلية كبيرة .على الرغم من ذلك لا ينصح باستخدام زيت النيم للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل ، وذلك لأنه قد يعيق عملية الخصوبة لديها عندما يستخدم داخليا أو بكميات كبيرة ، ويأتي زيت النيم في صيغ وتركيزات متنوعة ، فإذا كنت تريد استخدامه للبشرة فيمكنك البحث عن الزيت النقي 100% والذي تم استخلاصه تحت ضغط البرودة ، لأنه يعتبر الأعلى في جودته ، ورائحة زيت النيم لاذعة مثل الثوم ، لذلك يوصى بمزجه بنوع آخر من الزيوت العطرية الجميلة ، فهذه فكرة جيدة للتغلب على رائحته .
  • أفضل المنافع الصحية لزيت النيم :1- يعالج عدوى فطريات الأظافر : يتم استخدام زيت النيم عن طريق وضع قطرة أو قطرتين على الظفر المصاب ، ويترك حتى يتم امتصاصه جيدا ، تكرر هذه الوصفة مرتين أو ثلاثة مرات يوميا ، حتى يتم علاج العدوى نهائيا ، وعادة ما يحدث ذلك خلال أسبوع واحد فقط .
  • 2- يعالج عدوى فطريات الجلد : يعرف زيت النيم بفاعليته في علاج القدم الرياضي ، القوباء الحلقية “مرض جلدي” وعدوى الفطريات ، لذلك يعتبر استخدام هذا الزيت خيارا جيدا لعلاج الأمراض والعدوى الجلدية ، وهو أفضل علاج لعدوى الفطريات .
  • 3- يستخدم كمطهر للأيدي : يعرف زيت النيم بقدرته على القضاء على الجراثيم بفاعلية ، يوضع بعض من زيت النيم في زجاجة رذاد “بخاخة” ، ويضاف إليها بعض من كحول الحبوب ، يتم استخدامه بالرش على الأيدي وتدليكها ويترك ليجف .
  • 4- يقي من قمل الرأس : يتم تدفئة ملعقتين من زيت النيم ويتم تدليك فروة الرأس به ، ويغطى الشعر بقبعة الإستحمام ويترك طوال الليل ، ثم يتم غسله صباحا وودع حشرات الشعر للأبد .5- يعالج فرط التصبغ : يستخدم زيت النيم لتفتيح الأماكن الداكنة في البشرة ، حيث يساعد على معادلة انتاج الميلانين ، وهذه من أفضل المنافع الصحية لزيت النيم .
  • 6- يهدئ البشرة من لدغ الحشرات : يعرف زيت النيم بأنه طار فعال للحشرات ، يتم تدليك البشرة أو اليدين ببضع قطرات من هذا الزيت ، أو يمكن مزجه مع الكحول في زجاجة رذاذ ويرش المكان الذي تتواجد فيه .
  • 7- يعالج الطفح الجلدي : يتميز زيت النيم بقدرته على علاج الطفح الجلدي ، فيساعد على تهدئة تهيج البشرة ، وعلاجها تدريجيا .
  • 8- يعالج الالتهابات المتعلقة بالصدفية : لا يستطيع زيت النيم علاج هذه المشكلة المناعية ، ولكنه يساعد على تهدئة الإلتهاب الناتج عنها ، ينعم الأجزاء المتشققة في البشرة ويمنع العدوى أيضا .
  • 9- يعالج حروق الشمس : يعرف زيت النيم بخصائصه المضادة للالتهابات ، والتي تساعد على تخفيف الآلام والإحمرار الناتجين عن حروق الشمس ، فيستطيع هذا الزيت علاج تلف البشرة على المدى الطويل عند استخدامه بانتظام .
  • 10- أفضل علاج للحبوب : يتميز زيت النيم بخصائصه المضادة للالتهابات ، مما يساعد على تخفيف الإحمرار والألم بسبب الحبوب ، كما أنه يعالج تلف البشرة الناتج عن آثار هذه الحبوب ، كما يقلل فرص الإصابة بالندبات ، وهذه من أفضل المنافع الصحية لإستخدام زيت النيم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى