تخصص نظم المعلومات

تكنولوجيا المعلومات هي البوابة الأولى والأضخم لهذا العالم بكل معطياته، فهي الدليل في عالم التطور الهائل والمحرك الأساسي للمؤسسات، وقاعدة التنافس بين الشركات، وبتكنولوجيا المعلومات رُفع شان كثير من المكاتب والمصانع والمؤسسات التي كانت تعمل تحت أنظمة تقليدية.

تكنولوجيا المعلومات هو العلم الذي يقوم على إنشاء البيانات ومعالجتها وتعديلها واسترجاعها وقت الحاجة، واعتماد الأنظمة الإدارية والتشغيلية على كيفية حوسبتها.

وتكنولوجيا المعلومات يتفرع لعدة تخصصات من أجل إنجاز الكم الهائل من العمليات التي تهتم بها، ولعل أهم هذه التخصصات هي نظم المعلومات، وهندسة البرمجيات، حيث تهتم النظم بشكل عام بالأمور الإدارية لتكنولوجيا المعلومات، فيما تهتم هندسة البرمجيات بتطوير هذه النظم والتقنيات.

ونظم المعلومات: هي أنظمة تحتوي على البيانات والأشخاص الذين يقومون بالعمليات عليها، ومجموعة العمليات اليدوية والغير يدوية، من أجل إنتاج المعلومات بعد جمع البيانات وترتيبها وتصنيفها.

يرتكز نظام المعلومات في معظم عملياته على المنطق الإداري للعمليات التي تجرى على البيانات فهي النظام الإداري لتكنولوجيا المعلومات، وتظهر الإدارة في تقسيم العمليات إلى جمع بيانات وتحليلها، وتصميمها، وبرمجتها.

ومن الأقسام الأساسية لنظم المعلومات:

  1. نظم إدارة قواعد البيانات: هي أنظمة محوسبة وبرامج يتم من خلالها إنشاء وبرمجة وإدارة قواعد البيانات، ويعمل عليها مبرمج قواعد البيانات ومدير قواعد البيانات بمهام تختلف من شخص لآخر، حيث يقوم المبرمج بتحليل البيانات وإعادة هيكليتها وإدخالها برمجيًا على برامج قواعد البيانات، فيما يقوم المدير ببرمجة الصلاحيات للدخول على النظام ومتابعة عمل المبرمج.
  2. نظم المعلومات الإدارية: هي أنظمة محوسبة صممت لخدمة المدراء في الشركات والمؤسسات المختلفة، وهذا التخصص هو دمج ما بين تكنولوجيا المعلومات والإدارة، حيث يتم الاستفادة الأكبر من تكنولوجيا المعلومات في المجال الإداري تنظيمًا وتطويرًا.
  3. نظم دعوى اتخاذ القرار: وهي أنظمة تعتمد على تقنية جمع المعلومات من سنين سابقة في مجال معين وكل ما له علاقة به، وربط هذه المعلومات مع بعضها البعض، واستقراء قرارات وبيانات مستقبلية ويدعم هذا الجانب علم تنقيب البيانات.
  4. نظم المعلومات الجغرافية: هي أنظمة محوسبة مهمة، تحتوي على قاعدة بيانات تعتمد على دراسة التوزيع المكاني للظواهر والأنشطة لجزء من الأرض كالخطوط والمساحات، ويتم دراسة وتحليل هذه البيانات واسترجاعها وقت الحاجة، ومن نتائجها الخرائط كبيرة المقياس.
  5. نظم استرجاع المعلومات: نظام يقوم على عملية البحث عن المعلومات في قواعد البيانات والإنترنت، وعرضها في حال طلبها، ويتمثل هذا النظام في محركات البحث.
  6. نظم البحث والمقاربة.

والأساس في نظم المعلومات في كافة أقسامها هو جمع البيانات الغير مرتبة والعشوائية والغير مترابطة وتحليلها للخروج بمعلومات موثوقة يمكن الاعتماد عليها لإجراءات عديدة، كاتخاذ قرار قد يكون محددًا لمصير الشركة، أو اعتماد البيانات المخرجة لاستحداث نظام إداري لمؤسسة ما، وكل ذلك يعتمد على مدى صحة ودقة ما تم جمعه وتحليله والاعتماد عليه.

 

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق