خمس علامات يجب الانتباه اليها عند المراهقين 2019

فترة المراهقة تتميز بالتقلبات العاطفية معظم الوقت نظرا للتغيرات الهرمونية حيث تبدو الحياة غامرة بالعواطف في نظر المراهق ولأنه لا يتمتع بالخبرات الكافية لمواجهة الحياة فسينتهي به الأمر للشعور بالضياع. ومع عدم التوجيه، قد يزداد الأمر خطورة خاصة مع انشغال الوالدين بالعمل أو مع انفصال الوالدين. لذلك يجب على الوالدين الانتباه لأولادهم في فترة المراهقة للتأكد من صحة المراهق النفسية واليك أهم العلامات التي يجب الانتباه اليها إذا ما ظهر احداها على ولدك، فقد يكون هذا دليل على بداية اضطراب نفسي قد يصيب ولدك المراهق.
1-تقلبات المزاج

قد يبدو تقلب الحالة المزاجية عرضاً طبيعياً لأي مراهق ولكن وحدها الأم ستكون قادرة على تمييز التقلبات المزاجية الحادة والتي ستكون مؤشر لاختلال الصحة النفسية للمراهق.
2-التغير السلوكي

يتغير سلوك الاطفال عند الدخول في فترة المراهقة بالفعل ولكننا هنا نتحدث عن التغيير السلوكي الذي يصل الي شك الأم في أنها تتعامل مع شخص آخر وليس طفلها.
3-التأخر الدراسي وفقدان العلاقات مع الاصدقاء

المرض النفسي يؤدي الي التأخر الدراسي نتيجة فقد التركيز كما قد يظهر تأثير المرض النفسي على المراهق في صورة ضعف العلاقة بينه وبين أصدقاؤه وابتعاده عنهم.
4-الأعراض الجسمانية

تظهر أعراض المرض النفسي للمراهقين في صورة أعراض جسمانية منها الضعف العام، تغير عادات الاكل والنوم، آلام متكررة في المعدة والرأس والظهر وهناك أيضا قلة النظافة العامة وعدم الاهتمام بالمظهر او تصفيف الشعر.
5-الافراط على تحسين الحالة المزاجية

وحده الاحساس ببذل مجهود لتحسين الحالة المزاجية قد يشير الي المرض النفسي للمراهق، وقد يظهر ذلك في الاتجاه الي التدخين أو المخدرات أو الكحوليات.

لو ظهرت اي من هذه العلامات على ولدك المراهق يجب عليك الذهاب الي الطبيب المختص فورا ليبدأ العلاج المناسب حيث ان المرض النفسي يمكن بسهولة السيطرة عليه والتعامل معه.

إقراء أيضا  في الانترنت.. 2019
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق