تقرير عن ماليزيا

ماليزيا

تُعتبر ماليزيا من الدول التي تقع في الجنوب الشرقي من قارة آسيا، وهي مُقسّمة لقسمين: ماليزيا شرقيّة أو بورنيو الماليزية، والقسم الثاني شبه الجزيرة الماليزيّة، ويفصل بينهما بحر الصين من الجنوب. تبلغ مساحة الدولة قرابة (329.845) كيلومترٍ مربّع، ويبلغ تعداد السكان فيها قرابة (30) مليون نسمة حسب تقديرات عام (2014م).

تتألّف ماليزيا من (13) ولاية و(3) أقاليم من الناحية الإدارية، وعاصمتها هي مدينة كوالالمبور، لها حدود مع كلٍّ من سنغافورا، وتايلاند، وبروناي، وأندونيسيا.

نبذة تاريخية عن ماليزيا

حتى عام (1963م) لم تكن ماليزيا موجودةً كدولة موحدة؛ حيث كانت المملكة المتّحدة تبسط نفوذها على مستعمرات واسعة فيها حتى نهاية القرن الثامن عشر، والتي كانت تُسمى بـ ” مالايا البريطانية”، وفي عام (1946م) تمّت إعادة تنظيمها لشكل اتّحاد الملايو، بسبب المعارضة الكبيرة ضد بريطانيا.

في عام (1948م) تمّ تنظيمها مرّةً أخرى لتُشكّل ما يُسمّى بـ ” اتحاد مالايا الفدرالي، وفي عام (1957م) حصلت على استقلالها، وفي عام (1963م) تم دمج كلٍّ من ساراواك، وسنغافورة، واتحاد مالايا، وبورنيو الشمالية لتصبح دولة ماليزيا، وفي عام (1966م) حدثت بعض النزاعات والتوتّرات مع أندونيسيا وتمّ طرد سنغافورة من الاتحاد.

أصل التسمية

تمّ اعتماد هذا الاسم خلال عام (1963م) عند انضمام الأربع دول مع بعضها لتُشكّل ماليزيا، ولكن الاسم كان مُستخدماً للإشارة للمناطق الجنوبيّة الشرقية من آسيا، وذلك في عام (1850م) على يد العالم ” جورج صمويل” عندما اقترح اسمين لهذه المناطق: الأوّل ميلايونيسيا، والاسم الثاني هو ماليزيا؛ ففضّل اختيار اسم ماليزيا.

الحكومة والسياسة

نظام الحكم في الدولة ملكي انتخابي دستوري فدرالي، ورئيسها هو ” يانغ دي أغونغ” ويُطلق عليه في بعض الأحيان ملك ماليزيا، يتمّ انتخاب الملك كلّ خمس سنوات من بين سلاطين ولايات الملايو التسعة، استمدّ نظام الحكم في ماليزيا من خلال الاستعمار البريطاني، وهي دولة حزبية تتعدد فيها الأحزاب، والحزب الحاكم يكون عبارة عن تحالف عدّة أحزاب يُطلق عليها اسم ” باريسان ناسيونال”.

إقراء أيضا  أين تقع مدينة صفد

توجد فيها ثلاث سلطات هي: التشريعية، والتنفيذية، والقضائية؛ حيث إنّ السلطة القضائية تتمتّع باستقلالية عن باقي السلطات، يتكوّن البرلمان فيها من مجلسين هما: مجلس الشيوخ، ومجلس النواب، ويتألّف مجلس النواب من (222) عضواً يُنتخبون كلّ (4) سنوات، ويتألف مجلس الشيوخ من (70) عضواً يُنتخبون كلّ (3) سنوات، كما أنّ التصويت في الانتخابات ليس إجبارياً.

الجغرافيا والمناخ

تنقسم ماليزيا إلى قسمين: قسم شرقي، وقسم غربي. القسم الغربي منها يتميّز بالسهول الساحلية، وتلال، وجبال مغطاة بالأشجار الكثيفة، أعلى قمة في هذا القسم يبلغ ارتفاعه إلى قرابة (4.095) متراً وهو جبل كينابلو في جزيرة بورنيو، المناخ فيها استوائي مع هبوب الرياح الموسميّة خلال الفترة من شهر أبريل حتى شهر فبراير، أمّا القسم الشرقي منها فأغلبه جزر.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق