زيت البردقوش , استخدامات زيت البردقوش الطبية , فوائد زيت البردقوش

زيت البردقوش

زيت البردقوش هو زيت لا لون له أو هو صاحب لون باهت وله رائحة حارة، ويتم الحصول عليه من قمم الأزهار والأوراق لنبات تسمى البردقوش، حيث يتم إخراج الماء منها لتصبح يابسة وذلك بتقطيرها عن طريق البخار، ويحتوي على الكثير من المركبات الكيميائية الضرورية التي لها تأثير مهم على صحة الإنسان، وتعزى الفوائد الصحية لزيت البردقوش إلى خواصه المضادة للالتهابات فهو مسكّن للآلام ومنشط جنسي ومقاوم للعديد من الفيروسات والجراثيم ويساعد في التعرق ومساعد في إدرار البول ويستخدم كمطهر للجروح، ويستعمل بشكل واسع من قبل سكان مناطق البحر المتوسط.

فوائد زيت البردقوش

مسكن للآلام

يساعد في التخلص من الآلام التي قد تصاحب لبعض الأمراض مثل الحرارة وألم الأسنان،ومن مميزاته أنه ليس له آثار سلبية يمكن أن تخاف منها كباقي أنواع المسكنات الأخرى ويمكن القول أنه هو أحسن مسكن يمكن أن تجده في السوق.

مطهر للجروح

يتميز بوجود بعض الصفات المطهرة فيه حيث يمكن استخدامه في تطهير جميع أنواع الجروح سواء أكانت دااخلية أو حتى خارجية، ويمكن دهن المناطق التي يظهر بها بعض الالتهابات، كما يعمل زيت البردقوش على التخلص من أنواع البكتيريا والميكروبات والتخلص من مرض الملاريا والتهابات القناة البولية وأوجاع البطن ويحد من انتشار الفطريات.

يطرد للغازات

يعالج زيت البردقوش غازات المعدة فهو يساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في هضم الطعام، والأوجاع التي قد تصل إلى الصدر نتيجة انتفاخ المعدة، ويعمل على تحسين الدورة الدموية، ويساعد في التخلص من المخاط ومرض التهاب العظام، كما يساعد على زيادة إفراز الإنزيمات الهاضمة المعدة والغدد اللعابية وبالتالي فهو يحسن عملية هضم الطعام داخل الأمعاء.

مدر للبول

يساعد على زيادة كمية التبول، الأمر الذي يعمل على مساعدة الجسم في التخلص من الصوديوم الفائض في الجسم، والذي يعمل على خفض مستوى ضغط الدم وعلى التخلص من المواد السمية في الجسم والحصول على درجة حرارة منخفضة في الجسم.

علاج اضطرابات الطمث

يساهم البردقوش في تنظيم فترة الطمث عند السيدات اللاتي تتميز دوراتهن بعدم الانتظام، وهو يعمل أيضاً على علاج الأوجاع التي قد تعانين منها طوال وقت الدورة الشهرية، مثل ألم الرأس والدوخة كما يعمل على عدم حدوث انقطاع للدورة الشهرية بشكل مبكر. مهدئ يعتبر من الزيوت التي تمنح الشعور بالهدوء والاستقرار النفسي للمخ وللجسم، كما يخلصك من الشعور الدائم بالقلق، ويرفع من معدل الفرح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى