تخصص طب الاسنان

الطب هو العلم الذي يدرس كيفية معالجة الآخرين والحفاظ على صحتهم، ويتضمن كل جوانب جسم الإنسان ونفسيته فهناك الطب الجسدي وهناك الطب النفسي، ويتفرع من كل نوع منهما فروع كثيرة ومختصة ، فجسم الإنسان فيه من التعقيدات الكثير، سواء من أعصابه أو الأوردة والشرايين أو تركيبة كل عضو ووظيفته ، فكل شيء في الجسم مختلف عن الآخر ولهذا الاختلاف خصوصية كبيرة، حيث ينفرد كل عضو او مجموعة أعضاء بعلمٍ طبي يختص بها، سواء في التشخيص أو الجراحة أو العلاج، ودراسة الطب تأخذ من عمر الفرد أكثر من أي دراسة أخرى، فأهم شيء في هذا الكون هو صحة الإنسان لذا يجب أن يكون الطبيب مؤهلٌ للحفاظ على أهم شيء في الكون.

ويعد طب الأسنان من المجالات الأكثر اختيارًا من مجالات الطب المتعددة ويتطلب هذا التخصص ليس فقط الذكاء والقدرة ولكنه ايضًا يتطلب مستويات عالية من البراعة اليدوية ومهارات تحليلية. وطبيب الأسنان بالإضافة إلى أنه يعالج شيئًا خطأ في فم المريض، ويزيل التسوس وغيرها فهو أيضا يقوم بعمل مهمة جمالية لهذا الإنسان، فالاسنان مصدر من مصادر جمال الإنسان وهذا الطبيب يساعد على الحفاظ عليه؛ لذلك نجد أن كثير من عيادات الأسنان تسمى بمسميات جميلة تحمل معناها حقا وأسماء مرتبطة بالابتسامة بالمرتبة الأولى لأن الأسنان في أساس الابتسامة . وقد بدأ علم طب الأسنان بالظهور من حوالي 7000 عام قبل الميلاد وتطور شيئا فشيئًا حتى أضحت بعض تخصصاته هي تخصصات تجميل أكثر من كونها طبية.

طب الأسنان يهتم بالحفاظ على صحة الأسنان كجزء من الصحة العامة، ولا يتطلب فهم عميق للتشريح للفم أو الوجه ولكنه يتطلب فهم للطبيعة البشرية والجسم كما باقي تخصصات الطب، وهناك من يعمل في مجال الطب المهني الخاص كما ذكر بالصحة العامة للفم ، وهناك من يعمل في المجال البحثي في هذا الخصوص.

يتم دراسة العديد من المساقات التي تزدحم بوقت طالب الطب ومن أهم مواضيعها: علم وظائف الأعضاء، علم مواد الأسنان، علم تسوس الأسنان، علم الأمراض العامة، علم الأدوية، الجراحة التحفظية ، الاستعاضة الصناعية،جراحة الفم والبنج الموضعي، تقويم الأسنان،أشعة الفم، علاج وجراحة اللثة، طب أسنان الأطفال،زراعة الأسنان، جراحة الوجه والفم والفكين،طب الفم.

يقول ليزي كاي عميد كلية الطب في شبه جزيرة المملكة المتحدة : “نريدهم أن يعالجوا الناس فى الواقع من البداية، ومنحهم الرعاية الكلية تماما كما لو كانوا في الممارسة العامة. ولاحقاً في الدراسة سيتعرضوا لكافة التخصصات”

ومن أجل الالتحاق بكلية الطب تخصص طب أسنان يجب على الطالب أن يكون مستوفي الشروط التي تؤهله لذلك والتي منها معدله في الثانوية العامة إضافة إلى لغته الانجليزية، وقد يكون بعد هذا كله مقابلة شخصية للطالب بهدف معرفة دوافعه لدخول هذا التخصص، وهناك بعض الاختبارات لقياس المهارات اليدوية لأنها أساسية في طب الأسنان.

الوسوم
إغلاق
إغلاق