دول قارة أوقيانوسيا

قارة أوقيانوسيا

تتألّف قارة أوقيانوسيا من عددٍ من الجُزر المُرجانية والبركانية، وتوجد في منطقة جُزر المُحيط الهادئ الاستوائية المُمتدة مساحتها على أكثر من 8.536.716 كم2، ويقيم فيها ما يفوق 35.670.000 نسمة تقريباً، وتحتضن القارة في ثناياها أربع عشرة دولة تمتد بين آسيا والأمريكتين، وتعرف باسم أستراليا في العالم الحديث بعد أن أصبح لفظ أوقيانوسيا لفظاً قديماً.

تتألّف قارة أوقيانوسيا من ثلاثة أقاليم متفرّعة وهي: ميلانيزيا، وميكرونيزيان، وبولينيزيا، وتَنضم لها كلٌّ من أستراليا وأرخبيل الملايو، وهي القارة الأصغر فوق سطح الأرض، ويعود تاريخ اكتشاف قارة أوقيانوسيا إلى القرن السّادس عشر على يد الأوروبيين بعد بعثةِ طوافٍ قام بها الرّحالة فرديناندو ماجلان جاب بها أنحاء العالم.

تعتبر الدّيانة المسيحية هي الأكثر اعتناقاً في قارة أوقيانوسيا، وإلى جانبها عدد من الديانات التقليديّة التي تتبعها القبائل كالإحيائيّة وهي شائعة خاصّةً في أواسطها، ويظهر الاهتمام البالغ في هذه القارة بمهنتي الزّراعة ورعاية الماشية خاصّةً الأبقار والأغنام والخنازير، كما يَمتهن سكانها زراعة القطن، والحبوب والموز، وما زاد الأمر أهميّةً هو موقعها على المناطق الساحلية في كلٍّ من أستراليا ونيوزيلندا.

تنقسم قارة أوقيانوسيا إلى منطقتين من حيث المناخ؛ فيتأثر القسم الأول منها بالمناخ المُعتدل، وتشهد المنطقة هطولاً مَطرياً في فصل الشتاء أما صيفاً فيكون جوّها حاراً وجافاً ويَشمل كلاً من أستراليا ونيوزلندا، أمّا القسم الثاني فيتأثر بالمناخِ الاستوائي ويشمل معظم مناطق جزر المحيط الهادئ.

دول قارة أوقيانوسيا

  • أسترالاسيا: تضم كلاً من أستراليا، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، وعدد من الجُزر المجاورة، وتَشغل حيزاً من المحيط الهادئ.
  • ميلانيزيا: تبدأ من الجزء الغربي للمحيط الهادئ وصولاً إلى بحر آرافورا حيث الشّمال الشّرقي الأسترالي، ويَضمُ عدداً من الجُزر كأرخبيل بيسمارك، وفيجي، وجزر سليمان، وغينيا الجديدة، وغيرها.
  • ميكرونيسيا: هي تلك الجزر الموجودة في الجزء النصف الجنوبي من المُحيط الهادئ، وتَحدّها من الجزء الغربي دولةُ الفلبين، ومن الجهة الجنوبية الغربية أندونيسيا، أما الجهة الجنوبية فتحدها باوبا غينيا الجديدة وميلانيسيا، وبولنيسيا من الأجزاء الجنوبية الشرقية، وتشمل جمهورية جزر المارشال، ولوايات ميكرونيسيا المتحدة، وكومنولت جزر ماريانا الشمالية، وجمهورية كرباتي، وجزيرة غوام، وجزيرة ويك.
  • بولونيزيا، تشمل كلاً من ساموا الأمريكية، وجزر كوك، وجزيرة عيد الفصح، وإماي، وجزر بالميرا المرجانية، وبولنيزيا الفرنسية، وهاواي، وكابينجامانجي، وغيرها.
أما فيما يتعلق بالمدن الأكثر شهرة، فنرتبها تالياً من حيث الكثافة السكانية وهي: سيدني، وملبورن، وبريزبين، وبيرث، وأديليد، وأوكلاند، وهونولولو، وغولد كوست.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق