خصائص الفصول الأربعة

عندما خلق الله عز وجل الكون سبّب الأسباب الضرورية للاستمرار في العيش على كوكب الأرض؛ مثل توفر الغذاء للإنسان والكائنات الحية المختلفة، وتوفر الأكسجين وحمايته من أشعة الشمس الضارة بوجود طبقة الأوزون، وتعاقب الليل والنهار والفصول الأربعة على سطحه، فقد كيّف الله عز وجل جسم الإنسان على اختلاف درجات الحرارة وحالات الطقس المختلفة.
ينتج الليل والنهار بسبب حركة دوران الأرض حول نفسها ممّا يغير الجهة المعرضّة لأشعة الشمس، وبالتالي اختلاف الإضاءة على سطح الأرض، كما أنّ لها حركة أخرى وهي دورانها حول الشمس خلال عام كامل وينتج لدينا فصول السنة الأربعة.
تنتج فصول السنة بسبب ميلان الأرض عن محورها أثناء دورانها حول الشمس، ممّا يغيّر كمية الأشعة الساقطة عليها من الشمس وبالتالي اختلاف درجات الحرارة على سطح الأرض وتغير حالة الطقس. وفصول السنة هي أربعة فصول؛ الصيف، والخريف، والشتاء، والربيع، ومن ثم تبدأ دورة أخرى تبدأ بالصيف.
وبسبب أنّ كوكب الارض عبارة عن كرة فإنّها تقسم إلى قسمين؛ الشمالي والجنوبي، فإذا كانت الأشعة الساقطة من الشمس على نقطة في الجزء الشمالي عالية وكان لدينا فصل الصيف فإنّ فصل الشتاء هو السائد في النقطة الموازية لها الواقعة في الجزء الجنوبي منها.

  • ١ خصائص فصول السنة الأربعة
    • ١.١ فصل الصيف
    • ١.٢ فصل الخريف
    • ١.٣ فصل الشتاء
    • ١.٤ فصل الربيع

خصائص فصول السنة الأربعة

فصل الصيف

يبدأ هذا الفصل عندما يكون النهار هو أطول نهار على الأرض خلال السنة والليل هو أقصر ليل، ويمتاز بارتفاع درجات الحرارة بالمقارنة مع بقية أيام السنة، وتظهر فيه بعض الأنواع المختلفة من الثمار وتنتشر الحشرات مثل الأفاعي والعقارب والبعوض، وتنمو معظم أنواع الحيوانات التي ولدت في فصل الربيع، وينتهي هذا الفصل عندما يصل طول النهار إلى طول الليل.

فصل الخريف

يمتاز هذا الفصل بانخفاض درجات الحرارة عما كانت عليه في فصل الصيف الذي سبقه، كما أنّ أوراق معظم الأشجار تبدأ بتغير لونها إلى اللون الأصفر وتبدأ تتساقط على الأرض، كما أنّ معظم الحيوانات تبدأ بالاستعداد للإختباء بسبب قدوم فصل الشتاء وقد تهاجر بعضها إلى الأماكن الدافئة، حيث إنّه في آخر هذا الفصل قد تبدأ بعض الأمطار بالسقوط كما أنّ درجات الحرارة تنخفض أكثر فأكثر.

فصل الشتاء

هو الفصل الأقسى من العام حيث تكون درجات الحرارة فيه أقل ما يكون خلال السنة، كما أنّ الأشجار تكون بلا أوراق ولا ثمار وتجف وتيبس، كما أنّه قد تهطل الأمطار والثلوج خلال الفصل وتهب الرياح الباردة والجافة، وقد تظهر الشمس ولكن لفترات قصيرة وبدرجات حرارة قليلة.

فصل الربيع

هو فصل الحياة الذي يأتي بعد فصل الشتاء القارص، حيث تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع كما أنّ الأشجار تزهر وتكتسي بالأوراق الخضراء وتنمو الأعشاب والحشائش، وقد تثمر بعض الأنواع من الأشجار وتحدث خلاله معظم ولادات الكائنات الحية.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق