الرئيسية / حفظ الأطعمة / حفظ الرمان

حفظ الرمان

الرمان من أهم الثمار التي يمكن تناولها في فصل الخريف، ويعد الرمان مفيد للجسم، و يحتوي الرمان على الكثير من الفوائد بحيث يحتوي على مواد سكرية، حمض الليمون، ماء، وبروتين، رماد، العديد من الفيتامينات، مواد عفصية، والقليل من الحديد والفسفور، والكلس، والكبريت، والمنغنيز، والبوتاسيوم، و المواد الدهنية به مرتفعة، يعد الرمان من أهم وأغنى المواد احتواء على العناصر الغذائية، ويحتوي على الخواص التي تقي من الأمراض، بحيث يقوم بتسكين الألم، و يمنع الإسهال، ويمنع النزيف، ويفيد في حالات العطش بحيث يروي، ولعصير الرمان فوائد منها الشفاء في حالات الصداع، وضعف النظر،  يفيد في علاج أمراض اللثة، وقطع سيلان المهبل، ويعمل على تطريد الدود المعوي، و يعالج البواسير، ويتم وضع مسحوق الرمان الجاف مع عسل النحل، ويستعمل بشكل يومي وهذا في حال حصول الأمراض الجلدية، و يمكن عمل حرق لقشور الرمان و نقوم بخلطها مع العسل وتدهن حتى نزيل آثار الجدري، والجروح، فقد ثبت ان أكل الرمان يومياً أو شرب عصيره يقي الإنسان من مرض إنسداد الشرايين.

وقد قيل من الشعر ما يظهر فوائد واستخدامات الرمان:

سيد الفواكه الرمان    يأكله الجائع والشبعان

منور قلوب اهل الدين     ومذهبه وسوسة اللعين

شراب الرمان يفتح الشرايين      ويحمي من السكتة والخرف

وسنقوم بعرض بعض فوائد الرمان، وفوائد عصير الرمان، ومنها

فوائد الرمان:

يمكن ان نضعه على اللثة ونتمضمض به من خلال غلي قشر الرمان، يمكن غلي القشر وشربه عند وجود مرض الإسهال، و يعالج الدوسنتاريا الحادة، ويعمل على قطع الدم عند حصول البواسير، ويعمل على التقليل من حدة البلغم، و عند طحنه ووضعه مع العسل يؤدي إلى إزالة آثار الجدري.

ومن الأضرار او التحذيرات التي يمنع إستخدام مستحضرات الرمان فيها:

يجب على المرأة الحامل أو من تخطط للحمل بعدم إستعمال قشور الرمان أو ساق الرمان، أو جذر الرمان.

عند تعاطي الأسبرين أو أي نوع من الملينات يجب عدم إستخدام قشور الرمان، وعند تناول الأدوية الخاصة بأمراض الحموضة، والبرد، والكحة، والفيتامينات، والمعادن.

عند وجود شخص لديه مرض في القناة الهضمية يجب ألا يستخدم ثمرة الرمان، أو جذرها، أو ساقها.

عدم تعاطي الأطفال أي من المستحضرات العشبية أو أي نوع ما دون سن الثانية أعوام.

عند حصول الإسهال عند استخدام قشور الرمان، فتيقن ان لديك حساسية ضد مستحضرات الرمان، فيجب عدم تعاطي أي نوع من المستحضرات.

ويجب عدم إستخدام قشر الرمان إلا بعد الرجوع للطبيب لأنه يحتوي على مواد سامة.

ومن بعض الأحاديث التي تؤكد على أهمية وفائدة الرمان:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما من رمانةٍ إلا ولقحت من رمان الجنة، وما من رمانةٍ إلا فيها حبة من رمان الجنة)، و( كلو الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة).

ويمكن تخزين الرمان، ويظل بحالة جيدة في الفريزر لمدة طويلة تستمر لمدة 6 شهور:

نقوم بإحضار كمية مناسبة من الرمان حسب الحاجة مثلاً كمية 5 كيلو، مع كيلو من السكر، و5  حبات ليمون، واكياس لتخرين الرمان.

في البداية نقوم بغسل الرمان جيداً، وبعدها يتم إستخراج حبات الرمان، ويمكن من بعدها وضعه في مصفاة،  ونضعه في وعاء مع سكر كيلو، ونعصير الليمون، ونقوم بتقليب كل الكمية مع بعضها البعض، ونقوم بوضع الكمية في أكياس، ونفرغ الأكياس من الهواء.

ويمكن أن يبقى الرمان لمدة 6 شهور، وبهذا يمكننا تخزين الرمان بكل سهولة ويسر بعدما تعرفنا على الطريقة اللازمة لتخزينه، وعند الحاجة إليه أو عند عمل العصير.