حروف العطف

احرف العطف تسعة وهي :-

الواو , الفاء , ثم , حتى , أم , أو , لا, بل ,ولكن

أقسام أحرف العطف :

1- ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكمآ ولفظآ وهي : الواو , الفاء , ثم , حتى . مثل : أكل يوسف ومحمد الطعام . نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت على محمد على يوسف , واشركنهما في اللفظ , بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب .

2- ما تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظآ فقط وهي : أم , وأو , ولا , وبل , وإما , ولكن . مثل : أكلت خبزآ لا أرزآ . وما جاءني علي بل محمد . فالرغبة هنا ثابتة لأحمدهما ومنفية عن الآخر .

معاني حروف العطف :-

1- الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب . مثل : فاز احمد و اسامة . نلاحظ في المثال أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع , لأنها دلت على أن العامل وهو” المجيء” قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد , وقد تحتمل الترتيب , وقد تحتمل الترتيب كما في : قوله تعالى : ( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان مالها ). وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى عن منكري البعث : ( ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا) . ولو كانت الواو في الآية السابقة لترتيب , لكان ذلك اعترافآ من منكري البعث بالحياة بعد الموت .

2- الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ . مثل : دخل المعلم فالطالب . أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب . وإذا قلت : دخلت جدة فمكة . فمن المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر , لابد ان يدخل مكة بعد دخوله جدة , متأخرآ عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت , فيكون ذلك تراخيآ , وفي هذه الحالة تكون الفاء للترتيب والتراخي , وقد يكون المعطوف سببآ في المعطوف عليه . كقول الشاعر : قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا فجملة : مازادنا , معطوفة على جملة قضى , وهي نتيجة عنها . وقد تفيد الفاء معنى التسبب , وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة . مثل : زنى فرجم , وسرق فقطع . وقوله تعالى : ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه ) .

3- ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي , أي بمهلة . مثل : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده . نلاحظ أن المعطوف وهو ” الأب ” وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخي , أو مهلة , بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد , ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا , ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف . كقوله تعالى : ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ) . أي كان الخلق أولا لآدم من التراب , وهو المعطوف عليه , ثم لبنى آدم من النطفة , وهو المعطوف , وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم .

4- حتى : تفيد الغاية والتدريج . مثل : أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء . فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه , فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها , أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ,وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف , والمعنى : أكلت السمكة ورأسها . لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه . اما إذا صح ان نضع في موضعها حرف الجر ” إلى ” فهي عندئذ حرف جر ليس غير . مثال : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة . أي قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة . وقد تأتي ” حتى ” حرف ابتداء , وما بدها جملة مستأنقة . كقول الشاعر : فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماء دجلة أشكل فحتى في البيت السابق حرف ابتداء , وماء مبتدأ ودجلة مضاف إليه , وأشكل خبر , والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب . وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة , وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها . بـ ” أن ” المصدرية . مثل : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق . فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبآ بعد حتى . وتدخل على الافعال الماضية كقول الشاعر : ” هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى ” والتقدير : حتى أن قيل .

5- أو : وتفيد مع العطف عدة معاني . – تفيد التخير . مثل : خذ من الحقيبة قلمآ أو كراسآ – الإباحة مثل عاشر محمد أو اخيه – تفيد التقسيم . مثل : الكلمة اسم أو فعل أو حرف – تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك . قدم محمد او احمد . – تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب علي أوسالم . – تفيد الإضراب . كقول الشاعر كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتلت أولادي

6- أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة , سواء اكانت الهمزة للإستفهام , أم للتسوية . مثال مجيئها بعد الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟ وميثال محيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر .

7- بل : تفيد الإضراب , ويكون المعطوف بها مفردآ , كما يعطف بها بعد الإيجاب والنفي وبعد الأمر والنهي . مثل : سافر خالد بل محمد .

8- لا : يفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها, لذلك لا يجوز العطف بها الابعد الاثبات. مثل : اشتريت لحمآ لا سمكآ .

9- لكن : تفيد العطف مع الإضراب , مثل بل تمامآ , ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي , او النهي .

مثل : ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصر لكن اللبن . مثل : لاتشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن بالنهار .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق