تلوث الغلاف الجوي

الغلاف الجوي

الغلاف الجوي هو جميع الغازات المتنوعة التي تحيط بالكرة الأرضية، ومن هذه الغازات: الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وغاز الأوزون وغيرها من الغازات، وتقوم الجاذبية الأرضية بمهمة جذبها حول الأرض وعدم انفلاتها إلى الفضاء الخارجي.

يقسم الغلاف الجوي لسبعة أقسام أولها التروبوسفير؛ وفيها تتواجد بعض السحب ودرجة الحرارة وهي أكثر الطبقات تأثيراً على حياتنا اليومية، الطبقة الثانية هي الستراتوسفير؛ وهي أهدى الطبقات فلا عواصف أو تقلبات فيها وتحتوي على حزام الأوزون الذي يحمينا من الأشعة فوق البنفسجية، قد تصل المناطيد لهذه الطبقة للتحليق فيها، الطبقة الثالثة هي الميزوسفير وهي أكثر سخونة في أسفلها وتقل حرارتها كلما ارتفعنا وفيها تحترق الشهب والنيازك، الطبقة الرابعة وهي الثيرموسفير وهي شديدة الحرارة نهاراً وفيها تحلق الطائرات، الطبقة الخامسة وهي المتكور المتأين وهي طبقة الغازات الخفيفة كالهيليوم والهيدروجين، الطبقة السادسة وهي إكزوسفير وهي الطبقة الخارجية التي تكاد تكون ذرات الغاز فيها نادرة.

أهمية الغلاف الجوي

  • مهم لجميع الكائنات الحية بلا استثناء لإجراء عملية التنفس، وإلّا تعرضت للموت.
  • توفير الدفء عن طريق امتصاص أشعة الشمس وتشكيل حماية عن طريق عكس الأشعة الضارة كالأشعة فوق البنفسجية المسببة لسرطان الجلد ومشاكل البصر، كما أنّها تحمي الأرض من الشهب والنيازك.
  • تنظيم درجة الحرارة وتوزيعها على كل مناطق الأرض فلا تزيد الحرارة فيها أو تقلّ للحدّ الخطر.
  • توزيع الماء على مناطق العالم، والمساهمة في عملية التبخّر.
  • وسيلة لتنقل الصوت والموجات اللاسلكية.
  • يساعد على نشر الضوء في بقاع العالم ككل.

تلوث الغلاف الجوي

ماذا لو زال الغلاف الجوي عن الأرض وزالت كل فوائده، هذا سيعني انعدام الحياة على كوكبنا ولكن هذا احتمال وارد إذا استمر تلوث الغلاف الجوي. يعرف التلوث على أنّه أي تغير فيزيائي أو كيميائي خارجي تتعرض له بيئة معينة ويؤثر عليها بشكل سلبي.

أسباب التلوث

  • الأسباب الطبيعية، كالبراكين والزلازل وحرائق الغابات الطبيعية والأعاصير، والتلوث بالمواد المشعة كانحلال غاز الرادون، والتلوث بالغازات كالغازات غير الميثانية الناتجة من مركبات البنزين والتولوين والزيلين، وغاز الميثان.
  • الأسباب البشرية، كالمواصلات وما ينتج من عوادمها كأول أكسيد الكربون، أو بسبب الروائح الكريهة المنبعثة من شبكات الصرف الصحي والقمامة، والحرائق وما ينتج من دخان المصانع وحرق الفحم الحجري وخاصة ثاني أكسيد الكربون لأن زيادة نسبته خطر على الغلاف الجوي رغم بعض فوائده،التلوث الإشعاعي وهو أخطر أنواع التلوث فهو بلا رائحة أو لون ويسبب أمراض خطيرة للكائنات الحية، التلوث النووي والكيميائي وهو ناتج عن المصانع النووية والأسلحة الحربية النووية، والتلوث الصلب ببعض المعادن كالنحاس والكادميوم والرصاص، أو التلوث الناتج من استخدام بعض المستحضرات كمثبت الشعر (السبير) أو مواد التنظيف.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق