تضاريس قارة اسيا

تمتد قارة آسيا بين دائرتي عرض 10 جنوب خط الاستواء، و83 شماله. وهذا يشير إلى أن معظمها يقع في نصف الكرة الشمالي، في حين يقع جزء بسيط منها في النصف الجنوبي. كما تمتد قارة آسيا بين خطي طول 25 و180 شرق خط غرينتش.

الموقع الجغرافي:-

تقع قارة آسيا إلى الشرق من قارتي أفريقيا وأوروبا، وتحيط بها مسطحات مائية من ثلاث جهات، فالمحيط المتجمد الشمالي يحيط بها من الشمال، والمحيط الهادئ من الشرق، والمحيط الهندي من الجنوب، ولا يفصلها عن قارة أوروبا سوى جبال أورال، ومضيقي البسفور والدردنيل، كما يفضلها عن قارة افريقيا قناة السويس والبحر الأحمر، ويفصلها عن قارة أمريكا الشمالية مضيق بيرنج.

خصائص القارة:-

تتميز قارة آسيا بخصائص تميزها عن قارات العالم، منها:

  1. تحتوي على مجموعة من التناقضات، ففيها أبرد مناطق العالم، مثل شمال سيبيريا، وأحر مناطق العالم، مثل صحراء الربع الخال في السعودية. كذلك يوجد فيها أعلى بقاع العالم (قمة إيفرست 8848 متراً فوق مستوى سطح البحر) في دولة نيبال في جبال الهمالايا، وأخفض بقاع سطح الأرض وهي منطقة البحر الميت بانخفاض يساوي -412 متراً تحت مستوى سطح البحر تقريباً في فلسطين.
  2. تتميز بطول سواحلها وكثرة تعرجاتها وخلجانه وجزرها، ما أدى إلى تعدد الموانئ الطبيعية فيها.
  3. يوجد في قارة آسيا أكثر بحار العالم ملوحة وهو البحر الميت في فلسطين، إذا تصل نسبة ملوحة مياهه حوالي 34%.
  4. تعد أكبر القارات مساحة (44 مليون كيلومتر مربع)، وأكثرها سكاناً حوالي 4 مليار نسمة.

تضاريس قارة آسيا:-

تُعد قارة آسيا من أكثر قارات العالم تنوعاً وتعقيداً في تضاريسها، ويمكن تقسيمها إلى ما يأتي:

  1. السلاسل الجبلية:-

تتركز السلاسل الجبلية في وسط قارة آسيا، حيث تتفرع من عقدة بامير الجبلية، وهي: سلسلة جبال الهملايا، وسلسلة جبال التاين شان، وسلسلة جبال هندكوش، وسلسلة جبال سليمان.

  1. الهضاب:-

تنتشر العديد من الهضاب في القارة، مثل: هضبة التبت في الصين، وتعد أعلى هضاب العالم حيث يبلغ ارتفاعها 4500 م فوق مستوى البحر، وهضبة الدكن في الهند، وهضبة الأناضول في تركيا، وهضبة نجد في شبه الجزيرة العربية، وهضبة إيران في دولة إيران.

  1. السهول:-

تقسم سهول قارة آسيا إلى نوعين هما:

أ‌.         السهول الساحلية: تمتد على طول سواحل القارة المشرفة على المسطحات المائية، مثل سواحل: المحيط الهندي، والهادئ والبحر المتوسط، وبحر قزوين.

ب‌.     السهول الفيضية: تمتد على طول ضفاف الأنهار الرئيسية/ مثل سهول أنهار: اليانج تسي والهوانجهو، ودجلة والفرات، والكنج والسند. قامت في السهول الفيضية في قارة آسيا العديد من الحضارات القديمة العريقة، مثل: الحضارة الصينية في الصين، والحضارة البابلية في العراق، ويرجع السبب في ذلك خصوبة تربة هذه السهول ووفرة مياهها وملاءمة مناخها وسهولة مواصلاتها.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق