حشرة البق وكيفية القضاء عليها

حشرة البق

بق الفراش (cimex lectularius) هو عبارة عن حشرات صغيرة، وذات لون بني محمر مائل إلى أسود اللون، يتواجد البق في جميع الأسرّة والأفرشة التي لا تتهوّى بشكلٍ كافٍ وجيّد، أيضاً يمكن أن يتواجد على وبر الحيوانات الأليفة؛ حيث ينتشر بسرعة من شخص مصاب لآخر أو من غرفة تحتوي على البق لأخرى.

يتغذّى البق على دماء البشر بصورةٍ رئيسيّة، يختفي البق في النهار وينشط ليلاً، كما يُفضّل البق الاختباء في الشقوق الصغيرة من الجدران، أو في الأسرة والأثاث أيضاً، عادةً لا ينقل البق أيّة أمراض خطيرة للشخص، باستثناء الالتهاب نتيجة لدغه للشخص؛ فهو يقوم باللدغ في مناطق متعدّدة ومختلفة من الجسم، وليس كلدغات البراغيث أو البعوض.

أغلب الأشخاص لا يشعرون بهذه اللدغات، وبالتالي لا يتحسّسون منها، لكن نجد البعض الآخر يشعرون بها ويتحسّسون منها أيضاً، فيحدث لهم تورّم خفيف في مكان اللدغة، مع وجود الحكة المستمرة والاحمرار أيضاً، لذا ينبغي التخلّص من جميع هذه الحشرات الصغيرة ومنها البق؛ حيث إنّنا في هذا المقال سوف نُقدّم لكم بعض الطرق البسيطة للتخلّص منه والقضاء عليه نهائياً.

كيفية القضاء على حشرة البق

  • القيام بسد وإصلاح كافة الشقوق الموجودة في المنزل، حتى لا تختبئ بها البق مجدداً.
  • تهوية المنزل بشكلٍ جيد، وتعريض الأسرة لأشعة الشمس المباشرة.
  • القيام بغسل جميع المفارش والملاءات باستخدام الماء الساخن، ومن ثمّ تجفيفها وتعريضعها لأشعة الشمس المباشرة، حتى يتمّ التخلص من كافة هذه الحشرات الصغيرة.
  • ينبغي فحص الأثاث المستعمل قبل اقتنائه، والتأكّد من خلوه بالكامل من البق وما شابه ذلك، عن طريق استخدام عدسة مكبّرة في سبيل ذلك.
  • عدم رش الأسرة والأثاث باستخدام المبيدات، لأنّها قد تعمل على تلفها.
  • المحافظة على نظافة المنزل، والعمل على تنظيفه بشكلٍ يومي ومستمر، لتجنّب وجود أحد هذه الحشرات.
  • استخدام المكنسة الكهربائية: وذلك لتنظيف جميع المناطق المحيطة بالأسرة، وحواف الغرف والسجاد أيضاً؛ حيث تساعد هذة المكنسة على الإمساك السريع بجميع هذه الحشرات الصغيرة، وبالتالي عدم انتشارها مجدداً، تمكّن هذه المكنسة من شفط جميع الحشرات والتي تكون موجودةً في أماكن صغيرة جداً، بعد ذلك ينبغي تنظيف المكنسة جيداً، للتأكد من خلوها من كافة البق والحشرات.
  • التخلص من البق باستخدام البخار: تعتبر من الطرق الفعّالة جداً للتخلّص من جميع الحشرات وبمختلف أحجامها التي تتواجد في المنزل، سواءً كانت بيوض أو حشرات بالغة، تلعب آلة التبخير دوراً هاماً؛ فهي تستطيع اختراق نسيج الستائر والأثاث، لكن ينبغي الحذر الشديد عند استخدام هذة الآلة، لأنّ درجة الحرارة فيها تكون عالية جداً، وحتى لا تُسبّب الضرر للشخص الذي يستخدمها، ولا تُسبّب له الحروق بكافة أنواعها.
إقراء أيضا  كيف تتخلص من حشرة بق الفراش
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق