تهدئة العقل عبر التنفس….كيف ذلك 2019؟؟!!

تحقيق الهدوء النفسي يحتاج إلى كثرة الممارسة، وهنالك تقنيات فعَالة للتنفس تساعد على التركيز، واسترخاء أعضاء الجسم، وأيضاً تهدئة العقل. كما يعتبر التنفس عملية وتقنية أساسية للعديد من تقنيات الإسترخاء كاليوغا، والكونغ فو، لذلك من المهم جداً التنفس بطريقة صحيحة وحيوية للمحافظة على صحة العقل والجسد.
[/FONT]

وضعية الجسم

تهدئة العقل التنفس….كيف ذلك؟؟!! yoga_breathing_techn

إتخاذ الوضعية الصحيحة للجسم يعتبر عنصراً أساسياً بالحفاظ على وضعية التنفس. إذ يمكنك الجلوس على وسادة أو على كرسي مع الحرص على بقاء قدميك مسطحتان على الأرض، كما يمكنك الإستلقاء، أو الوقوف مع بقاء الساقين متباعدتان بينما تكون الركبتين منحنتين قليلاً. بغض النظر عن الوضعية التي ستختارها، يجب أن تحافظ على استقامة الظهر دائماً، وعدم الشعور بالألم والإنزعاج من طريقة جلوسك، لأنك ستبقى متخذاً هذه الوضعية لمدة 15 دقيقة متواصلة.

عند البدء بممارسة هذا التمرين، قم بتحدِيد أهداف واقعية، ثم حاول التركيز على تنفسك لمدة خمسة دقائق متواصلة، وبعد اكتساب خبرة، قم بزيادة هذه المدة.

اخذ نفس طويل و عميق

تهدئة العقل التنفس….كيف ذلك؟؟!! breathing-exercises.

أبسط طريقة لمعرفة التنفس هي بأخذ نفس طويل وعميق، لأن هذه الطريقة تجعلك تدرك ألية عمل الحجاب الحاجز، فعند اتخاذك وضعية مناسبة مع بقاء الظهر مستقيماً، حاول استنشاق الهواء ببطء، بحيث يصل إلى منطقة البطن وتوسعه، واستمر بالتنفس ببطء، ثم قم بتقويس الظهر قليلاً، والسماح للهواء بملء صدرك، بحيث تشعر بارتفاع الكتفين قليلاً كلما امتلأت الرئتان بالهواء. انتظر قليلاً، قبل إطلاق الهواء إلى الخارج عن طريق عملية الزفير، وذلك خلال انكماش الحجاب الحاجز مع البطن.

العد حتى الثمانية

تهدئة العقل التنفس….كيف ذلك؟؟!! deepbreathing.jpg?w=

يفضل التوفيق بين دورات التنفس والقدرة على العد، فحاول أخذ نفس عميق وطويل ببطء، ثم قم بالعد حتى الثمانية، إن ذلك يستغرق 8 ثوانٍ، ثم قم بإطلاق الهواء ببطء، والعد إلى ثمانية. إذا كان العد حتى العدد 8 كثيراً عليك، فابدأ بالعد إلى خمسة أو ثلاثة وفقاً لقدرتك، وشعورك بالراحة، ثم قم بزيادة مدة التنفس تدريجياً.

من ناحية أخرى، من الطبيعي جداً أن تلمع بعض الأفكار في عقلك أثناء تنفسك، فقل “التفكير” ثم بلطف قم بالعودة إلى عملية التركيز على العد إلى 8، ومع التدريب المستمر، ستتعلم كيف بإمكانك تهدئة وتوعية عقلك.

كلمات سحرية

تهدئة العقل التنفس….كيف ذلك؟؟!! 6eng.jpg

هنالك تعويذات أو مقولات تساعدك على التركيز، كقول :أنا أستنشق الهواء الأن”، أو “أنا أقوم بعملية الزفير الأن”، أو إن كنت تعاني من ألم في منطقة معينة، فحاول التركيز على تلك المنطقة مع ترديد بعض العبارات، فمثلاً : إراحة الأكتاف، استرخاء العضلات، إراحة العقل…وهكذا.

الوسوم
إغلاق
إغلاق