تعريف المسرحية , عناصر المسرحية , أشكال و أنواع المسرحية

كان التّراث اليوناني و الإغريقي القديم هو أول من أوجد الفن المسرحي، ويعتقد بأنه يعود الى العصر المصري القديم (الفرعوني) . المسرحية هي نوع من أنواع الفن التي تروي قصة معيّنة من خلال أشخاص (الممثلين) وتمثلّ أفعالهم خلال المسرحيّة أحداث القصّة المرويّة، ويتّخذ كل ممثل في المسرحيّة دوراً يمثّل من خلاله شخصاً في القصّة. المسرحيّة تعد من أشكال الأدب ، ولكن تختلف المسرحيّات كثيراً عن بعضها البعض ، فبعض المسرحيّات تحتوي على نصوص و حوارات يقوم بها الممثلين وبعضها الآخر من النّوع الصّامت ،و هناك نوع آخر و هي المسرحيّات الغنائيّة يغلب عليها الغناء وليس الحوار. ويعتمد نجاح المسرحيّة على قدرة الممثلين والحوار على تصوير القصّة وتمثيلها للحضور.

عناصر المسرحية: قصة هادفة ممكن إعادة تمثيلها وتسمّى (الحبكة أو العقدة) : هي الإطار العام الذيتتحدّث عنه المسرحيّة. الممثلين (وهم الشخصيّات) الذين يمثلون القصّة بالحوار و المشاهد. الحوار : ما يقوله الممثلون للتعبير عن القصّة المسرح : المكان الذي تقام به المسرحيّة بعض التأثيرات مثل الموسيقى و الإضاءة الرّاوي : الذي يسرد بعض المعلومات و الأحداث للتوضيح الفكرة : ما يحاول الممثلون إيصاله للمشاهد

أشكال المسرحية

: المأساةوالحزن:تدور القصة حول شخص يعاني فشلاً كبيراً في حياته العاطفيّة،أوحياته الشخصيّة و تنتهي المسرحيّة و القصة بنهاية حزينة دوماً المسرحيّةالجادّة:تشبه المسرحيّةالحزينةمن النّوع السّابق إلاأنّهاتنتهي بنهايةسعيدةللجميع. الميلودراما:تمثّل أشخاصاًسيئين يضرّون بعض الأشخاص الفقراءوالضعفاءيتعاطف معهم الجمهور ويكره الفئة الشريرة وتمتاز بالعنف و المبالغة في مشاهدها ، تركّز على الصّراع بين الخير و الشر و لها نهاية سعيدة ينتصر فيها الخير على الشر الكوميديا:من أكثرأنواع المسرحيّات المحبّبة للناس،تمتاز بشخصيّات غبيّة ويتمالسخريّة عليهم من خلال مواقف طريفة تستغل الأشخاص الذين يمتازون بالغباء لإسعادالآخرين ، تمتاز بالمواقف الطّريفة و المضحكة التي تهدف إلى إسعاد الجمهور و الترفيه عنه، لكنها في العمق تهدف إلى إيصال فكرةمعيّنةعن طريق الكوميديا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى