تعرف على الأنواع الشهيرة للاكتئاب2019 , انواع الاكتئاب , الاكتئاب وانواعه الشهيره

الاكتئاب هو الشعور العميق بالفراغ والحزن، واضطراب فى المزاج بشكل واضح وصريح يؤثر على طريقة الأكل والنوم وطريقة الإحساس بالنفس، وطريقة التفكير فى الأشياء، كما يصحبه وعكة صحية وعدم توازن، تجعل الإنسان لا يستطيع العمل بكفاءة ولا يستطيع الشعور بالبهجة والسعادة فى الحياة، ويمكن تصنيف الاكتئاب حسب مدة عوارضه، فإذا دامت العوارض لفترة قصيرة ومحددة بوضوح يكون “حادا”، وفى حال استمرار العوارض لأكثر من 6 أشهر، يعتبر الاكتئاب مزمناً، ويمكن للاكتئاب أن يتخذ أشكالاً كثيرة، فالاكتئاب ليس كله واحد، بل يأخذ أنواعا وأشكالا متعددة، نعرضها لكم فى هذا الملف، الذى يقدم أشهر أنواع الاكتئاب وأعراضة المختلفة، وذلك حسبما ذكر موقع everydayhealth.

× الاكتئاب غير النمطى

من أشهر أنواع الاكتئاب المنتشرة بين العديد من الأشخاص، والمريض الذى يعانى من الاكتئاب غير النمطى بصفة عامة لديه شهية أكثر من المعتاد، فتراه بحاجة إلى تناول الطعام باستمرار وبكميات زائدة عن حاجة جسمه المعهودة، كما أنه يعانى من اضطراب فى المزاج وتقلبه بشكل دائم، وعدم النوم الجيد، فضلا عن أنه يكون دائماً كثير الرفض، فيبادر بقول “لا” بدون حتى معرفة الخلفيات والتفاصيل، ويحدث هذا النوع من الاكتئاب غير النمطى عادة فى مرحلة المراهقة.

× الاكتئاب العقلى

هذا النوع يصيب الأشخاص بعد عمر الخمسين –المسنين-، ويستمر الإعياء العقلى عادة سنتين على الأقل وأحياناً أكثر من 5 سنوات، وتجد مريض اكتئاب الإعياء العقلى يعانى من فقدان الوزن بشكل ملحوظ يصاحبه الرغبة فى العزلة الإجتماعية مع صعوبة فى التركيز أو اتخاذ القرارات، ويصبح مع الوقت أقل إنتاجية.

× اكتئاب بعد الولادة

هذا النوع يصيب بعض الأمهات عقب الولادة، بحيث تدخل فى دائرة حزن وقلق، ينتج عنها عدم القدرة على القيام بالأعمال المنزلية، والعناية بالأبناء، ومن أشهر أعراضه؛ الإحساس بفقدان الأمل والتشائم، مع فقدان الحيوية والإجهاد والبطئ، بالإضافة إلى أعراض جسمانية مختلفة مثل الصداع وسوء الهضم.

× الاكتئاب الجامودى

من أشهر أعراض هذا النوع من الاكتئاب، الحركة النادرة أو بإفراط مع اتخاذ وضعيات غير طبيعية، أو التحديق والتكشير وتكرار الكلمات أو العبارات بلا معنى.

× الاكتئاب الذهنى

الاكتئاب الذهنى يجعل صاحبه منفصلاً تماماً عن العالم الخارجى ويعيش فى خياله الخاص، ولذلك يصاب بالهلوسة والأوهام والتخيلات المستمرة، كما أن المصابين بجنون الارتياب يشعرون بالشك والخوف من نوايا من حولهم بشكل خطير ومبالغ فيه.

الاكتئاب الموسمى

هذا الاكتئاب يصيب بعض الأشخاص كل موسم من العام، فهو محدد بمدة معينة سواء فى الصيف أو الخريف أو الربيع، وإن كان يكثر خلال فصل الشتاء، ويميل فيها المصاب إلى الوحدة والإنعزال والإبتعاد عن الاختلاط مع أصدقائه، ويتنشر هذا النوع بين النساء أربع مرات أكثر من الرجال.

الاكتئاب المرضى

يصيب الاكتئاب المرضى الشخص بعد الإصابة بمرض معين، وخاصة بعد كثرة استعمال العقاقير الطبية الموصوفة من الطبيب والتى قد تسبب الاكتئاب.

الاكتئاب الانتحارى

إذا دخل الشخص فى نوبة حزن عميق تصحبها التفكير فى بعض الأشياء الوخيمة مثل الانتحار أو التعدى على حياته، فيطلق على هذا النوع من الاكتئاب “الانتحارى”

الوسوم
إغلاق
إغلاق