خطوات النجاح

  • ١ خطوات النجاح
    • ١.١ تحديد الأهداف
    • ١.٢ الإرادة
    • ١.٣ الإدارة
    • ١.٤ اغتنام الفرص
    • ١.٥ الاجتهاد
    • ١.٦ القدوة الحسنة
    • ١.٧ الدافعية والتحفيز
    • ١.٨ الثقة بالله
    • ١.٩ الثقة بالنفس
    • ١.١٠ الإبداع

خطوات النجاح

يعتبر النجاح من الأمور النسبية التي تختلف باختلاف أصحابها، فما هو نجاح بالنسبة لطفلة مثلاً، لا يعدّ نجاحاً لفتاة ناضجة، أمّا النجاح العملي للإنسان العاقل والبالغ الراشد، هو الوصول إلى الأهداف المرجوّة بأقل الجهود وأسرع وقت ممكن، لكن لكل نجاح خطوات يجب اتّباعها ومن أهمّها:

تحديد الأهداف

كي تكون ناجحاً في حياتك عليك أن تحدد الشيء الذي تسعى لتحقيقه، فهذا سيساعدك على اجتياز ما تريد، وعدم التردد فيما تفعل، فالعديد من الناجحين في حياتهم من أهم العوامل في نجاحهم معرفتهم لما يريدون، فيسعوا لتحقيق ذلك، وهناك أشخاص عاشوا حياتهم دون أن يحققوا أي انجاز؛ وذلك لأنهم لم يعلموا ما الذي يريدونه، فإذا رسمت لنفسك حلم تريد تحقيقه اكتب ذلك على ورقة، وضعها على المرآة حتى تراها كل يوم تستيقظ فيه من النوم، وترى نفسك في المرآة، فذلك سيجدد دافعيتك ونشاطك للمثابرة على تحقيق هذا الحلم، وستجدد عهدك مع نفسك أنك ستكون شخص ناجح، وعندما تقوم بإنجاز هذا الطريق ارسم لنفسك حلم جديد، وتعلم من تجاربك السابقة، فكل تجربة تعلمك الكثير من الدروس والعبر، اكتب هذه العبر في كراسة كي تستعين بها من فترة لأخرى، وفي كل سنة تمر عليك انظر للأهداف هل تم تحقيقها؟ هل غيرت في حياتك بشكل إيجابي؟ وعليك أن تجعل هذا الهدف أولى اهتمامك، فالإنسان الذي لم يرسم لنفسه حلماً وهدفاً لم يعش حياته بعد، فالكثير من الأشخاص الذين نجحوا، وأصبحوا مشاهير، بدأوا حياتهم بحلم بسيط، وآمنوا بقدراتهم الدفينة، فأصبحوا وأبدعوا، وكذلك عليك أن تحدد الغاية التي تريدها من هذا النجاح ليصبح هذا الهدف ذا شأن وقيمة أكبر لديك، فإذا حددت هدفك أن تحصل على نتائج عالية في الدراسة، فعليك أن تحدد الغاية والهدف من ذلك، فقد يكون الهدف المنافسة، وقد يكون الهدف الالتحاق بالجامعة، وقد يكون لتحصل على هدية، وقد يكون لإدخال الفرحة على قلب والديك.

الإرادة

كي تكون ناجح في عمل ما عليك أن تكون راضٍ عن هذا العمل، فعليك أن تحب ما تعمل كي تعمل ما تحب، ففي الإرادة القوية يتم بناء الأمم وبناء حياتك الناجحة، فالنجاح يحتاج لمثابرة ونية نابعة من القلب، كي يتحمل ويتحدى الشخص الثغرات، والعوائق التي قد تعترض طريقه، فيبقى لديه دافعية وطاقة لفعل ما يطمح له، ويكون لديه أمل أن يصل لما يريد، فتكون عزيمته قوية، فالنجاح يحتاج لتحدي وعمل وكفاح، لا يحتاج لخمول، ولا يحتاج للاعتماد على الآخرين، وكي تكون ناجحاً عليك أن تتحلى بالصبر، وتجعل حياتك مليئة بالعزيمة، وأن تأسس لحياة ناجحة، وتصنع لنفسك مبادئ تدعمك في مسيرتك، وأن تبقى راسخ على المبادئ التي تريدها، وأن تتمسك بالأهداف التي تسعى لتحقيقها.

الإدارة

الإدارة تعني التنظيم والتخطيط الجيد؛ للحصول على نتائج أفضل، فالوصول للنجاح لا يكون من العبث، فمن طلب العلا سهر الليالي، ومن أراد أن ينجح في عمل ما عليه أن يبدأ بالتخطيط، ورصد الأفكار التي تساعده في تحقيق هذا النجاح، والبدء بتطبيق هذه الخطط التي تم وضعها، وعند وجود أي مشكلة، أو عند حصول فشل في الطريق للوصول لبر الأمان، عليك ألا تيأس، وأن تبدأ بالبحث عن أسباب المشاكل التي واجهتك، ووضع الحلول لها كي تستطيع اجتياز ما تريد، وكما نعلم طريق النجاح ليس بالطريق السهل، لذلك، لا يمكن التهاون به، وعليك قبل السير في هذا الطريق أن تبدأ بتنظيم خطواتك.

اغتنام الفرص

ينعم الله عزّ وجلّ علينا بالكثير من النعم، ويرزقنا الكثير من الخيرات، التي قد لا يدرك البعض قيمة هذه الأشياء، واغتنام الفرص يعنى إدراك النعم التي أنعمها الله عليك، فبيدك يمكنك تحويل الشر إلى خير، والضار إلى نافع، وهذا يساعدك في الحصول على ما تريده من الحياة؛ لأن الحياة تحتاج لمن يشعر بقيمتها، ويدرك طريقة التعامل معها.

الاجتهاد

كما يقول المثل: (لكل مجتهد نصيب)، وكي تحصل على نصيبك من النجاح عليك أن تعمل بجد واجتهاد، ولا تضع في بالك مقدار التعب الذي تبذله، وضع في بالك المقدار الذي ستحصده بعد تعبك هذا، فمن جد وجد، ومن زرع حصد، فحتى النمل الذي يعمل ويجتهد في الصيف يجد قوت يومه في الشتاء..

القدوة الحسنة

وجود الأشخاص الناجحين في حياتك يعطيك دافعية بأن تصبح حياتك ناجحة، لذلك، عليك أن تجعل لك شخص تعتبره بمثابة قدوة تتعلم منه، ولكن إياك أن تكون مقلد لهذه الشخصية، فالتقليد يعني أن تكون تكرارا لشخصية وليس تميزا، فهذا يقلل من نسبة نجاحك، وكما عليك الحرص بأن تتقرب من الشخصيات الناجحة والقدوة الحسنة عليك أن تبتعد عن الشخصيات الفاشلة البائسة؛ لأن الشخص البائس السلبي سيشحنك بطاقته السلبية، بالإضافة لأنه سيقلل من قيمة ما تفعله ليحبطك، فلا تستطيع إكمال مشوارك في النجاح، وهذا ما يسعي إليه أن يجعل جميع الأشخاص فاشلين مثله، وهناك أشخاص تترصد لك وتنتظر لك ولو خطأ تقع به، ويحاولون التقليل من ثقتك بنفسك وقدرتك، ولهؤلاء الأشخاص عليك أن تثبت مدى دافعيتك، وأن تريهم قدراتك، لينبهروا بنسبة النجاح التي وصلت إليها.

الدافعية والتحفيز

يعتبر التحفيز من أهم العوامل التي تؤثر في نجاح الأشخاص، فحتى تصل إلى ما تريد عليك أن تصنع لنفسك بعض الأمور التي تحفزك؛ حتى تواصل المشوار، وكذلك الأشخاص المحيطة بك قد تساعدك على مواصلة مسيرتك نحو تحقيق حياة أفضل وحياة تكون ناجحة، فعليك عند العمل أو الدراسة أن تكافئ نفسك، فعلى سبيل المثال، إذا استطعت مذاكرة مقدار معين في الكتاب بوقت محدد، يمكنك عندها الجلوس على التلفاز أو الحاسوب لتقضي وقتاً ممتعاً ترتاح فيه من أعباء الدراسة، فعندها ستبذل أقصى جهد لديك لتجتاز هذه المهمة التي قمت بتحديدها لنفسك، وكل هذا يصب في مصلحتك الشخصية، حيث يكون بمقدورك عمل دافعية لنفسك بنفسك، وهذا لتحصل على حياة ناجحة في شتى شؤون حياتك.

الثقة بالله

يعتبر الثقة بالله هو سر النجاح، ويمكنك من خلال ثقتك بأن ما يقدره الله هو الأفضل لك، ومعرفة أن طريق الخير هو الأصلح لدينك ودنياك، وأن الله عزّ وجلّ قريب من العبد يستمع لدعائه، فإذا أردت أن يوفقك الله عزّ وجلّ في أمر ما عليك بالدعاء، فالله عزّ وجلّ قريب يجيب دعوة المضطر إذا دعاه، وكذلك الذي يؤمن بقدر الله، ويأخذ بالأسباب، ويجعل النجاح الأكبر هو الفوز بالجنة، سيسعى لرضى الله عزّ وجلّ، ولهذا السبب سيعطيه الله عزّ وجلّ السعادة، والفوز في الدنيا والآخرة بإذن الله.

الثقة بالنفس

يعتبر ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك مفتاح النجاح في الحياة، فثقتك بنفسك تجعلك تشعر أنك قادر على اجتياز المطلوب منك؛ وذلك لأنك تعلم قيمة نفسك، وقدرتها على تحمل الصعاب، وعلى العكس من ذلك ضعيف الثقة بالنفس الذي لا يؤمن بقدراته، ولا يؤمن أنه يستطيع النجاح.

الإبداع

كما قلنا فطريق النجاح يحتاج لمثابرة وتعب، وبالإضافة لذلك يحتاج لعنصري التمييز والإبداع، والإبداع هو الاستزادة، فكي تكون ناجحاً ومبدعاً عليك أن تكثف العمل، وتضاعف مجهودك في العمل؛ كي تصل لمستويات أرقى، وعليك أن تبحث على عنصر التجديد، فالتغيير من أهم العناصر التي تساعدك في الحصول على نجاح مبهر بإذن الله، وذلك من خلال إحداث أو اكتشاف أشياء جديدة تفييدك، وقد تفيد وطنك وأهلك، فتعم الفائدة على من حولك.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق