دولة بلجيكا

دولة بلجيكا

بلجيكا هي إحدى دول قارة أوروبا، وهي من الدول الّتي ساهمت في تأسيس الاتحاد الأوروبي، كما أنّها تستضيف على أراضيها مقر الاتحاد، إلّا أنّها ذات مساحة صغيرة لا تزيد عن ثلاثين ألف كيلومترٍ مربّع، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب أحد عشر مليون نسمة.

عاصمة بلجيكا هي مدينة بروكسل، والتي تُعدّ أكبر مدينة فيها، وتقع في وسط المدينة تقريباً، كما أنّ سكان دولة بلجيكا ينقسمون من حيث اللغة إلى ثلاثة أقسام: أول قسم هم الذين يتحدّثون اللغة البلجيكية، والقسم الثاني هم الذين يتحدّثون الفارسيّة، أما القسم الأخير فهم الّذين يتحدّثون الألمانية.

موقع بلجيكا

تقع دولة بلجيكا في الجهة الغربية من قارة أوروبا، وحدودها هي هولندا من الجهة الشمالية، وألمانيا من الجهة الشرقية، أمّا الجهة الجنوبية فحدودها هي فرنسا، ويحدّها البحر الشمالي من الجهة الشماليّة الغربية.

تُقسم دولة بلجيكا جغرافياً إلى ثلاثة أقسام: المنطقة الوسطى وهي منطقة تزدهر فيها الزراعة، وذلك لأنها تتميّز بخصوبة التربة ووفرة المياه، أمّا القسم الثاني فهو منطقة الساحل، أما المنطقة الثالثة فهي منطقة الأردين؛ وهي منطقة تتميز بوجود الجبال فيها، وامتداد الغابات على أكبر بقعة من مساحتها، وتوافر الحياة البرية فيها.

المناخ في بلجيكا

تتميّز بلجيكا بمناخها المعتدل؛ حيث يكون الطقس فيها معتدلاً في فصل الصيف، إذ يكون متوسّط درجة الحرارة صيفاً ما يقارب خمسةً وعشرين درجة مئوية، أما فيما يتعلق بفصل الشتاء فالطقس فيه تسوده البرودة؛ حيث يتراوح معدل الدرجات المئوية فيه إلى ما يقارب سبع درجات مئوية، وهذا المناخ يسود الدولة بشكل عام، باستثناء الأردين؛ فهي تتميّز بمناخها القاري؛ حيث يكون الشتاء فيها بارداً جداً، ويكثر فيه تساقط الثلوج.

السياحة في بلجيكا

تتميز دولة بلجيكا بموقعها السياحي المميز؛ حيث إنّها تتميز بوجود العديد من المناطق السياحية الجميلة فيها، وهي من أم الدول السياحية الأوروبية؛ فالأوروبيون أنفسهم يقصدونها من بين دول أوروبا بهدف السياحة، ومن أهمّ المدن السياحية فيها هي العاصمة بروكسل، والتي تتميز بمناظرها الخلّابة وطبيعتها الجذابة.

من أكثر المناطق التي يتم ارتيادها عند زيارة بلجيكا بقصد السياحة المتحف الملكي للفنون الجميلة، وفرقة المشاة، وحدية أوروبا المصغرة، وبحيرة فارفاز، وحديقة هيسل أوتوميوم، ومزرعة الأبراج السبعة للأطفال، ومتحف الدانتيلا، وقصر العدل، وساحة السوق، والحديقة البحرية، وسوق العرب، ومحطة القطارات، وغيرها الكثير من الأماكن الأخرى التي لاقت استحساناً كبيراً من قبل السيّاح الذين قاموا بزيارتها والتنزّه بها.

الوسوم
إغلاق
إغلاق