حروف العلة في اللغة العربية

اللغة العربية

“لغتي أمَّ البيان وبها دومًا أباهي” كم مرةً ردَّدنا هذا النشيد وحفظناه عن ظهر قلب ولكن هل فكرنا مرةً لماذا هي أمّ البيان؟ الجواب ليس بهذه السهولة فاللغة العربية كالكائن الحي المليء بالخفايا والأسرار والذي يصعب غوره، وهي لغة القرآن قبل أي شيء فذلك يعطيها هالةً مقدَّسة وبلاغةً لا تخفى على أحد. فلغتنا بحر كبير كلَّما أحسست بأنَّك عرفت أسراره يظهر لكَسرٌّ صغير يطفو على السطح وإحدى هذه الخفايا أنَّ حروف اللغة نفسها قد تختلف في وظائفها وتسمياتها وانَّ اللغة نفسها تعتمد على مخارج الحروف وأصواتها لإيصال التعبير المناسب هذا لا يوجد في أية لغةٍ سواها فهناك ثلاثة حروفٍ لدينا هي الألف والواو والياء تسمّى حروف العلة ولا تعامل كباقي الحروف سنتعرَّف عليها سويةً.

حروف العلة

إذا ما أردنا تعريف حروف العلة اصطلاحًا فسوف نجدَّ بأنّها عبارة عن أصوات متحركة تساهم في تحديد نطق الكلمة عن طريق حركة معينة في الشفاه قد سميت حروف علّة لكثرة تغيّرها وتبدلها من حالٍ إلى حال بالنقص والزيادة والحذف والإبدال والقلب ولكنَّ أشهر حالاتها هي:

  • تسمى الألف والواو والياء حروف علّة كيفما وقعت ساكنة أو متحركة وكيفما كانت حركة ما قبلها سواءً تناسبها أم لا.
  •  تسمى الألف والواو والياء حروف المد مع بقاءها حروفًا للعلة إذا سبق الألف حرفٌ منصوبٌ بالفتحة أو سبق الواو حرفٌ مرفوعٌ بالضّمة أو سبق الياء حرفٌ مجرورٌ بالكسرة. مثال: (قَال، يقُول، قِيل)
  • تُسمى الواو والياء حروف اللين إذا كان الحرفُ ساكنًا مفتوحًا ما قبله. مثال: (خَوْف، بَيْت).

هذا وتعتمد حروف العلة على كيفية نطقها فالألف الساكنة تخرج من جوف الحلق والواو الساكنة تخرج من جوف الشفتين أمّا الياء الساكنة فتخرج من جوف اللسان.

إقراء أيضا  احلي كلام حب , كلام حب جميل , اجمل كلام حب

تآثير حروف العلة على الإعراب

  • لا تؤثّر حروف العلّة على الإعراب إلّا في حالة جزم الفعل بإحدى أدوات الجزم فيتم حذف حرف العلة منه .
  • وقبل التعرُّف على حالات جزم الفعل يجب أن نعرف أدوات الجزم التي تُسبِّب حذف حرف العلة وهي :(إن، لم، ألم، لمّا، لام الأمر، لا الناهية، ما، مَن، أنّى مهما، أيّ، متى، أيّان، إذما، كيفما، إذا).

الحالات التي تكون علامتها حذف حرف العلة:

  1. دخول إحدى أدوات الجزم (لم، لما، لام الأمر، لا الناهية) على الفعل المضارع. مثال: (لم ينسَ الطالب أداء واجبه)، (لا تدنُ من النّار).
  2. وجود فعل أمر لمفرد مذكر .مثال 🙁 قُم بعملك على أكمل وجه)، (ادعُ ربَّك في كل وقت)، (اللهم صلِّ على سيدنا محمد).
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق