تشريح جسم الانسان

نتعرف على اهم اجزاء تشريح الانسان الحقيقي:

الدماغُ :

هو أهمُّ عضو في الجسم؛ فهو يتحكَّم بالحواس الخمس وبالقدرة على الكلام والحركة. يقع الدماغُ داخل الجمجمة العظميَّة، والتي تحمي الدماغ من الضربات الخفيفة على الرأس. يتَّصف الدماغُ بقوامٍ هلاميٍّ أو جيلاتيني. وهو يطفو داخل الجمجمة ضمن سائل خاص يُدعى السائلَ الدماغي النخاعي أو السائل الشَّوكي. ويعمل هذا السائل كوسيلة لامتصاص الصدمات لحماية الدماغ من الضربات التي تصيب الجمجمة. يكون الدماغُ محمياً بالجمجمة، وتغطِّيه ثلاث طبقات من الأنسجة، وتُسمَّى الطبقة الخارجية السميكة “الأم الجافية”. تقوم هذه الأغشيةُ بحماية الدماغ وحفظ السائل الدماغي النخاعي من التسرُّب إلى الخارج. يتألَّف الدماغُ من جزئين هما نصف الكرة الدماغية الأيسر والأيمن. وفي كلِّ نصف منهما، توجد مناطقُ متخصِّصة بالحركة والتفكير والأحاسيس والمشاعر. وتعتمد الوظائفُ التي تتضرَّر على المنطقة المصابة بالأذى في الدماغ. الدماغُ عضو بالغ التعقيد، لم يفهم العلماءُ تماماً كيف يفكِّر الدماغ وكيف يشعر بالعواطف والانفعالات، وكيف ينسِّق وظائف الجسم. وليس من السهل دائماً على الأطبَّاء التنبُّؤ بما سيحدث للمريض بسبب الإصابة الدماغية؛ فقد تكون التأثيرات نفسيَّة، أو عاطفية، أو في العلاقات مع الآخرين أو جسدية.

القلب:

البنية الــخــارجــيــة: القلب عضلة مجوفة لها شكل مخروطي وهي مغطاة بغشاء يسمى التأمور، والتأمور: كيسٌ ليفي مصلي يتكون من جزأين: التأمور الليفي والذي يتصل بالرباط الأوسط للحجاب الحاجز، والتأمورِ المصلي والذي يتصل مباشرة بالقلب. ثم تأتي عضلة القلب وهي ذات خصائص تختلف عن غيرها من العضلات (العضلات الهيكلية والعضلات الملساء) وتقوم بالانقباض بشكل متكرر مدى الحياة. للقلب اربعة تجاويف: من الأعلى أذينٌ أيمن أذين أيسر ومن الأسفل بطين أيمن وبطين ايسر يفصل بين كل أذين وبطين صمام، وبين الأذينين والبطينين الحاجزُ الأذيني البطيني. للقلب وجهان :وجه بطني محدب وبه ثلم مائل، ووجة ظهري مسطح به ثلم مستقيم. البنية الداخلية: توجد صمامات أذينية بطينية تسمح بمرور الدم من الأذينين للبطينين دون رجوعه في الإتجاه المعاكس (عند الانقباض البطيني)، يفصل بين كل أذين وبطين صمام أذيني بطيني؛ يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر الصمامُ المترال، وبين الأذين الأيمن والبطين الأيمن الصمامُ ثلاثي الشرفات.وتوجد صمامات هلالية في قاعدة كل شريان صادر من القلب: فالصمام الأبهري يفصل بين البطين الأيسر والأبهر، والصمام الرئوي يفصل بين البطين الأيمن والشريان الرئوي. وهذه الصمامات هلالية الشكل تسمح بمرور الدم من البطين إلى الشريان المنطلق منه دون رجوعه للاتجاه المعاكس

الهيكل العظمي : يتكون من مجموعة عظام ترتبط ببعضها عن طريق المفاصل. يتكون الهيكل العظمى في البالغين تقريبا من 206 عظمة و يمكن للعدد أن يختلف من إنسان إلى أخر حسب عدد العظام الصغيرة التى تلتحم سويا .

وظائف الهيكل العظمى

  • تقوية الجسم : يعطى الهيكل العظمي للأنسان شكله المميز و يصلب الجسم.
  • الاتصال : يتصل بالهيكل العظمى العضلات و الأربطة والأوتار .
  • الحركة : الهيكل العظمي هو محور الحركة في جسم الإنسان .
  • الحماية : يوفر الهيكل العظمي الحماية للأعضاء الحيوية كالمخ داخل الجمجمة
  • تكوين الدم : تكوين كرات الدم الحمراء يتم داخل العظم .
  • تخزين الأملاح : يقوم العظم بتخزين الأملاح كالكالسيوم و غيرها . تقسم العظام إلى أربعة أصناف هي : طويلة ، قصيرة ، منبسطة و غير منتظمة .

وتصنف على أنها ثلاثة اصناف هي :

  • عظام محورية Axial:

وهي التي تكون جدران التجاويف في الجسم التي تتوضع داخلها اعضاء نبيلة ، فتقوم هذه الجدران بحماية محتواياتها ووقايتها من التأثيرات الخارجية ، وهي :

أ‌- عظام العمود الفقري بما فيها عظام العجز و العصعص

ب‌- عظام الجمجمة وبعض العظام المرتبطة بها

ت‌- الفك الاسفل

ث‌- الاضلاع والقص

عظام زوائد:

وهي تلك العظام التي تشكل هيكل اطراف الجسم فتعمل على ربط وحمل العضلات ، فتساهم بمساعدتها على أداء وظيفتها وهي :

  • عظام الحوض السفلي وهي التي توصل عظم الفخذ بالهيكل المحوري
  • عظام الحوض العلوي ، توصل عظام الساعد بعظام الكتف
  • عظام الطرف العلوي ( العضد ، الكتف ) ، وعظام الطرف السفلي ( عظم الفخذ و الورك)
  • عظام الذراع و عظام الساق
  • عظام اليد و عظام القدم
  • عظام سمسمية: وهي شبيهة ببذور السمسم ، وتوجد في بعض الاوتار الخاصة [rightt]المفصل هو عبارة عن ارتباط أو تلامس بين عظمين من عظام الجسم فيما بينهما ، أو بين عظم وغضروف ، بشكل يمكن لأجزاء المفصل القيام بالحركات المطلوبة بحرية .