جبريل ومناوي يوقعان مع الحكومة على اتفاق ما قبل المفاوضات

وقعت الحكومة السودانية، وحركتا تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، والعدل والمساواة، برئاسة جبريل إبراهيم، يوم الخميس، على اتفاقية ما قبل مفاوضات الدوحة بمباني وزارة الخارجية الألمانية بالعاصمة برلين.

ووفق بيان صادر عن ممثل رئاسة الجمهورية للاتصال الدبلوماسي والتفاوض لسلام دارفور، أمين حسن عمر، ينص الاتفاق على استئناف المفاوضات على أن تكون اتفاقية الدوحة لسلام دارفور هي الأساس للمفاوضات، مع الإلتزام بمناقشة كل الموضوعات التي ترى الحركتان أن ثمة حاجة لبحثها لتحقيق السلام الشامل والمستدام بدارفور.

ويقضي الاتفاق أيضاً بالإلتزام بتشكيل الآليات المناسبة لتنفيذ مخرجات المفاوضات بين الحركتين والحكومة.

وجاء التوقيع برعاية الحكومة الألمانية وحضور وزير الدولة بالخارجية الألمانية والمبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، جيرمايا مامابولو، والمبعوث القطري الخاص، مطلق القحطاني، ومشاركة جميع المبعوثين الدوليين من الحكومات الأمريكية، البريطانية، الفرنسية، والنرويجية، بالإضافة لمؤسسة "باركوف" الألمانية .

ووفقاً للبيان الذي تلقته وكالة السودان للأنباء، جاء توقيع الاتفاقية تتويجاً لعدة جولات من المفاوضات والمشاورات غير الرسمية التي جرت بالعاصمة برلين، بوساطة مشتركة بين المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، وممثلي الحكومة الألمانية، ومتابعة ومعاونة المبعوثين الدوليين للسلام في السودان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى