تعبير عن نباتات تصيد الحشرات, عناصر وافكار موضوع تعبيرالنباتات تصيد الحشرات

موضوع تعبير عن نباتات تصيد الحشرات، حيث تعتبر النباتات التي تصيد الحشرات من آيات صنع الله الدالة على قدرته سبحانه و تعالى، تقوم هذه النباتات بعمل فخ من الإنزيمات لتجذب إليه الحشرات ومن ثم تقوم بهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الحشرات، هذا الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسية (الإبتدائي – الإعدادي – الثانوي)

موضوع تعبير عن نباتات تصيد الحشرات

عناصر الموضوع :-

1. مقدمة الموضوع.
2. النباتات صائدة الحشرات.
3. آلية الإمساك بالحشرات.
4. كيف تتحرك تلك النباتات.
5. أنواع النباتات التي تصيد الحشرات.
6. خاتمة الموضوع.

لكتابة عناصر أخرى شاهد كيفية كتابة موضوع تعبير مميز ، و لكتابة مقدمة الموضوع يمكنك الاستعانة بهذا الموضوع مقدمة وخاتمة وعناصر لأى موضوع تعبير وتطبيق ما به.

مقدمة موضوع نباتات تصيد الحشرات :-

إن من آيات صنع الله الدالة على قدرته سبحانه و تعالى ، و بديع خلقه النباتات آكلة الحشرات ، فهذه النباتات تنمو في أرض قليلة المواد العضوية ، فلذلك نراها قد زودت بما يمكنها من اقتناص الحشرات ، و امتصاص أجسامها . و من عجب أن كل نوع منها قد تحور بما يلاءم غذاءه تحورا يدهش المتأمل .وفي موضوعنا هذا سوف نتحدث عن بعض النباتات آكلة الحشرات وكيفية افتراس النباتات الفريسة والحرص على عدم افلاتها.
النباتات المفترسة أو آكلة الحشرات هي كجميع النباتات الأخرى تنتج غذاءها ذاتياً من طريق تحويل الطاقة الضوئية ( الشمس ) إلى طاقه كيماويه (في وجود الماء وبعض العناصر ) , ولكن لديها أعضاء متحورة تمكنها من اقتناص بعض الحشرات والحيوانات الصغيرة ومن ثم افتراسها لتكون مصدراً إضافياً للتغذية , والأساس البيئي لذلك هو أن هذه النباتات تنمو في تِرب ومستنقعات فقيرة في النيتروجين الميسر , فتحورت بعض أعضائها خلال أزمنه سحيقة وعبر الانتخاب الطبيعي , لتتمكن في نهاية المطاف من التهام الفرائس الصغيرة معوضه النقص في احتياجاتها النيتروجينية , وأهم ما تتصف به هذه النباتات هو مقدرتها على هضم جسد الفريسة .
لا يمتلك النبات المفترس جهازاً هضمياً , إذاً كيف تسنى له هضم جسم حيواني فيه بروتين ودهون ؟!؟
معظم النباتات المفترسه تقوم بهضم ضحاياها من خلال إفراز إنزيم محلل , ولكن بعضها يعتمد على إنزيمات تنتجها البكتيريا , تقوم بتحليل الفريسه فيمتص النبات الجزيئات المتحلله.

النّباتات صائدة الحشرات :-

هي النّباتات اللّاحمة والتي تحصل على القسم الأكبر من المغذيّات من تناول الحشرات من خلال جذبها إلى فخٍ من الإنزيمات التي تهضم وتمتص العناصر الغذائيّة من الحشرات. إنّ هذه النّباتات تعيش في المناطق التي تسطع فيها الشّمس بشكلٍ كبير، والتربة غير الخصبة. توجد الكثير من النّباتات اللّاحمة في العالم؛ فهنالك أكثر من عشر سلالات منها تنقسم إلى عدّة أنواع، وهي متطوّرة أكثر من النّباتات الأُخرى، فعلى الرّغم من أنها تقوم بعمليّة التّمثيل الضّوئي، ولكن توجد فيها أعضاء تصطاد الحشرات للحصول على النّيتروجين المفقود من التّربة الفقيرة.

آليّة الإمساك بالحشرات :-

توجد خمس آليات أساسيّة عند هذه النّباتات، وهي: النّبتة ذات الورقة الإسطوانيّة (Pitcher Plants): وهي نباتات تُمسك بالحشرات عن طريق جذبها إلى السّائل الإنزيميّ الموجود في الورقة، تنجذب الحشرات إلى الزّهرات ذات الألوان الفاقعة الموجودة عليها. النّباتات ذات الأوراق الطّائرة (Flypaper): تمسك الحشرات عن طريق مادّة لاصقة موجودة على الأوراق. النباتات ذات الفخ السّريع (Snap Trap): عندما تحط الحشرة على الورقة فإنّها تقوم بالإطباق عليها بسرعة وهضمها. النّباتات اللّاحمة ذات القربة (Bladder Traps): توجد في هذه النّباتات قربة ذات فتحة مغلقة صغيرة، وتوجد أمامها حسّاسات، فعندما تحط الحشرة بالقرب من القربة وتصطدم بتلك الحسّاسات تُفتح الفتحة وتجذب النبتة الحشرة إلى داخلها. نباتات جراد البحر أو المعروفة باسم فخ ثُعبان البحر: تُجبر هذه النبتة الحشرات على الوصول إلى عضو الهضم الموجود فيها من خلال الشّعر الموجود فيها.

كيف تتحرك تلك النباتات :-

كيف تتحرك تلك النباتات وتطبق على الفريسه بسرعه مذهلة ونحن نعرف أنها لا تملك أنسجه عضليه ؟!
هناك طريقتان لذلك : الأولى هي حركه نتيجة التبدل المفاجئ في ضغط الماء، فعندما تلمس الفريسه الفختقوم خلايا الجدر الداخليه بنقل الماء إلى الجدر الخارجيه فينتج تقلص حادوسريع، الثانية تنتج عبر نمو الخلايا في أحد جوانب المجس أسرع من الجانب الآخر مما ينتج منه إطباق الجانب النامي.

أنواع النباتات التي تصيد الحشرات :-

خناق الذباب :- هو نبات يوجد في منطقة صغيرة من المناطق الساحلية في ولايتيكارولينا الشمالية والجنوبية، في الولايات المتحدة الأمريكية.وهو نباتلاحم (آكل للحم). حيث يمسك الحشرات بين أوراقه ويقوم بهضمها. وينمو هذاالنبات في المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى النيتروجين، فتحل الحشرات محلالنيتروجين في غذاء النبات.ويصل ارتفاع خناق الذباب إلى حوالي 30 سم،ويتركب نصل الورقة من صمامين يتحركان على عرق أوسط. وبالسطح العلوي لكلصمام ثلاث شعيرات حساسة، أما الحواف فهي محاطة بأشواك حادة. وعندما تمسحشرة ما إحدى هذه الشعيرات، ينغلق الصمامان بحيث يحبسان الحشرة بداخلهما.

ندى الشمس :- الذي يعيش في جنوب أفريقيا حيث يرسل هذا النبات مادة لاصقة منشعيراته ليلتصق الضحية ولا يتمكن من الفرار ثم يطبق عليه ويلتهمه أيضاًبعصارة هاضمة ويحصل على النيتروجين الذي يدخل في تركيب البروتينات المهمةلنمو هذا النبات.ومعظم هذه النباتات تعيش في تربة تفقر إلى عنصرالنيتروجين.

الدروسيرا وهي كلمة إغريقية تعني الندي :- وهو نبات عشبي تفرز أوراقه عصارة لزجة تعلق به الحشرات فيمتصها ويهضمها‏.‏ هذهالعصارة الطرية الندية تفرزها شعيرات ناعمة منتشرة علي أطراف الأوراقكحبات الندي الصافية البللورية‏,‏ تحسبها الحشرات الظمآنة قطرات ندي فتهبطعلي النبات لتشرب‏,‏ وما أن تلمس النبات حتي تلتصق به‏,‏ وتنشط الشعيراتفتتلوي وتحيط بالحشرة كأطراف الأخطبوط حتي تطبق عليها ثم تفرز الدروسيراسائلا هاضما يحلل الحشرة ويحولها إلي مادة غذائية يمتصها‏.‏
الدروسيراإذن من النباتات آكلة اللحوم وهو نبات ينمو طبيعيا في المناطق الرطبة فيأوروبا وأمريكا الشمالية حيث يبلغ طوله‏20‏ سنتيمترا ومنه نوع من استرالياوجنوب إفريقية يصل طوله إلي متر واحد

حامول الماء :- شره لبعض الحشرات المائيه كيرقات البعوض وبرغوث الماء ، بينما تتلذذ نباتات النديّه بالحشرات مثل الذباب والعثه ، وهناك أنواع أخرى تقوم بصيد الحشرات التي تبحث عن غذائها في الأزهار ولاسيما الذباب والعثه والدبابير والفراشات والخنافس والنمل .

ويقتنص خناق الذباب أي كائنات زاحفه مثل العناكب , وفي أحيان نادره جداً قد يقع بعض الفقاريات المريضه كجرذان أو طيور صغيره في فخاخ نباتات مفترس في الواقع أن تلك النباتات صغيره الحجم وحتى المتمدد منها عدة امتار , فالعضو المفترس لا يتعدى حجمه حجم راحة الكف أو الإصبع , بالإضافه إلى أن هذه الأعضاء لينة ورقيقة باستثناء قليل منها , وفي كل الأحوال فالأعضاء المفترسة لهذه النباتات هي فخاخ لاتتحمل أكثر من ضفدع مريض ضئيل الحجم .

وإذا أخذنا أكبر النباتات المفترسه حجماً فإن جنس السلوى يعد الأول فقد تمتد كرمته إلى عشرة أمتار , وفي كرمات هذا الجنس توجد شراك أوفخاخ لتوقع فرائس تصل إلى حجم الضفدع , بل إن بعضها وفي حالات نادرة جداًقد يقتنص طيوراً أو قوارض , إلا أن هذه الضحايا تكون ضعيفه جداً نتيجه علةٍ ما .
ويعد خناق الذباب على صغر حجمه الأكثر رهبه في وحشية الأداء , ومن يرى أنيابه الورقيه وهي تطبق بسرعه وبطريقه مرعبه على أسر الفريسه يعتقد أنه إزاء فك نمر كاسر .

التنين الأحمر :- هذ االنبات أعطاه الله شكلاً وألواناً تجذب إليه الحشرات بمختلف أنواعها،وعندما تظن الحشرة وجود غذاء داخل هذا النبات فإنها تدخل بين “فكيه” ولكنها سرعان ما تلتصق ويطبق عليها النبات فكيه، وينتظر هذه الحشرة حتى تموت ثم يبدأ بهضمها. وهكذا يتغذى النبات على الحشرات، لقد لاحظ العلماء أن هذا النبات يستخدم تقنيات متطورة جداً في افتراسه للحشرات، فخلالملايين السنين تطور هذا النبات بقدرة الله تعالى وأصبحت لديه القدرة علىجذب مختلف أنواع الحشرات وأصبح لديه قدرة على هضمها والتخلص من النفايات التي لا تُهضم، وسبحان الله الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى نبات القدر أو الجرة، ويسميه البعض بنبات السلوى لاحتوائه على السوائل السكرية، وفيه تتحور الورقة إلى شكل جرة أو قدر له غطاء عمقه 30 سم في بعض الأنواع وعرضه 12 سم بحيث يسمح بدخول الحشرات الكبيرة، وبعض الطيور الصغيرة والزواحف، وللنبات ألوان زاهية, وروائحة زكية وبداخله سائل، وكل الطرق والتراكيب تهيأت لإغراء الفريسه واقتناصها، فقمة القدر متدحرجة إلى الداخل وكل شئ يسمح بالمرور فياتجاه الداخل، ويحول دون المرور للخارج، والجدار الداخلية مغطاه بزوائدوحراشيف زلقة شمعية الملمس، وبعض الزوائد المتدلاة للداخل كالحبال الهابطة إلى الوادي من أعلى الجبل، وفي قاع القدر بعض الماء المتجمع من افرازات الورقة وماء المطر، والمخلوط بالإنزيمات الهاضمة للبروتين، والكاوية للفريسة التي تفرزها مجموعة كبيرة من الغدد الداخلية عددها ستة آلاف غدة في كل سنتيمتر مربع، وبعد سقوط الفريسة في السائل ينغلق الغطاء عليها وتبدأ عملية القتل والهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي للفريسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى