ثاني اغنى رجل في اسيا ” موكيش أمبابي “

ثاني اغنى رجل في اسيا ” موكيش أمبابي “

بتاريخ 19 إبريل 1957 ولد موكيش دهيروبهاي أمباني .. امبابي هو من اهم رجال الأعمال الهنود .. كما انه يحتل مناصب هامة جدا من بينها رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكتل الهندي و الرئيسية لتكتل مجموعة ريليانس الهندية للمواد والطاقة Indian energy and materials conglomerate Reliance Group وامبابي له النصيب الاكبر في هذه الشركة من الاسهم حيث يبلغ اسهمه حوالي 44.7% من إجمالي الأسهم في ريليانس إنداستريز المحدودة …الجدير بالذكر ان موكيش امبابي في عام 2010 صنف بواسطة مجلة فوربس من اقوى شخصيات العالم … وبحلول عام 2012 أصبح امبابي ثاني أغنى رجل في آسيا … اما عن صافي ثروتة فهي تبلغ حوالي 22.3 مليار دورلا أمريكي . .. وفي عام 2012 اصبح امبابي تبعا لتصنيف فوربس أغنى مالك أندية رياضية في العالم .

شأة وحياة موكيش امبابي بتاريخ 19 إبريل 1957 ولد موكيش دهيروبهاي أمباني .. اما مسقط رأسه فكان في وكوكيلابين .. اما اسرتة فهي اسرة بسيطة فقيرة مكونة من 4 ابناء ولدين هم ” أنيل … موكيش ” … وابنتيين هم ” ديبتي سالجاونكار … نينا كوثاري ” … اما الاسرة باكملها فكانت تتخذ شقة صغيرة مكونة من غرفتي نوم فقط في بهولشوار في مومباي كسكن لهم .

حياة موكيش امبابي الشخصية لقد تزوج امبابي من سيدة تدعى ” نيتا أمباني ” ولقد انجب منها ثلاثة أطفال .. وبعد العمل الجاد استطاع امبابي ان يكون ثروتة ويسكن في مبنى سكني مكون من 27 طابق في مومباي هذا المبنى يطلق عليه اسم ” أنتاليا ” الجدير بالذكر ان قيمة منزل امبابي تقدر بحوالي 1 مليار دولار وبذلك فهو يعد أغلى منزل في التاريخ ..

تعليم امبابي بدأ امبابي حياته العلمية بالانضمام الى مدرسة ” هيل جرانج هاي سكول Hill Grange High School ” وهي كانت توجد في طريق بيدار Peddar Road بمومباي … استطاع امبابي ان ينهي دراسته وتخرج من معهد التكنولوجيا الكيميائية بدرجة بكالوريوس في الهندسة الكيميائية في قسم التكنولوجيا الكيميائية بالجامعة UDCT .. لم يستكفى امبابي بالمرال التعليمية الاساسية فقرر ان يحصل على درجة الماجستير وبالفعل استطاع ان يحصل عليها في إدارة الأعمال MBA من جامعة ستانفورد .. وفي عام 2010 استطاع امبابي ان يحصل على درجة الدكتوراه الفخرية في مجال العلوم .

كفاح امبابي وشركة ريليانس كان يريد امبابي ان يخترق سوق العمل فكانت بدايته في عام 1980 مع والده عندما تم فتح ابواب ادارة أنديرا غاندي الأبواب أمام صناعة خيوط الغزل من البوليسترPFY للقطاع الخاص فقرر والد امبابي ان ينضم لها من اجل الحصول على رخصة تمكنه من انشاء مصنع صناعة خيوط الغزل من البوليستر خاص به وبالفعل استطاع ان يحصل على الرخصة … وبعد ان حصل عليها كان بحاجة الى ابنه الاكبر موكيش انبابي ان يسانده في مصنعه الجديد ومن هنا تاسست شركة ريليانس التي تحولت فيما بعد من شركة نسيج إلى شركة بتروكيماويات وتكرير البترول وتوسع النشاط للبحث واستكشاف البترول والغاز وإنتاجهما … وبعد ذلك ظل امبابي يتوسع في شركة ريليانس كوميونيكيشن المحدودة (Reliance Communications Limited)) حتى اصبحت على ماهي عليه الان حيث تعتبر من اكبر الشركات في العالم في مجال صناعة البتروكيماويات وإنتاج الطاقة والميناء والبنية التحتية .

مناصب و عضويات مجلس الإدارة لامبابي
امبابي استطاع ان يصل الى مناصب هامة جدا فكان يحتل عضوية رئيس الادارة في العديد من الشركات منها :
– عين امبابي في منصب رئيس مجلس الإدارة ومدير إدارة ورئيس مجلس إدارة اللجنة المالية وعضو لجنة أسهم تعويضات الموظفين في شركة ” ريليانس إنداستريز المحدودة ”
– عين امبابي في منصب رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة البتروكيماويات الهندية المحدودة (Indian Petrochemicals Corporation Limited)
– عين امبابي في منصب رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة ريليانس للبتروكيماويات
– عين امبابي في منصب رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة ريليانس للبترول
– عين امبابي في منصب رئيس مجلس الإدارة ورئيس مجلس إدارة لجنة المراجعة، ريليانس المحدودة للتجارة (Reliance Retail Limited).
– عين امبابي في منصب رئيس مجلس الإدارة ريليانس للاستكشاف والإنتاج DMCC
– عين امبابي في منصب مدير و عضو لجنة الائتمان وعضو لجنة التعويض والفوائد في شركة بنك أمريكا .
– عين امبابي في منصب رئيس جامعة بانديت ديندايال للبترول في ” جراندهيناجار .. جورجارات ”

الجوائز والتكريمات
– في عام 2010 حصل امبابي على جائزة جلوبال فيجين في عشاء منح الجوائز بالجمعية الآسيوية
– في عام 2010 حصل امبابي على جائزة رجل الأعمال البارز للعام ” NDTV الهند ”
– في عام 2010 حصل امبابي على جائزة رجل أعمال العام ” الدورية المالية ”
– في عام 2010 حصل امبابي على جائزة ميدالية عميد مدرسة الهندسة والعلوم التطبيقية ” جامعة بنسلفانيا ”
– في عام 2010 حصل امبابي على جائز القائد العام ” مجلس الأعمال للتفاهم الدولي ”
هذا بالاضافة الى ان امبابي استطاع ان يحصل على المركز الخامس في أفضل مدير تنفيذي وذلك التصنيف كان تبعا ل الأداء في العالم .

الوسوم
إغلاق
إغلاق