ثابت الجاذبية , ماهو ثابت الجاذبيه , القيمة الحقيقية لثابت الجاذبية , معلومات عن ثابت

مطلوب : إيجاد القيمة الحقيقية لثابت الجاذبية
تخيِّب الجاذبيّة آمال الكثيرين وخصوصاً العلماء الذين يحاولون حساب قيمة قوة الجاذبية. و بالرغم من محاولات الفيزيائيين، فإنهم لا يستطيعون الاتفاق بعد على قيمةٍ معينةٍ لثابت الجاذبية، والذي يعبِّر عن قوة الجاذبية ويرمز له بالحرف اللاتينيG. فمن الصعب قياس قوة الجاذبية لأن هذه القوة ضعيفة جداً مقارنة مع القوى الكونية الأساسية الأخرى.
يقول ستيفان شلامينغر Stephan Schlamminger من المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا ” إن ثابت الجاذبية G هو ثابتٌ أساسيٌّ في الطبيعة، ولذلك فأنا أظن أنه من الضروريِّ جداً حساب قيمته بدقة.” بالرغم من التجارب العديدة والمضبوطة والمصنفة على أنها أفضل التجارب في العالم لحساب قيمة هذا الثابت بدقة، إلا أنه وفي كلّ مرة تُعطي التجربة قيمةً مختلفةً عن الأخرى، وما يزيد الأمر تعقيداً هو أن الفرق بين كل نتيجةٍ وأُخرى هو حوالي أربعين ضعفاً من الريبة في كل تجربة.
في الواقع فهذا التناقض ليس محرجا فقط، فمعرفة القيمة الحقيقيّة لهذا الثابت هو أمرٌ مهم جداً في العديد من المجالات، كتوحيد النظريتين النسبية والكمّية في نظريةٍ موحدة هي نظرية الجاذبية الكمومية quantum theory of gravity.
من أجلِ حلِّ هذه المعضلة، يقوم ستيفان بتنظيم ما يُدعى بمُختبر الأفكار Ideas Lab. فكرة هذا المُختبر هي جمع العديد من العلماء من مختلف التخصُّصات في شهر تموز (يوليو) تحت رعاية المؤسسة الوطنية للعلوم National Science Foundation وذلك لطرح أفكار واستراتيجيّاتٍ جديدةٍ لحساب قيمة هذا الثابت.
يقول ستيفان “أتمنى أن يكون هناك أفكار جديدة وجيدة لحساب قيمة الثابتG ، إلا أن الأفكار الجديدة كليّاً أصبحت نادرة، ولهذا فقد لا تتحقَّق أمنيتي. ولكن عندما يكون لدى أحدنا فكرة جديدة، فإن ذلك سيجعلنا نقترب من إيجاد الحل. ﻷختصر الأمر، أتمنى أن يساعدنا هذا التعاون في حل هذه المشكلة، فهو سيخلق طاقة جديدة في هذا المجال، وهناك الكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى أجوبةً، وفي أفضل الحالات سنتمكّن من تحديد قيمة دقيقةٍ جداً وجديدةٍ للثابت G.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق