تنفسى وعيشى بسعاده تاثير التنفس بعمق على حياتك 2019

هناك العديد من الأمور التي نقوم بها يومياً دون أن نلقي لها بالاً حتى تصبح جزءاً من الروتين اليومي بطريقة يغلب عليها طابع “الأوتوماتيكية” تماماً كعملية التنفس التي نقوم بها، والتي يسيطر عليها ويوجهها عقلنا اللاواعي، بحيث يتم ضمان عملية استمراريتها، لكن ماذا لو فكرنا في تحويل هذه العملية الحيوية من شكلها اللاإرادي السطحي غير المنتظم إلى شكل إرادي منتظم وعميق.
مدرب الفنون الرياضية والقتالية أحمد طلعت يخبرنا في السطور التالية عما يمكن أن يحدثه التنفس العميق من تغير ملموس في حياة كل منا:

1 . التنفس العميق يساعد على دخول الأكسجين للجسم، ويحفز القلب على ضخ الدم بقوة، بالتالي ينظف الأوعية الدموية من الشوائب بطريقة فعالة أكثر من التنفس العادي بمقدار 15 مرة، فهو يمنع تصلب الشرايين، ويقلل من النزيف المفاجئ في الأوردة الضعيفة وأمراض القلب.

2. التنفس العميق ينقي الدم من سموم البروتين وحموضة الدم عن طريق تحفيز القلب لضخ الدم عبر الأوعية الدموية ثم تحريك سائل الجهاز الليمفاوي للقيام بعمله.

3 . يساعد على زيادة الكريات البيضاء المسؤولة عن المناعة في الجسم ضد الأمراض والجراثيم عن طريق تحريك سائل الجهاز الليمفاوي الذي يقوم بدوره في زيادة المناعة.

4. التنفس العميق يقلل من الإصابة بالسرطان؛ لأنه يقوم بتجديد خلايا الجسم وطرد الخلايا الميتة عن طريق تنشيط سائل الجهاز الليمفاوي للقيام بعمله.

5. يعطي طاقة للجسم عن طريق حرق الدهون المخزنة فيه، ويساعد على تحمل ومواجهة المشاكل بقوة؛ لأن القلب في حالة الخوف والتوتر يضخ الدم بسرعة في الجسم فيحتاج إلى أكسجين أكبر لتهدئته .

6. يساعد التنفس العميق على الشعور بالنشاط والحيوية من أول وهلة.

7. الدم الغني بالأكسجين يغذي المخ وينشطه ويحفز الذاكرة لزيادة الفهم والاستيعاب وحفظ المعلومات.

إقراء أيضا  ازاي اعرف الضغط مرتفع ولا منخفض؟ 2019

8. يساعد الأكسجين على إفراز الأندورفين والسيروتينين المهدئان للأعصاب والمسكنان للألم والتوتر.

9. يساعد التنفـس العميق 3 مرات على التخـفيف من الغـضب قبل الرد على أي استفزاز.

10. يعمل التنفس العميق على قبض الأوعية الدموية في المخ فيخفف الصداع النصفي والضغط العالي وبعض آلام الجسـم.

11. يساعد التنفس العميق على الاسترخاء وجلب النعـاس للوصـول إلى نوم هادئ ومريح .

مقالات ذات صلة