حفظ جدول الضرب

من أكثر المشاكل التي تواجهها الأم مع أطفالها هي مشكلة الحفظ ، حيث أن الأطفال في بداية حياتهم يعانون خلال فترة دراستهم من حفظ الأمور الحسابية ، والتي من أهمها جدول الضرب ، وكان جدول الضرب من أصعب الأمور على الطالب والتي يشعر الطالب بالصعوبة في التعامل معها ، كما أنه مهم جداً أن يحفظها الطفل في بداية حياته لأن حفظها في فترة الطفولة يسهل الأمر على الطالب عندما يكبر ، كما أن حفظ جدول الضرب يساعد على إتمام العمليات الحسابية بسرعة .

يمكننا أن نقدم لكي سيدتي الأم أسهل الطرق التي تساعدك على تحفيظ طفلك جدول الضرب :

أولاً :
يجب عليكِ أن تبعدي طفلك عن أي أمور من الممكن أن تلهي طفلك عن المذاكرة ، والتي من أهمها التلفاز والألعاب ، ولا تعطيها لطفلك إلا بعد أن يتم حفظ الكمية المخصصة له في هذا اليوم ، كما يمكنك أن تقومي بطباعة ورق مكتوب عليه تمارين الحفظ ، وأن تخبري طفلك بأهمية الالتزام بالوقت المحدد للحفظ .

ثانياً:

أن تبدأي بحفظ الجداول ذات الأرقام الأساسية ، وهي الأرقام من واحد إلى ثلاثة ، حيث ان حفظ هذه الجداول الأساس من أجل حفظ باقي الجداول بسهولة ، ويجب ألا يشعر الطفل بأنه يحفظ فقط ، وإنما يجب أن يفهم الفكرة من جدول الضرب ، وذكريه أن 3*4 تعني 4+4+4 ، أي أنك تكرر الرقم 4 ثلاث مرات ، حيث أن الحفظ بدون الفهم لا يرشخ في الذاكرة ، كما أن الفهم يساعد على التذكر بسهولة .

ثالثاُ:

قبل البدء بحفظ جداول الضرب عليكي أولاً أن تشرحي لطفلك بعض القواعد الأساسية من أجل المساعدة على تسهيل حفظها ، فيمكنك أن تبسطي له الأمر بأن حفظ جدول ضرب ال 2 ، هو أن يتم جمع الرقم مع نفسه ، وأن حفظ جدول ضرب الرقم 3 هو حاصل جمع الرقم مع نفسه ثلاث مرات .

رابعاً:

تحدثي مع طفلك عن تجربتك في حفظ جدول الضرب ، وأنك وجدتي صعوبة في البداية ، ومن ثم وجدت الأمر سهلاً للغاية ، حيث أن الحديث مع طفلك عن تجربتك سوف يزيل أية مخاوف في نفس الطفل .

خامساً :
يمكنك أن تستخدمي حيل الرياضيات التي تسهل عملية الحفظ على الطالب ، وهي أن تقومي بتحفيظ الطفل أن جدول ضرب ال 11 ، هو تكرار الرقم مرتين .

أخيراً:

لا تستخدمي العنف مع طفلك من أجل إتمام عملية الحفظ ، وإنما كوني هادئة على قدر الإمكان ، كما يجب أن تكوني صبورة ، ولا تضغطيه من أجل حفظها ، ببل قومي بتجزئتها إلى أجزاء من أجل الحصول على نتائج أفضل .