تخصص علوم الحاسب

يعتبر تخصص علوم الحاسب من أهم التخصصات العلمية وهو تخصص يتكون من قسمين :هما قسم علوم الحاسوب والقسم الآخر هو قسم علوم الرياضيات وعليه فإن المتخصص في هذا المجال يجيد استخدام الحاسوب وأنظمته وكيفية العمل عليها وإنشاء بعضًا منها، بالإضافة إلى معرفته بالنظريات والخوارزميات الرياضية، وفي هذا التخصص يتم إنشاء أنظمة محوسبة للقيام بالعمليات الحسابية، والاعتماد في هذه الأنظمة على العمليات الحسابية، فهو تخصص متكامل بقسميه.

يبحث علم الحاسوب استخدام الحوسبة بجميع اشكالها لحل المشكلات من منظور علمي رياضي. وغالبًا ما يشمل ذلك تصميم وبرمجة البرمجيات لكي تستعمل كأداة لحل هذه المشاكل. ويسمى في بعض الدول العربية بتخصص المعلوماتية.

والجزء البرمجي في علم الحاسوب لا يهتم بطريقة التعامل مع البرمجيات مثل برمجة الويب والتصميم الجرافيكس وأنواع البرمجة الأخرى التي تعتمد عليها وظائف كثيرة،فعلم الحاسوب لايهتم بها بينما يهتم بطريقة بناء هذه البرمجيات أو غيرها باستخدام أسس علمية وقواعد رياضية وبدراسة الخوارزميات المتعددة لاستخدام الأمثل منها والأكفأ حاسوبياً من حيث سرعة التنفيذ وأدق النتائج. ويعتبر علوم الحاسب تخصص مستقل بذاته عن تكنولوجيا المعلومات رغم أن بعض الكليات في الجامعات تدرجه تحت هذه الكلية وذلك لتداخل بعض مواد البرمجة بين التخصصين، رغم أن علوم الحاسب يهتم ببحث أمور الحساب والاحتساب من منظور علمي دقيق.

ومن أهم المساقات والمواضيع التخصصية لهذا القسم:

1- رسومات الحاسوب: وهو علم يدرس طرق تركيب ومعالجة المحتوى المرئي سواء للرسومات الثلاثية الأبعاد أو لثنائية الأبعاد، إضافة إلى معالجة الصور. والتعرف على فن البكسل وعلى الصورة المتجهة كالفلاش، وعمل الرسوم المتحركة.</li>

2- دراسة نظرية التعقيد الحسابي COMPUTATIONALarrow-10x10 تخصص علوم الحاسبproblemm): وهي نظرية تركز على تصنيف المسائل الحاسوبية حسب صعوبتها، ويتم قياس درجة الصعوبة بسرعة الحل للمسائل وذلك من تحديد الوقت ومعايير الاتصال وعدد البوابات والدارات المنطقية المستخدمة، وكذلك عدد وحجم المعالجات، وأهم ماتهتم به هذه النظرية هي إيضاح الحدود العملية لقدرة الحاسوب على القيام بالعملية أو عدم قدرته.

.3-نظرية لغة البرمجة (programming language theory): وتدرس الطرق والوسائل لوصف عملية الحساب.

وتخصصات أخرى برمجية ورياضية

ويقسم علم الحاسب إلى عدة أقسام بطرق معينة، فإما أن يقسم حسب التخصص لفرعيه إلى علم الخوارزميات والبيانات النظرية، وعلم التقنيات الحاسوبية

ويصنف بطريقة أخرى كالتالي:

1-علم الحاسوب النظري: مختص بالخوارزميات ونظريات الحوسبة. مثل علم التشفير Cryptography و نظرية المخططات Graph theory و نظرية الأنماط Type Theory و نظرية الأتمتة Automata theory وغيرها.

2-علم الحاسوب العملي: ويهتم ببرمجة العلم النظري ، بحيث تصبح الخوارزميات برنامج يسهل التعامل معه، وتطوير هذه البرمجيات بما يتناسب مع باق العلوم.

3-علم الحاسوب التطبيقي: ويهتم بالتطبيق لما سبق كتصميم الدوائر واستخدام الحاسوب والأنطمة الإدارية والصناعية.

4-هندسة الحاسوب: ويهتم بكيفية صنع مكونات الحاسوب المادية والتي من خلالها يتم برمجة وعمل العمليات الحسابية.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق