خليج العقبة

  • ١ العقبة
  • ٢ تاريخه
  • ٣ مناخه
  • ٤ البضائع المتداولة

العقبة

واحدة من محافظات المملكة الأردنية الهاشمية (الأردن) التي تقع في جنوبها تقريباً، وهي مدينة تقع كخليج إلى شرق البحر الأحمر، على الحدود مع المملكة العربية السعودية وشبه جزيرة سيناء ودولة فلسطين، والذي يتميز في كونه شق واضح بين التلال وعلى ارتفاع يصل حوالي 2000 قدم (600 متر). يشتهر خليج العقبة بعدة أمور كصيد الأسماك وغيرها الكثير، وإليكم سريعاً بعض أهم المعلومات عن هذه المدينة وعن خليجها:

تاريخه

تاريخ خليج العقبة بدأ جلياً بعد تشكيل حدودها على يد الإمبراطورية البريطانية والدولة العثمانية، وبعد ذلك قام البريطانيون بواسطة الانتداب البريطاني بتحديد الحدود بين إمارة شرق الأردن وفلسطين، ليتم دمجها لإمارة شرق الأردن عام 1925، أما في عام 1959 أصبح لهذا الخليج ميناءاً يعرف باسم ميناء العقبة التشغيلي وهو الوحيد في المملكة الأردنية الهاشمية، وفي عام 1976 تم افتتاح منطقة تجارية حرة.

مناخه

يتميز خليج العقبة بمناخ صيف حار وشتاء دافئ جداً وقليل بمياه الأمطار، بمتوسط درجات حرارة يترواح بين 31 درجة مئوية و40 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فتتراوح درجات الحرارة بين 21 درجة مئوية و 27 درجة مئوية.
شهد ميناء تطوراً ملموساً نتيجة لوصول العديد من المساعادات ومن عدة دول كالعراق، أثناء الحرب مع إيران بين العام 1980 إلى العام 1988، كما ساعات على توفير بعض الحاويات، والرافعات وكذلك توفير بعض مساحات للتخزين، إضافة إلى تطوير الطرق وأنظمة النقل البري.

البضائع المتداولة

البضائع المتداولة عبر خليج العقبة بدأت بالزيادة المطردة في جميع الأنحاء منذ عام 1980، وبلغت ذروتها عام 1988، وذلك مع زيادة العمليات التجارية مع العراق إلى 18.7 مليون طن من الواردات والصادرات التعامل معها خلال العام 1989، لكن سرعان ما انخفضت الصادرات والواردات بشكل حاد إلى 10 مليون طن بعد أن فرضت الأمم المتحدة عقوبات ضد العراق في عام 1990.
تم رفع العقوبات عام 2003 وذلك بعد تقديم شكوى من قبل الأردنيين بشأن وجود بعض طواقم السفن الحربية التابعة للولايات المتحدة ودول أخرى والتي تقوم بنقل بعض البضائع المتجهة الى العراق بصورة غير مشروعة.
خليج العقبة كغيرها من المدن التي تشرف على البحر، فهي تحتوي على منتجعات سياحية شهيرة ومعروفة، وكذلك توفير فرص مناسبة للرياضيين والهواة بممارسة بعض الرياضات كالغوص وغيرها، كما يمكن لزائر هذا الخليج مشاهدة الشعاب المرجانية الأكثر إثارة في العالم وذلك بركوب بعض القوارب كالقارب الزجاجي.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق