جوزيف ستالين ناقل الاتحاد السوفيتي من الزراعة للصناعة

جوزيف ستالين ناقل الاتحاد السوفيتي من الزراعة للصناعة

جوزيف ستالين (1878-1953) كان السكرتير العام للحزب الشيوعي السوفييتي الأسبق ، وهو القائد الثاني للاتحاد السوفييتي ورئيس الوزراء . وبموجب ستالين ، تحول الاتحاد السوفييتي من مجتمع الفلاحين إلى القوة الصناعية والعسكرية العظمى .

معلومات عن جوزيف ستالين
جوزيف فيساريونوفيتش ستالين الشهير بـ جوزيف ستالين وهو القائد الثاني للاتحاد السوفييتي ورئيس الوزراء ، والذي اشتهر بقوته وقسوته لما قام بنقل الاتحاد السوفييتي من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي مما مكن الاتحاد السوفييتي من تحقيق الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية .

كان جوزيف ستالين زعيم الاتحاد السوفياتي من منتصف عام 1920 وحتى وفاته في عام 1953 . وشغل منصب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي للاتحاد السوفييتي ، واتبع السياسة الديكتاتورية للدولة .

كان ستالين واحدا من سبعة أعضاء من المكتب السياسي الأول ، الذي تأسس في عام 1917 من أجل إدارة الثورة البلشفية ، جنبا إلى جنب مع لينين ، زينوفييف ، كامينيف ، تروتسكي . بين ثوار البلاشفة الذين شاركوا في الثورة الروسية لعام 1917 ، تم تعيين ستالين كأمين عام للجنة المركزية للحزب في عام 1922 . وتمكن بعد ذلك من توطيد السلطة في أعقاب وفاة فلاديمير لينين في عام 1924 عن طريق قمع انتقادات لينين ، وعمل على توسيع مهام منصبه .

تحت حكم ستالين ، اتبع مفهوم “الاشتراكية ” وأصبح أحد الركائز الأساسية في المجتمع السوفياتي ، خلافا لرأي ليون تروتسكي الاشتراكي . استعاض عن السياسة الاقتصادية الجديدة التي أدخلت من قبل لينين في أوائل عام 1920 مع الاقتصاد الموجه مركزيا ، وعمل على إطلاق فترة التصنيع والتجميع والتي أسفرت عن التحول السريع من الاتحاد السوفييتي من مجتمع زراعي إلى قوة صناعية . ومع ذلك ، تزامنت التغيرات الاقتصادية مع حبس الملايين من الناس في معسكرات العمل . الاضطرابات الأولي في الزراعة عملت على تعطيل الإنتاج الغذائي وساهم في المجاعة السوفييتية الكارثية المعروفة في أوكرانيا مابين 1932-1933 . بين 1934 و 1939 قام بالتنظيم وقاد عملية التطهير على نطاق واسع (المعروفة بإسم “التطهير الكبير”) من الحزب والحكومة والقوى والمثقفين المسلحين ، والذين سجنوا الملايين مع ما يسمى ب “أعداء الطبقة العاملة” ، من النفي أو التنفيذ ، وغالبا دون مراعاة الأصول القانونية .

في أغسطس عام 1939 ، وبعد محاولات فاشلة في إبرام اتفاقيات مكافحة هتلر مع القوى الأوروبية الكبرى الأخرى ، دخل ستالين إلى اتفاق عدم الاعتداء مع ألمانيا النازية التي قسمت نفوذهم والأراضي في أوروبا الشرقية ، مما أدى إلى غزو بولندا في سبتمبر منذ ذلك العام ، بينما انتهكت ألمانيا لهذا الاتفاق وأطلقت الغزو الهائل من الاتحاد السوفيتي في يونيو لعام 1941 . وعلى الرغم من الخسائر البشرية والإقليمية الثقيلة ، تمكنت القوات السوفيتية من وقف التوغل النازي بعد معارك حاسمة من موسكو وستالينغراد . وبعد هزيمة دول المحور على الجبهة الشرقية التي استولى عليها الجيش الأحمر برلين في مايو 1945 ، مما أدى إلى إنهاء الحرب في أوروبا لقوات الحلفاء . ظهر الاتحاد السوفيتي بعد ذلك كواحدة من القوتين العظميين المعترف بهم في العالم ، والأخرى هي الولايات المتحدة . تم تأسيس الحكومات الشيوعية الموالية للاتحاد السوفياتي في معظم البلدان التي تحررت من الاحتلال الألماني من قبل الجيش الأحمر ، والتي شكلت الكتلة الشرقية في وقت لاحق . كان ستالين أيضا ذو علاقات وثيقة مع ماو تسي تونغ في الصين وكيم ايل سونغ في كوريا الشمالية .

قاد ستالين للاتحاد السوفييتي خلال مرحلة إعادة الإعمار بعد الحرب ، والتي شهدت ارتفاعا كبيرا في التوتر مع العالم الغربي ، والتي من شأنها عرفت لاحقاً بإسم الحرب الباردة . خلال هذه الفترة ، أصبح الاتحاد السوفييتي هو ثاني دولة في العالم تعمل على تطوير السلاح النووي بنجاح ، فضلا عن إطلاق خطة كبيرة للتحول من الطبيعة في الاستجابة للمجاعة الأخرى والواسعة الانتشار مع مشاريع البناء الكبرى الشيوعية . في السنوات التالية لوفاته ، فقد حكم ستالين ونظامه في مناسبات عديدة ، أبرزها في عام 1956 عندما أدان خلفه نيكيتا خروتشوف وبدأت عملية اجتثاث الستالينية . تبقت شخصية ستالين كشخصية مثيرة للجدل بإعتباره أحد الطغاة . ومع ذلك ، اختلط الرأي العام داخل الاتحاد الروسي . وكان العدد الدقيق للوفيات الناجمين عن نظام ستالين ، بإعتباره موضوع نقاش ، ولكن من المتفق عليه على نطاق واسع في ترتيب الملايين .

صعود جوزيف ستالين إلى السلطة
في عام 1912 ، اتجه ستالين إلى المنفى في سويسرا ، حيث عينه لينين للعمل في اللجنة المركزية الأولى للحزب البلشفي . بعد ثلاث سنوات ، في نوفمبر 1917 ، استولى البلاشفة على السلطة في روسيا . وتأسس الاتحاد السوفيتي في عام 1922 ، وعين لينين ليكون الزعيم الأول . خلال هذه السنوات ، كان ستالين في طريقه للارتقاء في سلم الحزب ، وفي عام 1922 أصبح السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي ، وهو الدور الذي مكنه من تعيين حلفائه إلى الوظائف الحكومية لتنمو القاعدة مع الدعم السياسي .

بعد وفاة لينين في عام 1924 ، ستالين هزم منافسيه وفاز بعد صراع على السلطة من أجل السيطرة على الحزب الشيوعي . وبحلول أواخر 1920 ، كان ديكتاتور الاتحاد السوفياتي .

الاتحاد السوفياتي تحت حكم جوزيف ستالين
ابتداء من أواخر 1920 ، بدأ جوزيف ستالين سلسلة من الخطط الخماسية التي تهدف إلى تحويل الاتحاد السوفييتي من مجتمع الفلاحين إلى قوة صناعية عظمى . وتركزت خطة التنمية على سيطرة الحكومة على الاقتصاد وشملت الجماع القسري لزراعة الاتحاد السوفياتي ، حيث اتخذت الحكومة السيطرة على المزارع ، بينما رفض الملايين من المزارعين إلى التعاون مع أوامر ستالين ، إلا انه اتبع سياسة القهر في حرق مزارعهم بالنار والنفي كنوع من العقاب . أدى الجماع القسري أيضا إلى انتشار المجاعة على نطاق واسع في جميع أنحاء الاتحاد السوفياتي الذي أودى بحياة الملايين .

وبدأ ستالين في توسيع صلاحيات الشرطة السرية ، وتشجيع المواطنين على التجسس على بعضهم البعض . خلال النصف الثاني من عام 1930 ، وضع ستالين التطهير الكبير ، في سلسلة من الحملات التي تهدف الى تخليص الحزب الشيوعي والجيش وأجزاء أخرى من المجتمع السوفياتي التي اعتبرها تهديداً له .

بالإضافة إلى ذلك ، أعاد ستالين تسمية المدن تكريما له . وتم إعادة كتابة كتاب التاريخ السوفياتي لمنحه دورا أكثر بروزا في الثورة والأساطير مع جوانب أخرى من حياته . وكان موضوع العمل الفني يشمل على الأدب والموسيقى ، وأصبح اسمه جزء من النشيد الوطني السوفيتي . كما سيطر في حكومته على وسائل الإعلام السوفيتية .

جوزيف ستالين والحرب العالمية الثانية
في عام 1939 ، بدأ نزاع الحرب العالمية الثانية ، وكان جوزيف ستالين والدكتاتور الألماني أدولف هتلر (1889-1945) قد وقعا على معاهدة عدم الاعتداء . ثم شرع ستالين بضم أجزاء من بولندا ورومانيا ، وكذلك دول البلطيق استونيا ولاتفيا وليتوانيا . وأنطلق أيضا على غزو فنلندا . ثم ، في يونيو عام 1941 ، تخطى اتفاقية ألمانيا النازية السوفيتية وغزا الاتحاد السوفياتي . (تجاهل ستالين لتحذيرات الأميركيين والبريطانيين ، وكذلك وكلاء الاستخبارات الخاصة ، حول الغزو المحتمل ، بينما لم تكن السوفيت مستعدة للحرب) . واقتربت القوات الألمانية في العاصمة السوفيتية موسكو ، وبقي ستالين هناك وعمل على إخراج سياسة الأرض الدفاعية المحروقة ، مع تدمير أي إمدادات أو البنية التحتية التي يمكن تساعد العدو .

وتقدم الحرب ، وشارك ستالين في المؤتمرات الرئيسية مع الحلفاء ، بما في ذلك تلك الموجودة في طهران (1943) ويالطا (1945) . كانت إرادته الحديدة ومهاراته السياسية البارعة مكنته من اللعب كحليف مخلص في حين انه لم يتخلى عن رؤيته للإمبراطورية السوفيتية بعد الحرب الموسعة .

نهاية جوزيف ستالين
ومع تقدم جوزيف ستالين في السن ، إلا انه لم يتوقف عن التطهير ، وعمليات الإعدام ، والنفي إلى معسكرات العمل ونشر الاضطهاد في الاتحاد السوفياتي بعد الحرب العالمية الثانية ، وقمع كل معارض . أسس الحكومات الشيوعية في جميع أنحاء أوروبا الشرقية .
توفي ستالين ، في يوم 5 مارس ، عام 1953 ، في سن ال 74 ، بعد إصابته بسكتة دماغية . تم تحنيط جسده مع الحفاظ على جثته في ضريح لينين في الساحة الحمراء في موسكو حتى عام 1961 ، وعندما تم إزالته ، دفن بالقرب من أسوار الكرملين كجزء من عملية اجتثاث الستالينية التي بدأها خليفة ستالين نيكيتا خروتشوف (1894-1971) .

حسب بعض التقديرات ، كان مسؤولا عن وفاة 20 مليون شخص خلال حكمه الوحشي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى