الثلاثاء , ديسمبر 12 2017
الرئيسية / من هو / “جون شيفرد بارون” مخترع ماكينة الصرف الالي

“جون شيفرد بارون” مخترع ماكينة الصرف الالي

ماكينة الصرف الآلي : هي واحدة من أهم الاختراعات التي توفر الوقت والمجهود على الأشخاص الذين يتعاملون في مُعاملاتٍ مصرفية دائمة، يقوم الشخص بوضع بطاقته ذات الرقاقة المغناطيسية حيث تحمل كُل بطاقة رقم تعريفي مُختلف عن البطاقات الأخرى، ويكون بها بعض المعلومات الهامة في تأمين البطاقة وحاملها كتاريخ انتهائها ورقم هوية الشخص بالإضافة إلى الكود السري الخاص بها.

يُطلق بعض الناس على ماكينة الصرف الآلي كلمة ATM وهي إختصار لتعبير Automated teller machine باللُغة الإنجليزية. ومن المُميزات التي تمنحها تلك الماكينة للعُملاء بدون الذهاب إلى المصرف هي إمكانية معرفة حساباتهم المصرفية، إمكانية سحب النقود في أي وقت ومكان وُجدت به الآلة حتى بعد إنتهاء دوام العمل في المصرف، القيام بعمليات الإيداع، دفع الفواتير، تحويل الأموال بين الحسابات المصرفية المُختلفة بالإضافة إلى إمكانية شراء البضائع والحصول على الخدمات بدون حمل الأموال عبر المتاجر التي تتعامل بماكينات الصرف الآلي.

تتكون ماكينة الصرف الآلي من عدة أجزاء أهمها وحدة مُعالجة مركزية، بطاقة مغناطيسية، بين باد وهو جهاز قريب الشبه للآلة الحاسبة ويُعد أحد أهم الأجزاء بها، شاشة LCD صالحة للمس، وحدة طباعة يومية للنقود، وحدة صرف يومية للنقود، وحدة إشعارات، وحدة قراءة البطاقات، وحدة الإيداعات، وحدة المظاريف،الانكريبتور وهو جزء خاص بالشفرة بالإضافة إلى لوحة الشرف.

نبذة تاريخية عن ماكينة الصرف الآلي : يرجع اللقاء الأول بين ماكينة الصرف الآلي وبين الجماهير إلى عام 1939 حيث قام لوثر جورج سيمجيان في إلحاقها بالمبنى الخاص بمصرف “سيتي بانك” الشهير، لم يلق هذا الاختراع الوليد رواجًا بين الجمهور هذا ما دفع تلك الماكينة إلى الاختفاء لنحو أكثر من 25 عامًا لتعود مرة أخرى في 27 يونيو 1967 وقامت بطرحها في ذلك الوقت شركة De La Rue في مدينة “انفيلد” بشمال لندن وذلك كانت مُبادرة جديدة من مصرف “باركليز”.

وبالرغم من وجود الكثير من مُخترعي ماكينة الصرف الإلكترونية في ذلك الوقت، إلا أن “جون شبرد” هو من استطاع أن يقتنص براءة إختراع أول ماكينة صرف آلي لصالح بنك “باركليز” الشهير، أول من استخدم ماكينة “شبرد” كان البريطاني “فاليري أرتيث” والفنان “ريج فرني”، وفي عام 1973 كانت ماكينة الصرف الآليه تغزو المملكة المُتحدة بواسطة مُعظم مصارف البلاد.

وفي ولاية فلوريدا بشهر فبراير من عام 2007 تم الاحتفال بمرور 40 عامًا على تأسيس ماكينة الصرف الآلي، وكان ضيف شرف هذا الاحتفال وقتها هو “جون شبرد” ذاته حيث كان يبلغ من العُمر 80 عامًا.

من هو “جون شبرد” مُخترع ماكينة الصرف الآلي؟ : وُلد الأسكتنلندي “جون شبرد” في شهر يونيو من عام 1925 وتوفى في الخامس عشر من شهر مايو من عام 2010، ويُعد “جون” هو أول من طور فكرة ماكينة الصرف الآلي في العالم بشكلها المعهود الآن، وفي مُقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC قال “شبرد” قبل وفاته بشهورٍ قليلة “سيطرت على فكرة انه يجب أن تكون هناك وسيلة كي اصل إلى أموالي في أي مكان في العالم… استلهمت الفكرة من ماكينة تخرج قطعا من الشوكولاتة مع استبدال الشوكولاتة بالنقود”.

وحول إبتكار “جون شبرد” لماكينة الصرف الآلي تُشاع قصة طريفة، كان جالسًا في حمامه وهو ساخطًا بسبب عدم تمكنه مُن سحب أموالًا كان في حاجة إليها بسبب وجود عطلة رسمية في البلاد في ذلك الوقت، وبعد رؤيته لماكينة الشيكولاته التي تُخرج قطعة في كُل مرة تُضيف فيها نقودًا للماكينة، تبادر إلى ذهن “جون” لماذا لا أقوم بتصميم ماكينة لها نفس طريقة الاستخدام ولكن تُخرج أموالًا وليس شيكولاته؟

وهُنا سيطرت على “جون” فكرة وجود بنك مُتاح لمُدة 24 ساعة في اليوم لمُدة 7 أيام في الأسبوع بلا أجازات أو عُطلات، وعندما عرض جون فكرته على مُدير بنك باركليز تحمس لها، وعرض عليه أنه في حالة تصميمه لهذه الآلة العجيبة سوف يقوم بشراءها منه، وبالفعل قضى “جون” عامًا كاملًا يُحاول تصميم تلك الآلة إلى ان نجح وتوصل إلى أول نموذج صرف آلي التي تم الإعلان عنها عام 1967.

في هذا التاريخ توقع العديدين أن هذا الاختراع في طريقة لأن يفشل مثل سابقيه، ولكن هذا لم يحدث حيث ظل صامدًا لعقود طويلة من الزمن، وتُشير الإحصاءات بانه هُناك نحو أكثر من 1.7 مليون ماكينة صرف آلي بالعالم.