دراسات : هذا ما يفعله الحب في العاشقين..؟؟؟ 2019

الحب هو شعور بالانجذاب و الإعجاب بشخص ما، أو شيء معين، و قد يفسر على أنه كيمياء مشتركة بين اثنين، و الذي نعرفه جميعا أن الجسم يفرز هرمون “الأوكسيتوسين” خلال لقاء المحبين. و يعرف الحب لغويا بأنه يعني معاني الغرام و الداء و بذور النباتات، و إذا ما نظرنا إلى هذه الكلمات الثلاثة سنجدها مختلفة في ظاهرها لكنها متشابهة في جوهرها، فكثير ما نشبه الحب بالداء و كثيرا ما نشبه الحب ببذر النبات الذي يعطي ثمارا. أما تفسيره بالغرام فهو التعلق بشيء تعلقا لا يمكن التخلص منه، أي بمعنى العذاب الدائم الملازم. و قد ورد في القرآن الكريم عبارة” إن عذابها كان غراما” أي ملازما. و المغرم بالشيء هو المولع به الذي لا يقوى على مفارقته.

معنى الحـب وأصل اشتقاقه
يقال أن كلمة الحب مأخوذة من كلمة الحباب و هو ما يعلو الماء بعد سقوط المطر الشديد. ويقال حب لتشبيهه بثورة و اضطرام القلب للقاء المحبوب. و يقول البعض أنه مشتق في الثبات و الالتزام حيث نقول “أحب البعير” أي جلس و لم يقم أي أن العاشق يلتزم بقلب الشريك. و في تفسير آخر يقال أنها مأخوذة من القلق و الاضطراب فنقول للقرط حب لقلقه في الأذن. كما قيل أنه مأخوذ من الحب جمع حبة و هو قلب الشيء و أصله. لكون القلب أصل الإنسان و لبه و مكان الحب و مكمنه.

ماذا يحصل في جسد المحب ؟
عندما يدخل الإنسان في علاقة حب فإن الجسم يقوم بإفراز العديد من الهرمونات التي تحصل في الدماغ، مما يسبب الشعور بالراحة و السعادة. ولا ترتبط الراحة بالنفس فقط و إنما تتجاوزها إلى تأثير على الجسد كذلك، و من أهم هذه التغييرات التي تحصل في الجسد:

أولا: ستكون سعيداً
عندما تكون في بداية علاقة الحب ستحس بالفرح ، حيث أكد الباحثون أن هناك علاقة بزيادة معدل الناقل العصبي الدوبامين و الإحساس بالحب، إذ يشعرنا الدوبامين أننا في بداية الطريق و أن هناك مكافأة في الانتظار فيزيد الشعور القوي بالحب.

ثانيا: آلامك تزول
ربما تكون رؤية صور الشخص الذي نحب مساعدة على نسيان الألم ، و قد أكدت دراسة أن رؤية الإنسان لشخص آو صورة شخص من الأشخاص الذي يحبهم يخفض إحساسه بالألم مقارنة بحالته عندما لا يرى صور من يحب.

ثالثا: تشوش بكل جسمك
عند الإحساس بالحب فإن الجسد ينغمر بهرمونات الأدرينالين و نورإبينفرين، الذي يزيد من مستوى النبض و تعرق اليدين، و حتى الشعور بالدوخة، و قد أثبتت دراسة أجريت على 700 شخص، تم سؤالهم عن أكثر نشاط يحسونه في جسمهم عندما يقرأون كلمات ممن يحبون أو يرون صورهم، أن الصدر و المعدة و الرأس هي أكثر الأجزاء في الجسم التي تعرف تغييرات.

رابعا: عندما تعلق عينيك بعين من تحب
تم إجراء دراسة على طلبة و طالبات في الجامعة لا يعرفون بعضهم حيث ظلوا لمدة دقيقتين ينظرون في أعين بعضهم و ينظرون في أيدي بعضهم و يحسبون عدد المرات التي ومضت عين الطرف الآخر. شعر المتطوعون بعاطفة كبيرة خلال ومض أعينهم في نفس الوقت مقارنة بأي أمر آخر طلب منهم القيام به خلال الدراسة.

خامسا: خدان متوردان
عند رؤيتك لشخص تحبه فإن الأدرينالين يتدفق بشكل كبير مما يؤدي إلى احمرار الخدين، ذلك أن هذا الهرمون يعمل على تمديد الأوعية الدموية، مما يساعد على تدفق الدم و الأوكسجين بشكل جيد في كل الجسم.

سادسا: الحب قد يحافظ على صحة قلبك
أكدت عدة دراسات أن المتزوجين أقل إصابة بأزمات القلب مقارنة بمن هم غير متزوجين، سواء كانوا شبابا أو كبارا في السن، كما أثبتت أن المتزوجين أقل عرضة للتدخين و العادات المضرة بالصحة مقارنة بالعزاب.

الوسوم
إغلاق
إغلاق