الرئيسية / فوائد الزيوت / حبة البركة وفوائدها

حبة البركة وفوائدها

تستخرج بذور حبة البركة من ثمار نوع نباتي ينتمي إلى جنس الشونيز، ينمو في حوض البحر المتوسط، ويصل ارتفاع النبتة إلى 50 سم، وفي الحقيقة لون البذور لا يكون سوداء بل بيضاء، لكنّها حين تستخرج من كبسولتها وتتعرض للهواء الجوي يتحول لونها إلى الأسود، وتحتوي على 40% من الزيت الذي ينتج عن عصر البذور، وله فوائد كثيرة أظهرتها الدراسات ولا زالت تظهر….

وعُرف عن زيت حبة البركة مداواته لأمراض كثيرة ما عدا الموت، وعرف منذ القدم في الحضارة الفرعونية حيث تم استخدامه في الاستشفاء، وله اليوم عدة فوائد منها:

– تنشيط الذاكرة:

لتنشيط الذاكرة تغلى ملعقة من أوراق النعناع مع كوب من الماء ويوضع عليها ثلاث قطرات من زيت حبة البركة، ومن ثم تحلى بالعسل وتشرب ساخنة.

– علاج الإسهال و الربو:

أكدت دراسة علمية أن لزيت الحبة السوداء تأثيرًا مرخيًا للعضلات وموسعًا للقصبات حيث يقوم بحصر الكالسيوم ممّا يعمل على معالجة الإسهال والربو.

– حماية المعدة:

يقوم زيت حبة البركة بحماية المعدة من التخريشات التي يحدثها الإدمان على شرب الكحوليات، فيقوم في وقاية غشاء المعدة من الأذى الضار والمخرش.

– حماية القلب و الشرايين:

يعمل زيت حبة البركة على حماية القلب والشرايين من التأثيرات الضارة لارتفاع مادة الهوموسيستين في الدم، ومن ارتفاع نسبة الدهون الضارة فيه.

– معالج الوهن:

يستخدم زيت حبة البركة في تدليك الجسم والمناطق التي تعاني آلامًا بها، كآلام منطقة الظهر والكتفين والرقبة، حيث يدفئ قليلًا على النار قبل استخدامه.

– مضاد للأكسدة:

وجد باحثون أنّ زيت حبة البركة ينقص من معدل تأكسد الدهون، ويعمل على ازدياد النشاط المضاد للأكسدة، وهي بذلك تقي الجسم من تأثير الجذور الحرة التي تساهم في إحداث تخرب في العديد من الأنسجة.

– خفض الكوليسترول:

إنّ زيت حبة البركة فعال في خفض الكوليسترول في الدم وأيضًا في خفض نسبة السكر، حيث يخفض إلى نسبة تقدر 15% من الكوليسترول والسكر معًا.

– علاج الروماتيزم:

وجد أنّ زيت حبة البركة يقوم بتثبيط إنتاج أكسيد النتريك، ممّا يساعد في معالجة التهاب المفاصل ويعمل كمضاد حيوي له ومسكن عام للجسم.

– جمال البشرة:

يستخدم زيت حبة البركة كدهان لبشرة الوجه، حيث يقوم بمعالجة التهابات البشرة والقضاء على حب الشباب فيها، ويلطفها ويغذيها ويجعلها نضرة.

– سيولة الدم:

في تجربة أجريت على فئران، اتضح أنّ زيت حبة البركة له تأثير في عملية تخثر الدم وسيولته.

وفي كل يوم تزداد البحوث التي تخضع عشبة حبة البركة للتشريح والتحليل، حيث يثبت قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين أوصى بها قائلًا: ” بهذه الحبة السوداء، فإن فيها شفاء لكل داء إلّا السام” وقصد بالسام: الموت، ووجد أنّ حبة البركة السوداء تحتوي على حديد، كربوهيدرات، فوسفات، وفسفور، وعلى مضادات حيوية تدمر الجراثيم.