الرئيسية / السرطان / تعريف السرطان

تعريف السرطان

السرطان

يُمكن تعريف السرطان على أنه مرض مُزمن وخطير، وتتميّز خلاياه بالمدمرة والعدائية، والتي لديها القدرة على غزو الأنسجة أو الانتقال من مكان إلى مكان سواءً كان قريباً أو بعيداً من الجسم ( النقلية)، وتعمل على تدمير الأنسجة وتخريبها.
كما يمكن تعريفه على أنه نمو وانتشار خلايا سرطانية بحيث لا يُمكن السيطرة أو التحكم فيها، ويصيب أي جزء من الجسم، ويعرف أيضاً بأنه نمو غير طبيعي لأنسجة معينة في الجسم.
السرطان يُصيب كل الفئات العمرية الصغار والكبار الذكور منهم والإناث، ولكن تزيد نسبة الإصابة بالسرطان كلما زاد العمر، فيتسبب السرطان بالوفاة بنسبة (13%) من مجموع المصابين بالمرض، والسرطان قد يُصيب الحيوانات والنباتات.

أسباب السرطان الجينية

الأصل في الخلايا السرطانية أنها خلايا سليمة تحولت إلى خلايا سرطانية، ويُعزى ذلك إلى وجود تغيرات جينية تشكلت بسبب عوامل مسرطنة مثل: الأشعة، أو التدخين، أو المواد الكيميائية، أو بعض الأمراض، أو حدوث خطأ في الحمض النووي عند انقسام الخلية. وهذه التغيرات لها نوعان هما:

جينات ورمّية

هي عبارة عن جينات تنشط الخلايا السرطانية من أجل أن تُكسب الخلية خواص جديدة، مثل: زيادة نموها، وانقسامها بشكل كبير، حيث تعمل على مساعدة الخلايا السرطانية بالنمو بظروف غير عاديّة.

جينات تكبح الورم

هي عبارة عن جينات تتوقف في حالة تواجد الخلايا السرطانية، والسبب أنها تتعارض مع تكوينها بواسطة تصحيح خطأ بالحمض النووي، وتقوم بمراقبة الانقسامات الخلوية بالإضافة إلى أنها تعمل على التحام وعدم تنقل الخلايا، وتساعد جهاز المناعة للقيام بحماية الأنسجة.

أنواع أورام السرطان

  • الورم الحميد: وهو عبارة عن ورم ينمو في مكان محدد ولا يستطيع غزو الخلايا المجاورة ولا ينتقل من مكان لآخر، ولكن وفي حالات نادرة قد يتحوّل إلى ورم خبيث، والسبب في عدم انتقال هذا الورم أنه يكون مغلفاً بنسيج ليفي، ويتم إزالته بالجراحة والاستئصال، وغالباً لا يعود مرّة أخرى بعد إزالته.
  • الورم الخبيث: وهو عبارة عن ورم ينتقل بسرعة فلا يسمح للخلايا التالفة بالتعويض بل يجعلها تتكاثر بصورة غير طبيعية بدون توقف، فيعمل على شل وظيفة العضو المصاب، كما أنه ينتقل من مكان لآخر في الجسم بواسطة الجهاز الليمفاوي والجهاز الدموي.

أعراض الإصابة بالسرطان

  • الأعراض العامة: النحافة المفاجئة، والإرهاق والتعب، والتعرق خاصة في الليل، وفقدان الشهية.
  • الأعراض الموضعيّة: حدوث تغيرات بشكل الجلد من الخارج، بالإضافة لوجود كتلة صلبة في المكان المصاب.
  • أعراض انتشار الورم: وجود تضخم في الغدد الليمفاويّة، وتضخم في الكبد، ووجع في العظام.