دولة فنلندا

دولة فنلندا

تحتل موقعاً لها في المنطقة الفينوسكاندية في الجزء الشمالي من القارة الأوروبية، وتعتبر من الجمهوريات البرلمانية، تتخذ من مدينة هلسنكي عاصمة لها وهي أكبر مدنها، وتعتبر الفنلندية والسويدية اللغة الرسمية في البلاد، ويبلغ عدد سكانها وفقاً لإحصائيات عام 2000م 5.180.000 مليون نسمة.

تنضم الجمهورية لعضوية كل من الاتحاد الأوروبي، ومنطقة اليورو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى الأمم المتحدة، وحصلت البلاد على استقلالها عن روسيا بعد اندلاع أحداث حرب أهلية في عام 1917م بالتزامن مع حروب مندلعة بين الاتحاد السوفييتي وألمانيا المسماة بالحرب الباردة.

الجغرافيا

تشترك فنلندا بحدود برية مع السويد من الناحية الغربية، أما الجهة الشمالية فتشترك معها النرويج بحدود، ومع روسيا من الناحية الشرقية، ويفصل خليج فنلندا بينها وبين إستونيا من الجهة الجنوبية.

تمتد مساحة فنلندا إلى أكثر من 338.424 كم2، وتشكل المسطحات المائية فيها ما نسبته 10% من إجمالي المساحة الكلية، إذ يقدّر عدد البحيرات والجزر بـ187.888 بحيرة، وأكثر من 179.584 جزيرة، وتعّد بحيرة سايما البحيرة الرابعة من حيث المساحة على مستوى القارة الأوروبية.

تمتد سلاسل الجبال فوق مساحات شاسعة من البلاد، ويعتبر جبل هلتي النقطة الأعلى على مستوى البلاد إذ يصل ارتفاعها إلى 1.324 متر، وتقع في الناحية الشمالية لابلاند الواقعة بين الحدود الفاصلة بين النرويج وفنلندا، ويكسو غطاء الغابات مساحة تقدّر بـ86% من المساحة الإجمالية للبلاد، وتعتبر هذه النسبة الأكبر بين مساحات الغابات الأوروبية، ويشيع فيها زراعة الصنوبر والتنويب والبتولا والصنوبر.

المناخ

تتأثر فنلندا بالمناخ القاري الرطب، إذ يعتبر ذلك مناسباً لنمو الحبوب وزراعتها في المناطق الجنوبية فقط من البلاد، ويعتبر الجزء الجنوبي من البلاد متأثراً بالمناخ المعتدل الشمالي، حيث يستمر فصل الشتاء به إلى أربعة أشهر، ويكسو الثلج تضاريسها في الفترة الممتدة ما بين منتصف شهر ديسمبر وحتى مطلع شهر آب.

يمتاز فصل الشتاء في باقي مناطق فنلندا بالبرودة القارسة، أما صيفه فهو حار جداً، وتنخفض درجات الحرارة شتاءً إلى عشرين درجة تحت الصفر.

التقسيمات الإدارية

تصنّف دولة فنلندا إلى عدة أقاليم ومدن، وتضم ثلاثمائة وست وثلاثين بلدية، ومنها:

  • هلسنكي، ويصل عدد سكانها إلى 588.195 نسمة، وتمتد مساحتها إلى 213.66 كم2.
  • إسبو، يبلغ عدد سكانها 247.333 نسمة، وتصل مساحتها إلى 312.22 كم2.
  • تامبيري، ويصل عدد سكانها إلى 213.143 نسمة، أما مساحتها فتبلغ 525.02 كم2.
  • فانتا، يقيم فيها 199.897 نسمة، وتمتد مساحتها إلى 238.38 كم2.
  • توركو، عدد سكانها يتجاوز 177.504 نسمة، وتصل مساحتها إلى 245.7 نسمة.

الاقتصاد

تملك دولة فنلندا اقتصاداً صناعياً مختلطاً، ويعتبر قطاع الخدمات هو القطاع المستحوذ على اقتصاد البلاد، وتأتي بعدها الصناعات التحويلية، وتضاهي باقتصادها الاقتصاديات الفرنسية والألمانية والسويدية.

السياحة

ارتفعت نسبة الجذب السياحي في البلاد مع حلول عام 2005م بنسبة 5%، إذ بلغ العائد الاقتصادي من السياحة أكثر من 6.7 مليار يورو، ويعود الفضل في ذلك إلى العولمة، وارتفاع معدلات الوعي، ويتوافد السياح إليها ليتمتعوا بجمال غابات الصنوبر الكثيفة والتلال المرتبطة بالبحيرات والخلجان، بالإضافة إلى الرغبة العارمة التي تنتاب السياح بزيارة المتنزهات الوطنية البالغ عددها 35 متنزهاً، وتمتد على المناطق الساحلية المطلة على خليج فنلندا من الجزء الجنوبي وصولاً إلى مرتفعات لابلاند.

الوسوم
إغلاق
إغلاق