تخصص مختبرات طبية

يعتبر تخصص مختبرات طبية من أهم التخصصات التي تطرح في التخصصات الجامعية ، وذلك نظراً لأهمية هذا التخصص في الحياة العملية ، حيث أنه تخصص يساعد الأطباء كثيراً ولا يستطيع الطبيب الاشتغناء عن الفني المخبري أبداً ، كما أن العديد من الأمراض المسعصية أو الخفيفة تحتاج دوماً إلى إجراء بعض التحاليل الطبية من أجل تشخيص المرض والحالة التي يعاني منها المريض .

كما أن الأطفال بشكل خاص يحتاجون دوماً إلى اهتمام من والديهم في إجراء الفحوصات الطبية من أجل التأكد من سلامة طفلهم من الأمراض ، وأن يعيش حالة صحية جيدة جداً ، إضافة إلى ذلك فإن العديد من الأمراض لا يستطيع الوالدان ملاحظة أعراضها بسهولة ، أو قد تكون بلا أعراض ، وبالتالي تظهر الحالة إلى إجراء التحاليل اللازمة للبول أو البراز أو الدم أيضاً . يقوم الفني المخبري بإجراء العديد من الفحوصات ، والتي من أمثلتها الفحص المجهري للبول أو البراز من أجل التأكد من سلامة الشخص من الديدان أو البكتيريا والفيروسات ، كما أن يقوم بفحص الدم من أجل التأكد من سلامة عمل الهرمونات في الدم ، وسير العمل بشكل طبيعي ، إضافة إلى فحص السائل المنوي للكسف عن سبب تأخر الحمل والانجاب .

يشمل تخصص النختبرات الطبية العديد من المقررات والتي من أهمها :

1- الميكروبيولوجيا الطبية :

في هذا المقرر يتعرف الفني المخبري على أنواع الميكروبات والجراثيم ، كما أنه يتعرف على طريقة الكشف عن هذه الميكروبات في الجسم ، إضافة إلى ذلك يتمكن من معرفة الأمراض المعدية وطرق انتقال العدوى .

2- علم الأنسجة :

من خلال هذا المقرر يتمكن الانسان من التعرف على جميع أنسجة الجسم ، ومعرفة وظائفها وطريقة عملها .

3- كيمياء تحليلية إكلينيكية :

في هذا المقرر المختص بالكيمياء يجب أن يتعلم المتخصص قوانين الكيمياء ، كما يتعلم أيضاً كيفية حدوث التفاعلات الكيميائية .

4- علم الدم :

وفي هذا المقرر يتعلم المتخصص قوانين الدم ، وأنواع كرات الدم ، وكيفية تكوينها ، وطريقة تكونها وطريقة موتها ، وكيفية تخلص الجسم منها ، كما يتعرف على كريات الدم البيضاء والحمراء ، والأمراض المتعلقة بها ، وكيفية إصابتها بالأمراض .

5- أساسيات الميكروبيولوجيا :

وهذا المقرر مختص بدراسة الميكروبات وأنواعها بشكل عام ، كما أنه يساعد على التعرف على كيفية زراعة الميكروبات وكيفية معرفة المزارع من خلال التحاليل الطبية اللازمة .

6- علم الأمراض بشكل عام :

وهذا المقرر يعني بدراسة بعض المقتطفات عن أنواع الأمراض ، من حيث أنواع المكروبات المسببة لها ، وكيفية انتقال العدوى من خلالها ، كما يتعرف على أعراض الاصابة بها .

7- إدارة المختبرات :

وفيها يتعرف فني المختبر على طرق السلامة والوقاية من التعرض للحوادث خلال العمل في المختبر ، حيث أن العمل في المختبر الطبي عرضة للكثير من المخاطر .

الوسوم
إغلاق
إغلاق