جمهورية أذربيجان

جمهورية أذربيجان

تعتبر جمهورية أذربيجان واحدة من ضمن ستّ دول تركية مستقلة واقعة في منطقة القوقاز في أوراسيا، حيث تقع على الطريق الواصل بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، ويحيط بها من الشرق بحر قزوين ومن الشمال دولة روسيا، وجورجيا من الشمال الغربي، ومن الغرب أرمينا، ودولة إيران من الجنوب.

ويعود أصل التسمية لجمهورية أذربيجان إلى القائد في جيش الإسكندر المقدوني أتروبيتس، حيث ضم المنطقة إلى إمبراطوريته وسمّاها على اسمه، ورواية أخرى تقول بأنّ أصل التسمية يعود إلى الديانة الزرداشتية القديمة، وبلغ عدد السكان لجمهورية أذربيجان حسب إحصائيات عام 2006م حوالي 8 ملايين نسمة.

الجغرافيا والمناخ

تقع في منطقة أوراسيا إلى الجنوب من القوقاز، وتتميز بسماتٍ جغرافية رئيسية؛ حيث تهيمن الحدود الساحلية على ساحل بحر قزوين من جهة الشرق، وجبال القوقاز الكبرى من الشمال، ومن الوسط السهول الواسعة، وتبلغ حدود الجمهورية البرية 2648كم، ومع جورجيا 480 كم، ومع إيران 756 كم، و15 كم مع تركيا، وبقية حدودها تكون مع أرمينيا وجورجيا، وتشكل سلاسل الجبال فيها ما يقارب 40%، حيث تتشكل من جبال القوقاز الكبرى والصغرى وجبال تاليش، وتعتبر قمة بازاردوزو أعلى قمة في أذربيجان، حيث يبلغ ارتفاعها 4466م.

أمّا أدنى نقطة فتوجد في بحر قزوين بارتفاع 28م، ويوجد فيها أربع جزر رئيسية تقع في بحر قزوين وتصل مساحتها 30000كم مربع، ويتأثر مناخ البلاد بالكتل الهوائية الباردة القادمة من القطبية الأسكندنافية، والكتل المعتدلة القادمة من سيبريا، إضافةً للضغط الجوي المرتفع في آسيا حيث تحمي سلسلة جبال القوقاز البلاد من الجبهات والكتل الهوائية الباردة القادمة من الشمال.

الاقتصاد

  • القطاع المصرفي: حصلت البلاد على الاستقلال عام 1991م، وبعدها دخلت عضواً في صندوق النقد الدولي والبنك الأوروربي للتعمير والتنمية الإسلامية، ويتكون النظام المصرفي من المصارف التجارية، ومؤسسات الائتمان غير المصرفية، ومن بنك أذربيجان المصرفي.
  • الطاقة: تعتبر أذربيجان من البلاد الغنية بالنفط والغاز الطبيعي، وتعتبر منطقة القوقاز الصغرى مصدراً غني بالثروات المعدنية من الفضة والذهب والكروم والمنغير، وهي أيضاً من أهم مناطق التنقيب عن النفط في العالم حيث تأسس فيها صندوق النفط الحكومي.
  • الزراعة: بلغت مساحة الأراضي الزراعية المستغلة في أذربيجان عام 2007م حوالي 4755100 هكتاراً مستغلاً، واشتهرت البلاد بزراعة الحبوب والبطاطا والقطن والشمندر والسكر.
  • السياحة: تلعب السياحة دوراً رئيسياً في الاقتصاد لأذربيجان؛ حيث تمتلك مناطق طبيعية وثقافية تلعب دوراً مهماً في جذب أعداد كبيرة من السياح إليها.
الوسوم
إغلاق
إغلاق