جزر الكويت

جزر دولة الكويت

تنتشر في المياه الإقليمية لدولة الكويت عدد من الجزر، حيث تختلف عن بعضها من حيث الخصائص، والمساحة، والموقع الإستراتيجي، ولم يسكن الناس هذه الجزر باستثناء جزيرة فيلكا؛ حيث سكنها الناس قديماً، وأصبحت غير مأهولة بعد الغزو العراقي للكويت.

جزر الكويت

جزيرة بوبيان

تقع جزيرة بوبيان بالقرب من الجزء الشمالي الشرقي لدولة الكويت في أقصى الشمال الغربي للخليج العربي، ويحيط بها من الجهة الغربية خور عبد الله ومن الجهة الشمالية وربة، ومن الجهة الشرقية خور الصبية، وهي أكبر جزيرة كويتية، وثاني أكبر جزيرة خليجية بعد جزيرة قشم، وتبلغ المساحة الإجمالية لها حوالي 890كم²، أي ما يعادل 5% من المساحة الكلية لدولة الكويت.

جزيرة وربة

تقع جزيرة وربة في الجزء الشمالي لدولة الكويت على بعد كيلومتر واحد عن السواحل العراقية، وتعود أصل التسمية لها إلى شكلها المائل والمنخفض، ففي اللغة العربية يُعرف القماش الذي فيه ورب إذا كان في أحد زواياه ميلين، وتتميز بتربتها الرملية، وسواحلها المنخفضة الطينية، وتعتبر الجزيرة محمية للطيور بعد أن جفت الأهوار، وتتميز كذلك بانتشار مجموعات كبيرة من الأخوار التي تغطيها مياه المد.

جزيرة فيلكا

جزيرة فيلكا هي الجزيرة الوحيدة التي سكنها الناس، وتقع على بعد 20كم عن سواحل مدينة الكويت، وفي الجزء الشمالي الغربي من الخليج العربي، وللجزيرة مكانة تجارية متميزة؛ حيث تعتبر محطة تجارية مهمة على الطريق الواصل بين الحضارات الواقعة على ساحل الخليج العربي وحضارات بلاد ما بين النهرين، وكانت هذه الجزيرة سباقة في تأسيس أول حضارات الخليج العربي.

جزيرة كبر

جزيرة كبر هي جزيرة رملية تقع على بعد 34كم شرقي مدينة الفحيحيل، وهي صغيرة الحجم، وتعتبر من أجمل الجزر الكويتية التي تمتاز بكثرة الشعب المرجانية، وبأسراب الطيور النادرة فيها، ومياهها الصافية، ورمالها الناعمة، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى نبات الشفلح الأحمر.

جزيرة أم المرادم

تقع جزيرة أم المرادم في أقصى الجزء الجنوبي للحدود البحرينية الكويتية المشتركة مع المملكة العربية السعودية، وهي جزيرة بيضاوية عميقة، وشواطئُها منخفضة بشكلٍ يُمَكن السفن الكبيرة بأن ترسوا عليها، وتشتهر هذه الجزيرة بكثرة وجود اللآليء فيها، وتنتشر فيها العديد من الطيور الجميلة والفريدة؛ ومنها: طائر النورس، وطائر البشروش.

جزيرة عوهة

تقع جزيرة عوهة في الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة فيلكا، حيث تبعد عنها ما يقارب 4كم، وهي جزيرة صغيرة غير مسكونة وتعتبر من أفضل الأماكن لصيد الأسماك.

جزيرة مسكان

تقع جزيرة مسكان في الجزء الشمالي الغربي من جزيرة فيلكا على بعد 3.3كم وتتميز بكثرة الطيور فيها، ووجود السلاحف البحرية التي تسبح على شواطئها.

جزيرة قاروه

جزيرة قاروه هي جزيرة رملية تحيط بها المياه الزرقاء من جميع الجهات، وهي أصغر الجزر الكويتية مساحة، وتسكنها أنواع كثيرة ومتنوعة من الطيور، وكانت أولى الأراضي الكويتية التي تحررت بعد حرب الخليج الثانية.

جزيرة أم النمل

تقع جزيرة أم النمل في الجزء الشمالي الغربي من الكويت، حيث سكنها الناس قديماً، أما حديثاً فهي غير مأهولة بالسكان، وتحتوي على معالم وآثار إسلامية ترجع إلى العصر العباسي، وسُميت بهذا الاسم نسبةً إلى كثرة تواجد النمل فيها في فصل الصيف.

جزيرة شويخ

تُعرف جزيرة شويخ حالياً باسم المنطقة الحرة، واكتُشفت بعض الآثار التي يعود بعضها إلى العصر البرونزي، وبعضها الآخر إلى العصر الإسلامي.

الوسوم
إغلاق
إغلاق