الرئيسية / من هو / تعرف على العالم الفيزيائي ماكسويل

تعرف على العالم الفيزيائي ماكسويل

تعرف على العالم الفيزيائي ماكسويل

مما لا شك فيه ان للعلم اهمية كبيرة في حياة الانسان , فبالعلم تيسرت الحياة على الانسان و بسبب المخترعات التي اخترعها الانسان  و القوانين التي وضعها والاكتشافات التي اكتشفها وكل ما توصل اليه من علم في كل المجالات حدث التقدم الذي نلمسه الان ومازال الانسان يبتكر ويخترع ويبحث   ، و من اهم العلوم التي اهتم بها الانسان المعاصر في العصر الحديث هو علم الفيزياء  ، حيث انه يعتبر علم الفيزياء من اهم العلوم في هذا العصر ،  و من اشهر العلماء في هذا المجال هو العالم الذى سنتناول سيرته الذاتية في هذا المقال وهو العالم ماكسويل ،  فمعظم علماء الفيزياء يعتبرون ماكسويل من اكثر العلماء تأثيرا في علم الفيزياء بعد نيوتن و أينشتاين ،  وماكسويل عالم فيزيائي اسكتلندي  له مكتشفات واسهامات كثيرة في عالم الفيزياء فهو اول من استطاع ان يأخذ و يعرض اول صورة ملونة في العالم وماكسويل هو  أول من توصل الي معادلة بين المغناطيس و الكهرباء و وضح الفعل ورد الفعل وامتازت معادلاته بالبساطة والسهولة و معادلات ماكسويل هي أساس البصريات وغير ذلك من الابحاث في مجال الفيزياء .

سمه والتعريف به اسمه  جيمس كليرك ماكسويل وهو عالم فيزيائي اسكتلندي  له مكتشفات واسهامات كثيرة في عالم الفيزياء سنذكر كثير منها في مقالنا لاحقا

مولده وتعليمه ونشأته :  ولد العالم الفيزيائي العظيم ماكسويل  في عام 1831 ميلاديا …. و ولد هذا العالم الفيزيائى ماكسويل  في اسكتلندا  في مدينة ادنبرة فيها   …. و كان العالم الفيزيائي ماكسويل محبا للفيزياء جدا و اهتم بدراستها فالتحق عام 1847 ميلاديا بجامعة ادنبرة للدراسة فيها ثم جاءت له الفرصة ليكمل دراسته في جامعة  كمبردج ، فدرس ماكسويل  في جامعة كامبردج ،  و درس له في هذه الجامعة كبار أساتذة الجامعة ومنهم جيمس فوربس  الذي درس له مادة  الفلسفة الطبيعية (وهي الفيزياء والكيمياء بلغة ذلك الزمن ) و ايضا من الاساتذة الذين درسوا لماكسويل  السير وليم هاملتون  الذي درس له  المنطق و الميتافيزيقا  ، و ايضا درس لماكسويل في جامعة كمبردج الاستاذ فيليب كيلاند  الذي درس له الرياضيات  .

مناصب التي تولاها العالم الفيزيائي ماكسويل اسهاماته و اكتشافاته في عالم الفيزياء  وعلم الفيزياء : 

منذ ان كان  ماكسويل في الثامنة عشر من عمره و هو في الجامعة و كان يتضح حبه للفيزياء و عبقريته فيها  و في الرياضيات و تخرج من الجامعة بتفوق فعين فيها وعمل بالتدريس في جامعة كامبردج ….  ثم عمل بالتدريس في كلية ماريشال  ( التي أصبحت فيما بعد جزءاً من جامعة أبردين ) و ترك جامعة كامبردج … و أثناء أستاذيته في أبردين درس ماكسويل لمدة عامين حلقات كوكب زحل و أثبت أنها جسيمات صغيرة كثيرة العدد تدور حول الكوكب  و نال بسبب هذا البحث جائزة  آدامز…. ثم عمل بعد ذلك العالم الفيزيائي ماكسويل بالتدريس في كلية الملك بلندن  ، و في هذه الكليه نال ماكسويل وسام رمفورد  من الجمعية الملكية سنة 1860 عن أبحاثه عن الألوان  ….. و في عام 1861 استطاع ماكسويل ان يأخذ أول صورة فوتوغرافية ملونة دائمة  فهو اول من استطاع ان يأخذ و يعرض اول صورة ملونة في العالم …. و انتخب في العام ذاته عضو في الجمعية الملكية ….. و العالم العظيم ماكسويل له اسهامات كبيرة في المجال المغناطيسي …. وماكسويل هو  أول من توصل الي معادلة بين المغناطيس و الكهرباء و وضح الفعل ورد الفعل وامتازت معادلاته بالبساطة والسهولة و معادلات ماكسويل هي أساس البصريات…… وماكسويل هو من  أشار إلى عدم محدودية الموجات وأن سرعتها 299792.458 كم/ث وهي سرعة الضوء كما انه أشار الي وجود موجات أخرى وهذا ما توصل إليه هيرتز واستخدمها ماركوني في الراديو  …. كما ان ماكسويل اول من عمل دراسة اولية على المادة والحركة و ألف كتاب “نظرية الحرارة” وله اسهامات اخرى كثيرة وابحاث عديدة في الفيزياء .

 وفاة العالم الفيزيائي العظيم ماكسويل :
توفى العالم الفيزيائي ماكسويل عام 1879 ميلاديا في كامبردج وكان سبب وفاته تأثره بمرض السرطان في الجهاز الهضمي وتم دفنه في اسكتلندا .