د.عمادابوالدهب اسس نظرية لرفع كفاءة المفاعلات النووية

توصل عماد محمد أبو الدهب من خلال أبحاثه التي استمرت لسنوات طويلة إلي إمكانية تطبيق نظرية ديناميكا الموائع “السوائل” المغناطيسية في عملية انتقال الحرارة والإشعاع الحراري في تشغيل ورفع كفاءة المفاعلات النووية بواسطة تبريد الجدار الأول للمفاعل بواسطة غاز الهيليوم بالإضافة إلي تقليل الآثار السلبية في المناطق المحيطة بالمفاعل.. ويمكن استخدام هذه النظرية في إطلاق الأقمار الصناعية بنجاح ومراقبة حركة البترول والغازات داخل باطن الأرض.

أسس أبو الدهب أول معمل للميكانيكا الهندسية بجامعة حلوان ومثل مصر أمام العديد من المحافل والمؤتمرات العلمية وحصد العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها جائزة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في الرياضيات..وهو بذلك يعتبر أحد النوابغ الذين يمكن الاستفادة من قدراتهم في مجال إنتاج الطاقة النووية السلمية.

وميكانيكا الموائع (Fluid Mechanics) هو تخصص فرعي من ميكانيكا المواد المتصلة (Continuum Mechanics) وهو معني أساسا بالموائع، السوائل والغازات، ويدرس هذا التخصص السلوك الفيزيائي الظاهر الكلي لهذه المواد، ويمكن تقسيمه إلى: إستاتيكا الموائع- أو دراستها في حالة عدم الحركة، أو ديناميكا الموائع أو دراستها في حالة الحركة، ويندرج تحتها تخصصات أخرى معينة، فهناك الديناميكيات الهوائية (أيروديناميك) والديناميكيات المائية (هيدروديناميك).

يسعى هذا التخصص إلى تحديد الكميات الفيزيائية الخاصة بالموائع، وذلك مثل السرعة، الضغط، الكثافة ، و درجة الحرارة، واللزوجة ومعدل التدفق، وقد ظهرت تطبيقات حسابية حديثة لإيجاد حلول للمسائل المتصلة بميكانيكا الموائع، ويسمى التخصص المعني بذلك ديناميكيات الموائع الحسابية (Computational Fluid Dynamics) (CFD).

نشأ عماد محمد أبوالدهب في مدينة الحوامدية بالجيزة وأخذ عن والده الالتزام حيث كان يعمل ضابطاً بالقوات المسلحة.. حفظ 23 جزءاً من القرآن الكريم وعمره 12 عاماً مما ساعده علي تنمية مداركه وإجادة اللغة العربية.. ظهرت مهارته مبكراً في حل مسائل الرياضيات ونال إعجاب واحترام أساتذته.

عندما التحق بالتعليم الثانوي العام قرر دخول شعبة علمي رياضة ولنبوغه وتفوقه أطلق عليه زملاؤه لقب فيثاغورث وعندما حصل علي مجموع مرتفع قرر دخول قسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة حلوان وهنا أتيحت له الفرصة لتنمية مواهبه وقدراته داخل معامل الجامعة..حصل أبوالدهب علي بكالوريوس العلوم بتقدير عام جيد جدا وعين معيدا بقسم الرياضيات.. واصل تفوقه وحصل علي درجة الماجستير والدكتوراه بنجاح مبهر وتخصص في ديناميكا الموائع.