تحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية

يعتبر الحصول على الطاقة الكهربائية من  الأمور المهمة جدا ، سواء كان ذلك على صعيد الدول أم على الصعيد الشخصي في الأماكن المختلفة البيوت ، المؤسسات ، وغيرها من الاماكن الاخرى ،ولذلك تم صرف الكثير من المخصصات لتوليد الطاقة الكهربائية وامداد المدن والقرى بها على صعيد الدول فهي تدخل اليوم في جميع مناحي الحياة .

ومع التقدم الهائل في العالم  تم بروز الكثير من المشاريع التي تعمل على توليد الطاقة الكهربائية بناء على وسائل بديلة ك توليد الطاقة الكهربائية اعتمادا على الانشطار النووي وما سنتحدث عنه اليوم وهو توليد الطاقة اعتمادا على الطاقة الشمسية .

يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية بواسطة خلايا الطاقة الشمسية وتستخدم خلايا الطاقة الشمسية مواد شبه موصلة للتيار الكهربائي مثل السيليكون ويتم تحويلها الى تيار مستمر.

ويتم استخدام عدسات لتركيز أشعة الشمس على مساحة صغيرة ويوجد نوعين من الخلايا الشمسية الخلايا الشمسية التي تستخدم لتسخين المياه والخلايا الشمسية التي تعمل على توليد الطاقة الكهربائية .

ومن اهم استخدامات هذه الطريقة في توليد الطاقة الكهربائية استخدامها في المناطق النائية التي يصعب  وصول كوابل الضغط العالي لها .

يوجد داخل اللوح الشمسي مصفوفة تتكون من العديد من الالواح  وعند استخدام  عدد كبير من الالواح يتم توليد طاقة كهربائية بشكل اكبر ، ولكن  لجعل المنزل يعتمد بشكل اساسي  على الطاقة الكهربائية يجب دفع مبالغ باهظة مما يؤدي بالكثيرين الى اهمال هذه  استخدام هذه الطريقة .

يطلق على الخلايا الشمسية الفولتية الضوئية وتسمى التقنية المستخدمة في هذه الخلايا تقنية الحالة الصلبة .

تعمل هذه الخلايا في صمت بدون صوت ولا تنتج أي نوع من انواع النفايات والغازات السامة وتولد تيار مستمر ويمكن توليد مئات الفولتات من التيار الكهربائي بهذه الطريقة ويمكن تحويل التيار المستمر إلى تيار متردد وذلك عن طريق تخزين الطاقة الفولتية في بطاريات مصنوعة من الرصاص .

من أكبر المحطات الموجودة في العالم والتي تعمل على توليد الكهرباء عن طريق الخلايا الشمسية محطة كاريزا بكاليفورنيا وتولد الكهرباء في بعض محطات الاقمار الاصطناعية في المانيا باستخدام هذه الطريقة .

ولو نظرنا إلى الفوائد العظيمة لاستخلاص الطاقة الكهربائية من الاشعة الشمسية لوجدنا فوائد لا تعد وتحصى ومن أعظمها أنها طاقة متجددة لا تنضب ولا  تؤدي إلى افراز نفايات مضرة كغيرها من الطرق ومن أهم الفوائد أيضا توفير الكثير من الأموال فيما يخص الحكومات ، وفي استخدام الطاقة ايضا مدخل للتفكر في مخلوقات الله التي خلقها وجعل فيها الكثير من المميزات فيوما بعد يوم سوف نكتشف قدرتنا على الاستفادة من هذه الطاقات المختلفة والمخلوقات الكثيرة مما يستدعي التفكر والتدبر في عظمة تصميم الخالق ، ولذلك يجب أن ننبه الحكومات المختلفة في الدول المختلفة على ضرورة الاهتمام  بتوليد الطاقة من خلال الاشعة الشمسية وخصوصا مع التغيرات المناخية و الاحتباس الحراري الذي تعاني منه الارض والناتج عن النفايات السامة .

الوسوم
إغلاق
إغلاق